تسجيل الدخول

ماجستير علوم الحاسوب

مقدمة

​​​​في كل يوم يتحرك عالمنا نحو عصر تكنولوجيا المعلومات، ويعرف أيضا بالمعلوماتية، من خلال استخدام تقنيات علم الحاسوب لإيجاد الحلول للمشاكل في كل جانب تقريبا من جوانب حياتنا بما في ذلك التصنيع والصحة والتعليم وقطاع الأعمال التجارية. ولا  يوجد هنالك فرع من المعرفة كعلم الحاسبات ينمو بسرعة متزايدة في مثل هذا الوقت القصير وفي إيجاد .استخدامات جديدة لتكنولوجيا المعلومات

وتسعى كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة العلوم التطبيقية لتقديم برنامج درجة الماجستير علم الحاسوب (MSCS) والذي يغطي مجالات واسعة من المواضيع ذات العلاقة،  وحسب المعايير الدولية،  لرفد المجتمع المحلي والعالمي بالخبرات والمهارات اللازمة. وتشمل إعطاء الطالب معارف ومهارات مضافة في حقل التخصص. بل إن البرنامج المطروح مخصص لأولئك الذين أنهوا درجة البكالوريوس في علم الحاسوب والتخصصات ذات العلاقة.

رؤية قسم علم الحاسوب / برنامج الدراسات العليا (الماجستير)

التميز أكاديميا بالمدخلات والمخرجات في مجال علم الحاسوب المتقدم وتطوير القسم حتى يتماشى مع احتياجات سوق العمل والاتجاهات البحثية الحديثة مع مراعاة تطبيق معايير الجودة المحلية والعالمية. كذلك التركيز على الدفع باتجاه البحث العلمي التطبيقي في مجال علم الحاسوب سواء للطلبة في اطروحاتهم او أعضاء الهيئة التدريسية في ابحاثهم بما يفضي الى إيجاد حلول عملية لمشاكل المجتمع المحلي.

رسالة قسم علم الحاسوب / برنامج الدراسات العليا

تقوم رسالة برنامج الدراسات العليا في قسم علم الحاسوب على اتاحة الفرصة امام الطلبة لدراسة مواضيع متقدمة في جميع جوانب تخصص علم الحاسوب وذلك من خلال توفير أحدث أجهزة الحاسوب والبرمجيات الخاصة بعلم الحاسوب لضمان بيئة علمية وأكاديمية تطبيقية متميزة لطلاب القسم بالإضافة الى العمل على الالتزام بالوصول الى اعلى درجات الجودة في التعليم والإجراءات ومعايير الحاكمية. كذلك العمل على التطوير المستمر للخطط الدراسية في القسم وتطوير الموارد البشرية المبدعة والأنظمة الفنية المتقدمة والاشتراكات في قواعد البيانات المحلية والعالمية لضمان مخرجات اكاديمية ذات كفاءة عالية ترفد المجتمع المحلي بخريجين ذوي مهارات متوافقة مع احتياجات سوق العمل وتنمي جاهزيتهم لمن اراد الالتحاق ببرامج الدكتوراة محليا او دوليا.

أهداف قسم علم الحاسوب / برنامج الدراسات العليا

تتمثل أهداف برنامج الدراسات العليا (ماجيستير علم الحاسوب) في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في ما يلي:

  1. - تعزيز الحاكمية في جميع مناحي العمل في برنامج الدراسات العليا في علوم الحاسوب.

  2. - تحديث الخطط الدراسية لبرنامج الدراسات العليا في علم الحاسوب لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

  3. - العمل على جذب الطلبة المتميزين لضمهم الى برنامج الدراسات العليا علم الحاسوب.

  4. - دعم وتحفيز طلبة الدراسات العليا في البرنامج بمشاركة اعضاء الهيئة التدريسية لعمل البحوث العلمية في مجال علم الحاسوب.

  5. - بناء المعارف وإكساب المهارات للطلبة في البحث والابتكار في مجال علم الحاسوب لأعداد الطلاب لدراساتهم العليا على مستوى الدكتوراه في المستقبل.

  6. - السعي لضمان جودة برنامج الدراسات العليا في علم الحاسوب لرفع مستوى البرنامج وايصاله الى التنافسية الاقليمية والعالمية.

 وينقسم برنامج الماجستير في علم الحاسوب إلى مسارين: