تسجيل الدخول

الهندسة الكهربائية

مقدمة

​​​يعتبر قسم الهندسة الكهربائية من الأقسام الريادية في جامعة العلوم التطبيقية، حيث تم تأسيس القسم  في عام 1992م وبدأ القسم نشاطاته الأكاديمية بمنح درجة البكالوريوس في تخصصات الهندسة الكهربائية المختلفة. ويسعى القسم دوما لمواكبة التطورات وتلبية إحتياجات سوق العمل باستحداث وتحديث التخصصات الهندسية في مجالات الهندسة الكهربائية. وتقسم التخصصات في القسم الى :

- الهندسة الكهربائية/الاتصالات وهندسة الحاسوب.

- هندسة القوى الكهربائية والتحكم.​

وتُمنح درجة البكالوريوس في هذة التخصصات بعد أن يجتاز الطالب 160 ساعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي الأردنية للتخصصات الهندسية و 132 ساعة معتمدة  لتخصص تكنولوجيا الطاقة المتجددة.  يتخلل ذلك دراسة الطالب مدة ثمانية أسابيع من التدريب الميداني، يربط من خلالها الطالب بين الدراسة النظرية وواقع الحياة العملي .

ويُعنى القسم أساساً بتخريج مهندسين ذوي قدرات عالية في مجالات الهندسة الكهربائية للعمل في المؤسسات الحكومية والصناعية في المملكة الأردنية الهاشمية وسائر مناطق الجوار العربي. لقد طورت المملكة معظم بنيتها التحتية خلال العقود الثلاثة الماضية. وعلى الرغم من ذلك، فلا يزال ثمة ندرة في أعداد المهندسين الأكفاء في جميع أفرع الهندسة الكهربائية. ومن المتوقع أن يساهم خريجو القسم في سد هذا العجز وفي دفع الوطن تقنياً للأمام. إن ندرة المهندسين المؤهلين مع وجود قيود مختلفة على طبيعة الوظائف الهندسية المتاحة يلزم الخريجين بالتدرب على طيف واسع من تطبيقات الهندسة الكهربائية. وهذا هو ما تراعيه برامج القسم التي تمت صياغتها بصفة خاصة لتوائم احتياجات المملكة ودول الجوار حيث توجد فرص التوظيف للخريجين.

إن الرؤيا التي يتصور القسم فيها نفسه وتلهم سياساته هي أن يصبح القسم رائداً في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في كافة أفرع الهندسة الكهربائية. أما المهمة التي يُنيط القسم بها نفسه ويُلقيها على عاتقه فهي توفير تعليم رفيع المستوى للطلبة يمكنهم من: 

- المساهمه بنجاح المشروعات المهنية والتقنية والإدارية المتطلبة حالياً من قبل قطاعات الأعمال والصناعة والحكومة.

- ممارسة الاتصال الفعال بشأن الموضوعات التقنية والمهنية.

- توفير الخبرة المهنية اللازمة لخدمة المجتمع ولإجراء الأبحاث العلمية (محلياً وعالمياً) داخل الإطار الأخلاقي الإسلامي.

 

بماذا يتميز قسم الهندسة الكهربائية والحاسوب.

  • من أقدم أقسام الهندسة الكهربائية على صعيد الجامعات الخاصة والعديد من الجامعات الحكومية.

  • كادر أكاديمي متميز من خريجي أعرق الجامعات الغربية ومن ذوي الخبرات الاكاديمية والعملية ومن مختلف الرتب العلمية في تخصصات الهندسة الكهربائية.

  • أحدث مختبرات هندسية على مستوى المملكة مجهزة بأحدث الأجهزة التي تواكب التطورات السريعة في العلوم الهندسية. حيث يتم إستحداث وتحديث المختبرات سنويا ضمن ميزانية خاصة بما يخدم العملية التدريسية.

  • مركز بحثي للطاقة المتجددة يخدم الطلبة في مجالات التدريب الهندسي ويشترك طلبة القسم وأساتذتهم في المشاريع البحثية.

 

1.jpg

2.jpg

3.png

4.jpg​​



اتصل بنا

الهندسة الكهربائية

آخر الأخبار