تسجيل الدخول

الماجستير في القوانين السيبرانية

مقدمة


  1. التعريف بالتخصص:

برنامج الماجستير في "القوانين السيبرانية" برنامج فريد على مستوى الشرق الأوسط، استحدثته كلية الحقوق في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة لتطوير البحث العلمي وعلوم القانون في مجال الدراسات القانونية المختصة بالتكنولوجيا الحديثة، ولتغطية حاجة سوق العمل لكوادر قانونية متخصصة في مجال التعاملات السيبرانية وتكنولوجيا المعلومات من باحثين ومهنيين ومهتمين وراسمين للسياسات. 


  1. ميزات البرنامج ​:

  2. 1. برنامج الماجستير في القوانين السيبرانية هو أحد البرامج التي تديرها كلية الحقوق في بيئة جامعة عريقة هي جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، الرائدة في التعليم الجامعي والبحث العلمي والدراسات العليا.

  3. 2. يستقطب البرنامج طلبة الدرسات العليا على المستويين الوطني والإقليمي لندرة التخصص.

  4. 3. يتمتع الطلبة الملتحقون في البرنامج بميزة تنافسية في سوق العمل لندرة الكوادر المتخصصة في المجال السيبراني.

  5. 4. يغطي البرنامج جميع فروع القانون في القسمين العام والخاص ويدرس الطالب فيه مساقات حديثة في كافة المجالات المعرفية لتخصص القانون.

  6. 5. يحصل الطالب في البرنامج على تجربة علمية مختلفة عما هو سائد في الأنماط التقليدية للتعليم الجامعي، إذ تؤمن الكلية بأن التعلم تجربة إنسانية تفاعلية تنجح إذا أعطي الطالب فرصته لاكتشاف المعرفة وإعادة إنتاج ذاته وأدواته.

  7. 6. يؤمن القائمون على برنامج  الماجستير في القوانين السيبرانية أن الطلبة قادرون على استيعاب علوم القانون الحديثة والتغيرات التي طرأت على التعاملات المدنية والتجارية والنظم الجزائية والإدارية والدستورية، وانفتاح العالم واتصال الثقافات المختلفة التي تثري الباحث في المجال القانوني.

  8. 7. جاء استحداث برنامج الماجستير في القوانين السيبرانية في كلية الحقوق كأحد تجليات حصول الكلية على الاعتمادية الفرنسية من المجلس الفرنسي الأعلى لتطوير البحث العلمي والتعليم العالي في برنامج البكالوريوس. ​


    1. الأهداف:​

    2. 1. إعداد كوادر مختصة في القوانين السيبرانية

      2. إثراء وتطوير وتعميق البحث العلمي القانوني الإلكتروني

      3. تأهيل الطلبة ليكونوا على مستوى عال من القدرة على تطبيق القوانين السيبرانية

      4. تأهيل الطلبة لمواجهة التطورات التكنولوجية الحديثة قانونياً