تسجيل الدخول

مكتب ضمان الجودة والاعتماد

مكتب ضمان الجودة والاعتماد

​​​​​​​

تبنت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة فلسفة إدارة الجودة منذ عام 2003 بعد أن أنشأت دائرة إدارة الجودة الشاملة في نفس العام. تم تأسيس مكتب ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة بناءً على قرار رئيس الجامعة رقم (101) الصادر بتاريخ 22/ أيلول 2010.

 

قامت الإدارة العليا بمراجعة شاملة لكافة سياسات الجامعة وخطط الجامعة الاستراتيجية والتنفيذية، ووفقاً لتلك المراجعة خرجت بسياسة متكاملة للجودة والتميز تنص على: "الالتزام بترسيخ ثقافة الجودة ومأسسة مبادئها، والإيفاء بمتطلبات المعايير المحلية والعالمية من خلال نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة يقوم على ضمان جودة المدخلات وسلامة العمليات والتقييم والمراجعة لنتائج ومؤشرات الأداء الرئيسية والفرعية، والتحسين المستمر وفقاً للتغذية الراجعة والمقارنات المرجعية؛ تحقيقاً لأهداف العملية التعليمية ومخرجات التعلّم ومتطلبات سوق العمل واحتياجاته، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بالجامعة". حيث تجسد هذه السياسة الفلسفة التي تؤمن بها الإدارة العليا والتي تنص على: "فلسفة الجودة والتميز: التطوير المستمر طريقنا للتميز". إن ما يميز هذه السياسة أنه قد تم ترجمتها إلى خطة استراتيجية وتنفيذية شاملة تغطي جميع مناحي أعمال الجامعة الأكاديمية والإدارية، يتم متابعتها من قبل الإدارة العليا من خلال مجموعة متكاملة من مؤشرات الأداء الرئيسية والتنفيذية.

نبذه عن مكت​​ب ضمان الجودة والاعتماد

تأسس مكتب ضمان الجودة والاعتماد في عام 2010 ليكون امتداداً لدائرة إدارة الجودة التي تأسست في سنة 2003 معلنة التزامها بالمسؤولية التي تقع على عاتقها والمستمدة من رؤية ورسالة الجامعة التي تركز على أن تكون جامعة العلوم التطبيقية الخاصة مصدراً وموئلاً مميزاً للعلم والمعرفة على المستوى المحلي والعربي والعالمي يسهم في رفد وتنمية المجتمع الأردني والعربي على حد سواء بأجود وأفضل مخرجات العلم والمعرفة،​ وانطلاقاً من هذا الإيمان فقد اضطلعت وحدة ضمان الجودة على اعتبارها جزءاً من هذا الصرح الأكاديمي العظيم في أن تبادر من اليوم الأول بالبحث عن كل أساليب وطرق وأدوات التميز في النظام التعليمي والإداري والوظيفي المرتبط به بدءاً من المدخلات والعمليات وانتهاء بالمخرجات عبر تبني فلسفة وسياسة التحسين المستمر في جميع المجالات التعليمية والإدارية لكي تتطابق مع المعايير الوطنية والعالمية الخاصة بجودة التعليم. مكتب ضمان الجودة والاعتماد يتابع من قبل اللجنة التوجيهية العليا للجودة والتي هي برئاسة رئيس الجامعة.



مقدمة

تدرك الإدارة العليا بالجامعة أهمية الجودة والتميز في رفع اسم الجامعة بين مثيلاتها من الجامعات الحكومية والخاصة وتسويقها محلياً وإقليمياً وعالمياً، لذا قامت الإدارة العليا بالجامعة وضمن خطة شاملة برسم سياسة الجودة والتميز للجامعة والتي تتمثل بالسعي لحصول الجامعة على مجموعة متكاملة من شهادات ضمان الجودة والإعتمادات المحلية والدولية، وإدخال الجامعة ضمن أشهر التصنيفات المحلية والعالمية.

هذه الخطوات تمت بعد مشاركة الجامعة بالعديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل الخارجية على مختلف المستويات محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتنفيذ مجموعة أخرى داخل أروقة الجامعة بمشاركة جميع أصحاب العلاقة وبرعاية كاملة من الإدارة العليا التي ساهمت في تأطير وتحديد الأولويات الواجب التوجه إليها، وبناءً عليه تبنت الجامعة السلسلة المتكاملة للجودة والتميز متمثلةً في حصول الجامعة على الشهادات والاعتماديات الآتية:

1.      أول جامعة خاصة تحصل على شهادة ضمان الجودة "المستوى الذهبي" وهي أرفع شهادة تمنح من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، لتكون أول جامعة وطنية تحصل على هذه الشهادة حسب معايير الجودة الجديدة في المملكة الأردنية الهاشمية.

2.      حصلت الجامعة على شهادة ال ISO العالمية (شهادة التحويل لنظام الجودة ISO-9001:2015) علماً بأن الجامعة حصلت على ISO 9001 لأول مرة في عام 2003 وكانت أول جامعة تحصل على هذه الشهادة في الشرق الأوسط.

3.      حصلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على خمسة نجوم في التقييم العالمي "QS Stars Rating" من خلال حصولها على خمسة نجوم في كافة معايير هذا التقييم وهي: التدريس، التوظيف، الشمولية، العالمية، المرافق، التعليم الإلكتروني، خدمة المجتمع، التطور الأكاديمي، وتخصص الصيدلة، لتكون بذلك أول جامعة خاصة تحصل على هذا التقييم في الأردن.

4.      حصلت كلية الصيدلة على شهادة الاعتمادية الأمريكية ACPE وبذلك تكون جامعة العلوم التطبيقية الخاصة أول جامعة خاصة في الأردن وثاني جامعة خاصة في الوطن العربي تحصل على هذه الاعتمادية.

5.      حصلت كلية تكنولوجيا المعلومات على شهادة ضمان الجودة "المستوى الفضي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، وهي أول كلية تكنولوجيا معلومات تحصد هذه الشهادة في المملكة الأردنية الهاشمية.

6.      حصلت كلية الصيدلة على شهادة ضمان الجودة "المستوى الذهبي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، وهي أول كلية صيدلة تحصد المستوى الذهبي في المملكة الأردنية الهاشمية.

7.      كما أن كل من كلية الهندسة وكلية التمريض أيضا حصلوا على شهادة ضمان الجودة في التعليم "المستوى الفضي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، في المملكة الأردنية الهاشمية.

8.      حصلت كلية الفنون والتصميم على شهادة ضمان الجودة "المستوى الفضي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، وهي أول كلية الفنون والتصميم تحصد هذه الشهادة في المملكة الأردنية الهاشمية.

9.      حصلت كلية الأعمال على شهادة ضمان الجودة في التعليم "المستوى الفضي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، في المملكة الأردنية الهاشمية.

10.   حصلت كلية الآداب والعلوم على شهادة ضمان الجودة في التعليم "المستوى البرونزي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، في المملكة الأردنية الهاشمية.

11.    قامت هيئة اعتماد البرامج الهندسية والتكنولوجية الأمريكية ABET باعتماد كافة البرامج الهندسية الخمسة الخاضعة للتقييم في كلية الهندسة، وبذلك تكون أول كلية هندسة بين الجامعات الخاصة التي حصلت على الاعتماد الأمريكي العالمي.

12.    حصلت كلية تكنولوجيا المعلومات على الاعتماد الدولي الصادر عن هيئة اعتماد البرامج الهندسية والتكنولوجية الأمريكية  ABET لبرنامج علم الحاسوب، وبذلك تكون أول كلية تكنولوجيا معلومات بين الجامعات الخاصة التي حصلت على هذا الاعتماد العالمي.

13.    حاصلة على جائزة أفضل جامعة في استراتيجيتها نحو العالمية على مستوى الشرق الأوسط من Capital Finance International – CFI Co. البريطانية.

14.     أول كلية أعمال تحصل على الاعتمادية الدولية IIMP لبرنامجي البكالوريوس والماجستير في التسويق على مستوى الأردن والشرق الأوسط.

15.    حصلت كلية الحقوق على شهادة الاعتمادية الفرنسية HCÉRES وبذلك تكون كلية الحقوق أول كلية في الأردن تحصل على هذه الاعتمادية.

16.    حصلت كلية الحقوق على شهادة ضمان الجودة في التعليم من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، في المملكة الأردنية الهاشمية.

17.    من أوائل الجامعات الخاصة في الشرق الأوسط التي تصبح عضواً مؤسساً في تحالف ال MIC والذي تقوده جامعة ال MIT الأمريكية الجامعة الأولى على العالم.

18.    كلية الأعمال من أوائل كليات الأعمال التي تحصل على الأهلية في الإعتمادية الدولية AACSB.

19.    أول جامعة خاصة في المملكة الأردنية الهاشمية تحصل على الإعتمادية الأمريكية الـ ACEN لكلية التمريض.

20.    حصلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على المركز 101+ في تصنيف التايمز للجامعات العربية (The ARAB University ARAB Rankings: 2021).

21.     حصلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على خمسة نجوم (5 stars) في التعليم الإلكتروني (Online Learning) حسب تصنيف الـ QS العالمي، كما حصلت على 5 نجوم في جميع المعايير الخاصة بـRating  QS للعام 2021.

22.     وحصلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة حسب تصنيف Times Impact Ranking  - THE Impact Ranking 2021 الكلي 401-600، من خلال المشاركة في SDG3, SDG4, SDG5, SDG10, SDG12, SDG13, SDG16 and SDG17، كما احتلت الجامعة مؤخرا المركز الأول على مستوى المملكة في التصنيف العالمي لتأثير الجامعات World Times Impact في 3 معايير لتحقيق التنمية المستدامة: المساواة، الاستهلاك والإنتاج، والسلام والعدل والمؤسسات القوية.​

23.    حصول الجامعة في إبريل 2022 على الاعتماد البريطاني ASIC، حيث حصلت الجامعة على أفضل مستوىInstitutions  Premier، كما منحت هيئة الاعتماد البريطاني ASIC الجامعة جائزة "الإنجاز المتميز في تطوير التعليم الجامعي على المستوى الدولي في الأردن"، كأول جامعة خاصة تحصل على هذه الجائزة.

​ 

يتوفر في الجامعة نظام متكامل لإدارة الجودة والتميز (انظر الشكل أدناه) مبني على التكاملية بين نظام إدارة الأعمال ونظام إدارة الجودة كوحدة واحدة وفقاً لنظام ISO-9001:2015 يعتمد على خمسة عناصر رئيسية هي:

1. المدخلات:​ وتحتوي سائر القوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات والعمليات والإجراءات المخططة والمعدّة وفق أعلى المعايير العالمية لتنفيذ الأعمال بكفاءة وفاعلية.

2. العمليات: طريقة أداء الأعمال باحترافية وفق المنهجيات المخطط لها سابقاً.

3. المخرجات: نتائج أداء الأعمال وفق المنهجيات والعمليات المصممة لتحقيق القيمة المضافة لجميع أصحاب العلاقة من خلال الخدمات والمنتجات المتميزة التي تقدمها الجامعة.

4. المراجعة والتقييم: مراجعة وتقييم النتائج المحققة ومناقشتها وفقاً لما هو مخطط من قبل الإدارة العليا والمعنيين من خلال مؤشرات أداء رئيسية وفرعية وقيم مستهدفة ضمن جدول زمني معد مسبقاً.

5. التوعية والنشر والتوثيق: نشر النتائج المحققة وما تم عليها من مراجعة وتقييم في مجالس حاكمية الجامعة والإعلان عنها لجميع أصحاب العلاقة بالوسائل الرسمية، كما ويتم توثيقها وفقاً لإجراءات التوثيق الرسمية المعتمدة بالجامعة.


22.jpg


 

تتمحور مسؤوليات مكتب ضمان الجودة والاعتماد ضمن المجالات التالية:

1. التأكد من أن الكليات والأقسام والدوائر الإدارية في الجامعة تعمل بتوافق تام مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.

2. نشر وترسيخ ثقافة الجودة لدى جميع العاملين (أكاديميين وإداريين) في الجامعة.

3. مراجعة معايير ضبط الجودة لمؤسسات التعليم العالي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

4. مراجعة جودة البرامج الأكاديمية المطروحة وإجراء التحسينات المستمرة عليها لمواكبة التغيرات.

5. إجراء التقييم الذاتي للكليات والدوائر ورفد الإدارة بالتقارير التي تبين نقاط القوة لتطويرها ونقاط الضعف لمعالجتها.

6. عقد الدورات التدريبية للعاملين والكوادر الأكاديمية خلال العام الدراسي وبشكل مستمر بهدف بناء وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم.

7. وضع الخطط الخاصة بعمليات التحسين والتطوير.


يرتبط مكتب ضمان الجودة والاعتماد مع الإدارة العليا للجامعة ممثلةً برئيس الجامعة، ونائبه، والمجلس الأعلى للجودة والتميز بالجامعة بشكل مباشر، وذلك بهدف إعطاء المكتب السلطة الكافية سواءً في مراقبة أداء الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة أو في مساءلة المعنيين عن أوجه القصور إن وجدت. كما ويشرف المكتب على شبكة من لجان الجودة في الكليات والأقسام الأكاديمية، ومجموعة من ضباط ارتباط الجودة في الوحدات الإدارية. ويمكن توضيح هيكلية ارتباط وعمل لجان الجودة وضباط الارتباط حسب الشكل الآتي:

33.jpg

·   الرؤية:

خلق ثقافة قوامها الجودة والتميز في كافة أعمال الجامعة.


·   الرسالة:

بناء نظام إدارة جودة فعال من خلال ضمان جودة المدخلات وسلامة العمليات والتقييم والمراجعة لنتائج الأداء، والتحسين المستمر وفقاً للتغذية الراجعة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.


·    القيم:

1.    النزاهة المؤسسية.

2.    التعاون والعمل بروح الفريق.

3.    الانتماء.

4.    الابداع والابتكار.

5.    العمل المؤسسي.

 

·    الغايات:

1.    تعزيز الحاكمية.

2.    تهيئة بيئة جامعية مثالية.

3.    تعميق المعرفة.

4.    الجودة والتميز.


·    الأهداف الاستراتيجية:

1.    بناء نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة.

2.    الوصول إلى التنافسية المحلية والدولية بالجودة والتصنيف.


·    الأهداف التنفيذية:

1.  بناء نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة.

     1.  بناء وتطوير نظام إدارة الجودة والتميز المتكامل وتوفير متطلبات تطبيقه بفاعلية وتشاركية.

     2.  ضمان جودة كافة عمليات وإجراءات الجامعة من خلال المتابعة والتدقيق.

 

2.  الوصول إلى التنافسية المحلية والدولية بالجودة والتصنيف.

     1.  نشر ثقافة الجودة والتميز في مختلف عمادات وكليات ودوائر الجامعة ولجميع العاملين.

    2.  الحصول على شهادة ضمان الجودة المحلية والعالمية للجامعة وبرامجها الأكاديمية المختلفة واستدامة فعالية الشهادات وتطويرها.

     3.  تصنيف الجامعة محلياً ودولياً بمختلف التصنيفات والتحسين المستمر للترتيب.

 

               

                        

الكادر

أ.د. ثائر قدومي – مدير مكتب ضمان الجودة والاعتماد

المهندس محمود قاسم – مهندس ضبط الجودة
هاتف 065609999     فرعي:1491







16/05/2023 02:20 م