تسجيل الدخول

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

مقدمة عن الكلية و تاريخها

ولدت كلية الآداب مع ميلاد جامعة العلوم التطبيقية في شفا بدران بعمان عام 1991/1992، وكانت تضم في بداية نشأتها أقساماً استقلت فيما بعد لتشكل كليات جديدة في الجامعة، وهذه الأقسام هي: قسم الحقوق، وقسم الفنون الجميلة. وقد تم تجميد تخصصين من تخصصاتها مع بداية عام 2000م وهما تخصص اللغة العربية، وتخصص التربية والعلوم الاجتماعية، في حين أضيف إليها قسم العلوم السياسية عام 2006/2007 وسميت الكلية انذاك بـــــ" كلية الآداب والعلوم الإنسانية"وضمت خمسة تخصصات: الشريعة والدراسات الإسلامية، العلوم السياسية، اللغة الانجليزية /ترجمة، اللغة الانجليزية وآدابها وماجستير العلاقات الدولية والدراسات الدبلوماسية . وفي عام 2017 تمت الموافقة على تجميد تخصص ماجستير العلاقات الدولية والدراسات الدبلوماسية ، بعد نقص عدد الطلبة الملتحقين بالتخصص توافق ذلك مع تقرير ديوان الخدمة المدنية بتصنيف تخصص العلوم السياسية بالتخصص الراكد.
وبدءًا من عام 2019/2020، انفصل قسم الشريعة والدراسات الإسلامية بكلية مستقلة. وافتتح برنامج الماجستير في ترجمة المرئي والمسموع ووسائط الإعلام بالإضافة إلى استحداث برنامجي البكالوريوس في الكيمياء والرياضيات لتأخذ الكلية اسماً جديداً هو" كلية الآداب والعلوم". وفي إطار خطة الكلية التطويرية للبرامج الأكاديمية ، استحدث عدد من المسارات العلمية الجديدة في بعض الأقسام لمواكبة التطور الذي يعيشه العالم، بهدف توفير كفاءات مؤهلة علميّاً وتطبيقيّاً وفق ما يتطلبه سوق العمل وتقتضيه خطط التنمية، فقد استحدث برنامج البكالوريوس في الاعلام الرقمي عام 2020/2021. وفي عام 2021/2022 تمت الموافقة على تجميد تخصص بكالوريوس الرياضيات ، بعد نقص عدد الطلبة الملتحقين بالتخصص. وبذات العام، استُحدث الدبلوم العالي في التربية. وفي عام 2022/2023 ، استُحدث دبلوم العمل الحزبي والبرلماني.
 
وبدءًا من عام 2023/2024، انفصلت أقسام الكيمياء والرياضيات اضافة لقسم العلوم الأساسية الإنسانية والعلمية /المواد العلمية بكلية مستقلة تحمل اسم "كلية العلوم". وبالتالي أصبح اسم الكلية ​" كلية الآداب والعلوم الإنسانية" كما كان في السابق.
وتضم الكلية 4 تخصصات في برنامج البكالوريوس: اللغة الانجليزية /ترجمة، اللغة الانجليزية وآدابها، والعلوم السياسية، والاعلام الرقمي، وتخصصا في برنامج الماجستير وهو الماجستير في ترجمة المرئي والمسموع ووسائط الإعلام، بالاضافة الى الدبلوم العالي في التربية ودبلوم العمل الحزبي والبرلماني. ويتبع للكلية قسم العلوم الأساسية/ الإنسانية. ​


وتحوي الآن 4 أقسام و 7 برامج أكاديمية :

1. قسم اللغة الإنجليزية والترجمة:
* برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية /الترجمة.
* برنامج البكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها.
* برنامج الماجستير في ترجمة المرئي والمسموع ووسائط الاعلام.
2. قسم العلوم السياسية:
* برنامج البكالوريوس في العلوم السياسية.
* برنامج الدبلوم العالي في العمل الحزبي والبرلماني.
3. قسم الإعلام الرقمي:
* برنامج البكالوريوس ​في الإعلام الرقمي (الالكتر​وني).
4. قسم العلوم الأساسية / ​الإنسانية:
* برنامج الدبلوم العالي في التربية.

تاريخ الكلية ​

يرجع تاريخ نشأة الكلية إلى العام الجامعي 1991 بالتزامن مع نشأة الجامعة، وهي بذلك تعدُّ من أوائل الكليات التي أنشئت في الجامعة ، وتحوي الآن أربعة أقسام هي :
1.قسم اللغة الإنجليزية والترجمة  .
2.قسم العلوم السياسية .
3.قسم الاعلام الرقمي .
4.قسم العلوم الأساسية/ الإنسانية




آداب عربي.png 






اتصل بنا

كلية الآداب والعلوم الإنسانية

آخر الأخبار