تسجيل الدخول

كلية الفنون والتصميم

مقدمة عن الكلية و تاريخها

​مقدمة عن الكلية
​​

كلية الفنون والتصميم في جامعة العلوم التطبيقية رائدة في تعليم الفن والتصميم منذ تأسيسها في عام 1992 كقسم للفنون الجميلة، كذلك في عام 2005 ككلية للفنون والتصميم، تمكنت الكلية ومنذ نشأتها وحتى الآن من رفد السوق المحلي والعربي بالكوادر المؤهلة في تصميم الجرافيك والتصميم الداخلي والتصميم للوسائط الرقمية. إلا أن تزايد توظيف أساليب التفكير المتقدمة في التصميم لحل المشاكل العالمية المعقدة، تقود كلية الفنون والتصميم الى انتهاج اساليب جديدة في تعليم الفن والتصميم.

​في كلية الفنون والتصميم، تجدون مجتمع متنوع من الطلاب الاردنيين والعرب الذي يؤمنون بتطوير أدواتهم وأساليب تفكيرهم النقدية والإبداعية والتي تنطبق على ما يطلب منهم من مهام تصميمية تهدف إلى خدمة الإنسان والمجتمع، من خلال مجموعة المختبرات والقاعات المترابطة والمخصصة لممارسة التصميم ، والتي تؤهلهم لممارسة العملية التصميمية التي توصلهم الى امتلاك الكفاءات والقدرات المرجوة.

طوال رحلة مكونة من أربع سنوات، يتلقى خلالها الطلبة مزيج من التعليم والإرشاد من قبل فريق مكون من أكاديميين ممارسين للفن والتصميم الذين تنصب جهودهم المشتركة والمتكاملة في رفد الطلبة بالعلم والمعرفة التخصصية لتمكينهم من نسج مختلف مجالات الخبرة التي تحثهم وتحفزهم على تطوير أدواتهم في التفكير والتخطيط والتنفيذ.

كلية الفنون والتصميم توفر للطلاب إمكانية التخصص لدرجة البكالوريوس في تصميم الجرافيك أو التصميم للوسائط الرقمية  أو التصميم الداخلي أو تصميم الأزياء والاكسسوارات، كما توفر إمكانية متابعة دراسة الماجستير في تخصص التصميم الداخلي، واتقان ممارسة هذه التخصصات نظرياً  وتطبيقاً، من خلال الخبرة العملية التي يتلقونها في ميدان العمل والتي تؤهلهم للعمل ضمن الفريق وتؤهلهم لتطبيق ما تعلموه على ما يطلب منهم في سوق صناعة التصميم. هذه الامكانيات وغيرها تلائم البيئة الابداعية والابتكارية لكلية الفنون والتصميم لتجاوز ما هو تقليدي من خلال شبكة العلاقات مع المنظمات العالمية المتخصصة في التصميم وعلاقاتها الاكاديمية مع مجموعة من المعاهد والجامعات الاوروبية والامريكية التي تمكنها من ترويج نتاج طلبتها محليا وعربيا وعالمياً.

تقليد ابداعي يجسده خريجو الكلية،الذين يقودون حقولهم من خلال الابداع والابتكار في مواقع عملهم في سوق صناعة التصميم والذي له شأنه.


تاريخ الكلية 

بدأت كلية الفنون والتصميم مسيرتها العلمية كقسم للفنون الجميلة يضم تخصصي تصميم الجرافيك والتصميم الداخلي في العام الدراسي 1992/1993 كأحد اقسام كلية العلوم ولاحقا كلية الآداب قبل ان تصبح أول كلية خاصة للفنون والتصميم في الأردن بموجب قرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم 285 وتاريخ 22/8/200 ، لاحقاً تم استحداث تخصص التصميم للوسائط الرقمية ضمن قسم التصميم والتواصل البصري، كما تم استحداث تخصص الماجستير في التصميم الداخلي مع بداية العام الجامعي 2022/2023.

​ إن الدافع الرئيسي لنشأة الكلية هو توفير بيئة فنية متخصصة في التصميم والتي من شأنها تزويد الطلبة في مجتمع الجامعة وعامة الجمهور الأردني بمستوى جديد من الوعي لمفهوم الفن والتصميم، وقد لعبت دوراً مميزاً في ايجاد ثقافة جديدة في التصميم. وقد كان لخريجي الكلية دوراً مهماً في انتشار هذه الثقافة من خلال تواجدهم في مواقع مختلفة ضمن سوق صناعة التصميم في الأردن وخارجه ليمثلوا الكلية خير تمثيل.​




رابط قناة كلية الفنون والتصميم على اليوتيوب: FAD ASU - YouTube

رابط صفحة الكلية على سلايدشير: Fad Asu (fadasujo) | Scribd