تسجيل الدخول

التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر

مقدمة




جاءت الحاجة إلى استحداث "تخصص البكالوريوس في التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر" كاستجابة للتطورات المستمرة والمتسارعة في بيئة الأعمال المالية والمصرفية التي نشهدها اليوم بما في ذلك تطور أساليب تسوية المدفوعات على المستويين المحلي والعالمي وظهور بعض المنتجات والخدمات المالية الحديثة مثل العملات الرقمية وأدوات تسوية المدفوعات الإلكترونية، بالإضافة إلى التقدم التكنولوجي المتمثل بالذكاء الاصطناعي والبلوك تشين والأمن السيبراني والذي غير متطلبات العمل في المؤسسات المالية والمصرفية بشكل جذري. يساهم هذا التخصص في رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بخريجين مؤهلين وقادرين على استخدام أدوات تكنولوجيا الأعمال في تيسير وتنفيذ الأعمال المالية والمصرفية بالإضافة إلى التمكن من إدارة المخاطر المتعلقة بالأعمال المالية والمصرفية في إطار مستجدات بيئة الأعمال المستمرة.

​أهداف التخصص:

يهدف هذا التخصص إلى إعداد خريجين مؤهلين وقادرين على استخدام التـقـنيات التكنولوجية في تسهيل عمليات الدفع الإلكتروني بالإضافة إلى تقنيات وأساليب التداول في الأسواق المالية العالمية. كما سيساهم هذا التخصص في تنمية روح الإبداع والابتكار في إيجاد حلول للمشكلات المالية التي تواجه المؤسسات المالية والمصرفية وتقديم خدمات ومنتجات مالية ومصرفية حديثة تنافس التقليدية منها، حيث تسعى المؤسسات المالية والمصرفية إلى استخدام أدوات تكنولوجيا المال والأعمال لتعزيز وتوسيع قاعدة الخدمات المالية التي تقدمها، حيث تقوم العديد من المؤسسات المالية والمصرفية بتطبيق أدوات وتقنيات التكنولوجيا المالية من أجل تحسين وتطوير خدماتها مما يساهم في تحسين موقعها التنافسي، والمتوقع أن يتم ذلك من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف التعلمية والتي تتضمن أن يكون الطالب قادرا على:​

1. كسب المعرفة النظرية والعملية الأحدث في مجال التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر.

2. تطوير مهارات حل المشكلات في مجال التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر.

3. تطوير مهارات الاتصال الفعال والعمل الجماعي، وإظهار فهمهم للمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية.

مميزات التخصص:

1. تأهيل الطلبة للتعامل مع التطورات المستمرة والمتسارعة في بيئة الأعمال بالأخص المرتبطة في حقـلي التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر.

2. رفد سوق العمل المحلي والإقليمي بخريجين مؤهلين في مجالي التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر، مما يساهم في تحسين فرص العمل المستقبلية للخريجين.

3. تنمية روح الإبداع والابتكار لإيجاد حلول للمشكلات المالية التي تواجه منظمات الأعمال.

4. تدريب الطلبة على استخدام العديد من البرامج الحاسوبية المتخصصة مثل برنامج "الوسيط المالي" وبرنامج "التحليل المالي" وبرنامج "المحافظ الاستثمارية".

5. تزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة التي تساهم في فهم آليات التداول في الأسواق المالية العالمية.

الخطة الدراسية ومدة الدراسة:

يقدم برنامج التكنولوجيا المالية وإدارة المخاطر مجموعة من المواد التدريسية المتميزة التي تساهم في إعداد خريجين مؤهلين قادرين على التعامل مع الابتكارات التكنولوجية الحديثة في مجال صناعة الخدمات المالية والمصرفية ليتمكنوا من القيام بأدوار قيادية في المؤسسات المالية والمصرفية. إضافة إلى إعداد خريجين قادرين على إدارة المخاطر الناجمة عن اتساع قاعدة استخدام أدوات وأساليب التكنولوجيا المالية والمصرفية، حيث ستتضمن الخطة الدراسية 132 ساعة معتمدة التي يمكن إتمامها خلال 4 سنوات. تغطي الخطة الدراسية للبرنامج المجالات المعرفية الرئيسية الآتية:​

- التكنولوجيا المالية.

- نظم المعلومات المالية وتطبيقاتها.

- إدارة المخاطر والاستثمار.

- الأسواق والمؤسسات المالية والمصرفية.

- الإدارة المالية والتحليل المالي.

مجالات سوق العمل:

·         البنوك المركزية.

·         البنوك التجارية.

·         شركات التأمين.

·         شركات الاستثمار.

·          صناديق الاستثمار والمحافظ الاستثمارية.

·          شركات الوساطة المالية.

·          شركات الصرافة وتسوية المدفوعات.

·          بورصات الأوراق المالية.​