تسجيل الدخول

العلاج الطبيعي

مقدمة

برنامج بكالوريوس العلاج الطبيعي هو برنامج يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة ليصبحوا أخصائيي علاج طبيعي مرخصين. يتألف البرنامج من 135 ساعة دراسية ويستغرق أربع سنوات لإكماله ويشمل مزيجًا من المحاضرات النظرية والمختبرات العملية والتدريب السريري.

ان تخصص العلاج الطبيعي هو احد العلوم الطبية والصحية التي تركز على مساعدة المرضى على الشفاء من الإصابات والأمراض التي تؤثر على قدرتهم على الحركة وأداء وظائف الحياة اليومية. يعمل أخصائيو العلاج الطبيعي مع المرضى من جميع الأعمار والفئات، بدءًا من الرياضيين الذين يتعافون من إصابات رياضية إلى كبار السن الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

تم تصميم برنامج بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي لتزويد الطلاب بأساس قوي في العلوم، بما في ذلك علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء وعلم الحركة، بالإضافة إلى المهارات السريرية اللازمة لتقييم وعلاج المرضى. يتعلم الطلاب عن تقنيات العلاج الطبيعي المختلفة، مثل العلاج اليدوي والتمارين العلاجية وإعادة التأهيل العصبي العضلي، وكيفية تطبيق هذه التقنيات لمساعدة المرضى على تحقيق أهدافهم من العلاج.

يمكن للخريجين العمل في مجموعة متنوعة من المواقع، بما في ذلك المستشفيات والعيادات ومراكز العلاج الطبيعي والتأهيل. وقد يتخصص الخريج في مجالات عدة مثل العلاج الطبيعي للجهاز العضلي الهيكلي والعلاج الطبيعي للجهاز العصبي و العلاج الطبيعي للاطفال. من المتوقع أن يزداد الطلب على أخصائيي العلاج الطبيعي في الأعوام القادمة، مما يجعل درجة البكالوريوس في العلاج الطبيعي خيارا شائعا ومجزيا في الحياة المهنية.​

الرؤية

تتمثل رؤية قسم العلاج الطبيعي في أن يصبح معهدًا للتميز في مجال العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل من خلال تطوير طلابنا بصفات قيادية ممتازة في الممارسات السريرية، وإنشاء قاعدة معرفية للدراسات العليا وفرص البحث، وتعزيز تعليم العلاج الطبيعي ونظم البحوث الخدمية لتنمية المجتمع.



الرسالة

يكرس قسم العلاج الطبيعي في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة جهوده لتهيئة بيئة تعليمية ديناميكية تعزز تطوير المتخصصين في العلاج الطبيعي ذوي المهارات العالية والرحمة من خلال منهجيات التدريس المبتكرة والتعاون متعدد التخصصات والأبحاث المتطورة، نسعى جاهدين لتزويد طلابنا بالمعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتوفير الرعاية القائمة على الأدلة والتي تركز على المريض. تمتد مهمتنا إلى ما هو أبعد من الفصول الدراسية، حيث نهدف إلى خدمة مجتمعنا من خلال تعزيز الصحة، ومنع الإصابة، وتحسين نوعية الحياة من خلال تطبيق مبادئ العلاج الطبيعي. نحن ملتزمون بالتحسين المستمر، واحتضان التنوع، والتمسك بأعلى معايير الاحتراف والسلوك الأخلاقي.


 

الاهداف

- تزويد الطلاب بالمعرفة الكافية في العلاج الطبيعي والمجالات ذات الصلة وتمكينهم من الدراسات العليا وبرامج التعلم مدى الحياة.

-  غرس قيم النزاهة والرحمة لدى الطلاب تجاه رعاية المرضى والمجتمع.

-  جعل الطلاب يتبنون الحلول التقنية للاحتياجات الاجتماعية لتحسين نوعية المعيشة مع المسؤوليات الأخلاقية.

​-  تعزيز قدرات البحث والتطوير في المجالات الناشئة للعلوم الصحية


​​​

اتصل بنا

كلية العلوم الطبية المساندة

آخر الأخبار