تسجيل الدخول

عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

مهام العمادة

​​تشجيع حركة البحث العلمي في الجامعة من خلال دعم مشاريع الأبحاث التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس، ودعم نشر أبحاثهم في مجلات عالمية محكمة ومفهرسة، ودعم مشاركتهم في المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية، ودعم عقد المؤتمرات العلمية المتخصصة في الجامعة، ودعم إقامة الأيام العلمية وورش العمل لمختلف كليات الجامعة، وتسهيل مهمة اشتراك أعضاء هيئة التدريس في دورات تدريبية متخصصة داخل الوطن وخارجه.

تتلخص مهام العمادة في مجال البحث العلمي بما يلي:

1 . النظر في مشاريع البحث العلمي وبراءات الاختراع المقدمة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة وإقرارها وتوفير الدعم اللازم لتنفيذها من أجهزة ومعدات ومساعدي بحث، بالإضافة إلى الدعم المالي.

2 . إعداد مشروع الموازنة السنوية للبحث العلمي في الجامعة.

3 . إقامة علاقات تعاون مع مؤسسات ومراكز البحث العلمي داخل الوطن وخارجه لتسهيل مهمة الباحثين.

4 . إقامة علاقات تعاون في مجالات البحث العلمي والتطوير مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية العربية والأجنبية ومع مؤسسات المجتمع المحلي.

5 . المراجعة الدورية لتعليمات البحث العلمي ودعم نشر البحوث والدراسات والمشاركة في المؤتمرات العلمية والدراسات العليا بهدف تطويرها وتحديثها.

6 . متابعة تنفيذ سياسة الابتعاث​ في الجامعة ومتابعة الطلبة المبتعثين إلى الجامعات المختلفة للحصول على درجة الدكتوراه في حقول المعرفة المختلفة التي تحتاجها الجامعة.

7 . إصدار المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية: سلسلة العلوم الطبيعية وسلسلة العلوم الإنسانية مرتين في العام لكل سلسلة، وما يستلزم ذلك من استقبال للبحوث المقدمة للنشر وتحكيمها وقبولها أو رفضها وإجراء التحرير اللغوي لها باللغتين العربية والإنجليزية وطباعتها ونشرها.

8 .  متابعة فهرسة المجلة في مراكز فهرسة عالمية.

9 . تقديم تقرير إلى مجلس الجامعة في نهاية كل سنة جامعية عن شؤون البحث العلمي ونشاطاتها.​​