تسجيل الدخول

المحاسبة

مقدمة

نبذة عن القسم

يعتبر قسم المحاسبة في كلية الأعمال من الأقسام التي رافقت تأسيس جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في عام 1991. ويقدم القسم برنامجي البكالوريوس في المحاسبة، والذكاء الإصطناعي في المحاسبة والتدقيق، إضافة إلى برنامج الماجستير في المحاسبة​. يطرح القسم برنامج البكالوريوس في المحاسبة بمسارين اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وخلال العام الدراسي 2021-2022 عمل القسم على إستحداث برنامج البكالوريوس في الذكاء الإصطناعي في المحاسبة والتدقيق وذلك تماشياً مع التحديات الإقتصادية والإدارية التي تواجه الشركات المحلية والعالمية التي أثيرت مؤخراً بسبب التغيرات في التكنولوجيا وثورة الإقتصاديات الرقمية. علاوة على ذلك، يعتبر برنامج الماجستير في المحاسبة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة من أوائل البرامج التي تم طرحها على مستوى الجامعات الأردنية الخاصة.

يضم قسم المحاسبة في كلية الأعمال نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية من ذوي المؤهلات والخبرات المتميزة أكاديمياً وبحثياً قادرة على تزويد الطلبة بأحدث المعارف والتقنيات المحاسبية والتي تمكنهم من الإبتكار ومواجهة التحديات الإقتصادية والإدارية الحديثة. إضافة إلى أن قسم المحاسبة يسعى دائما إلى مواكبة التطورات العلمية والمهنية من خلال التطوير المستمر للخطط الدراسية سواء لمرحلة البكالوريوس أو لمرحلة الدراسات العليا أخذا في الاعتبار متطلبات سوق العمل والشهادات المهنية والتطورات التكنولوجية، وذلك بغرض إعداد كفاءات مؤهلة تلبي إحتياجات السوق.

 

الرؤية:​

 يتطلع قسم المحاسبة إلى دوام الريادة والتميز في برامجه الأكاديمية ونشاطه البحثي ومساهمته في خدمة المجتمع.

 

الرسالة:

إعداد خريجين مؤهلين أكاديميا ومتخصصين في مجال المحاسبة من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة، ودعم وتشجيع البحث العلمي، وانشاء شراكات فاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

 

 أهداف البرنامج: 

1- تزويد الطلاب بالمعرفة والتقنيات المحاسبية الحديثة لتمكينهم من العمل في المجالات المحاسبية المختلفة.

2- تشجيع البحث العلمي وتحسينه بين أعضاء القسم.

3- عقد دورات تدريبية (على سبيل المثال CPA ، CMA ، JCPA ، إلخ) متخصصة لتلبية طموحات المحاسبين الشباب في النجاح في مختلف مجالات الممارسة المحاسبية.

4- استقطاب الأكاديميين المؤهلين وتعزيز كفاءة أعضاء الإدارة الحاليين للحفاظ على التحسينات الحديثة في البحوث والكفاءات المحاسبية.

5- تطوير مهارات الطلاب من خلال تطبيق برامج المحاسبة الحديثة ، والعمل الجماعي ، واستخدام اللغة الإنجليزية والأساليب الحديثة في العملية التعليمية.


مخرجات التعلم المستهدفه:

1- سيكون الطلبة قادرين على كسب المعرفة النظرية والعملية الأحدث في مجال المحاسبة.

2- سيكون الطلبة قادرين على تطوير مهارات حل المشاكلات  في مجال المحاسبة.

3- سيكون الطلبة قادرين على تطوير مهارات الاتصال الفعال.

4- سيكون الطلبة قادرين على تطوير مهارات العمل الجماعي.

5- سيكون الطلبة قادرين على إظهار فهمهم للمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية.

 

مجالات سوق العمل:

يؤهل قسم المحاسبة كوادر قادرة على العمل في المجالات التالية:

1-المحاسبة المالية (محاسبة الإيرادات، محاسبة المشتريات، البنوك، محاسبة الرواتب).

2- التدقيق الخارجي والداخلي.

3-المحاسبة الادارية والتكاليف.

4- المحاسبة الضريبية.

5- التحليل المالي. ​