تسجيل الدخول

كلية تكنولوجيا المعلومات

مقدمة عن الكلية

​شهدت الكلية تطوّرًا نوعيّا انطلق من قسم علم الحاسوب ونظم المعلومات/ كلية العلوم الأساسية منذ العام 1991/1992م والذي يعدُّ صاحب التجربة المتميزة والطويلة في تدريس علم الحاسوب وأنظمة المعلومات الحاسوبية. بدأت الكلية مسيرتها الأكاديمية في مطلع العام الأكاديمي 1991/1992م ، وبلغ عدد طلبتها في ذلك الوقت 104 طالباً وطالبة موزعين على تخصصين هما: علم الحاسوب وأنظمة المعلومات الحاسوبية، وكان عدد أعضاء الهيئة التدريسية في ذلك العام 4 أعضاء هيئة تدريس فقط. ومنذ ذلك الوقت والكلية في سعي متسارع الخطى لتطوير مصادرها البشرية والمادية. وتضم الكلية حاليًا ثلاثة أقسام أكاديمية، وهي:

علـــم الحـــاســـوب

هنــــدســـــــــة البــرمجيـــــــــات

ماجستير في علم الحاسوب

وتحتوي الكلية على مختبرات مجهزة بأحدث تقنيات الأجهزة والبرمجيات والوسائل التعليمية التي تلبي احتياجات طلبة الكلية والبرامج الأكاديمية التي تطرحها، بالإضافة إلى قاعات تدريسية مجهزة أيضاً بالوسائل التعليمية الحديثة، وجميع هذه الأجهزة مرتبطة بشبكة محلية وشبكة الإنترنت. وتسعى الكلية دائماً إلى تحديث وتطوير هذه الوسائل.

تولي الكلية اهتماماً خاصًّا بالبحث العلمي وذلك من خلال عقد المؤتمرات والندوات والمشاركة الفاعلة لأعضاء الهيئة التدريسية في العديد من المؤتمرات العلمية داخل الأردن وخارجه. وترتبط الكلية بعلاقات متميزة مع مؤسسات التجارة والصناعة والتعليم المعنية بتكنولوجيا المعلومات وتسعى إلى توسيع دائرة علاقاتها مع هذه المؤسسات ونظيراتها مستقبلاً، و نطمح أن تكون كليتنا رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والحوسبة في الأردن والمنطقة.

​تم تغيير اسم الكلية ليصبح "كلية تكنولوجيا المعلومات" منذ بداية الفصل الدراسي الأول 2007/2008م وذلك بعد موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.

​رؤية كلية تكنولوجيا المعلومات

تؤمن الكلية بأهمية وضرورة التميز والتطوير المستمر للعملية التعليمة، لذا تبنت رؤية تتماشى مع رؤية الجامعة والرؤية الاستراتيجية الملكية السامية "الأردن منارة للعلم والمعرفة" والتي تسعى لتحقيق الإصلاح الشامل من خلال النهضة التعليمية وصولاً للتميز والعالمية. من هنا فقد تمثلت رؤية الكلية بـ: "تحقيق التميز الأكاديمي واستحداث تخصصات عملية تتناسب مع احتياجات السوق وتتماشى مع المعايير المحلية والدولية، والعمل على تنمية الشراكات البحثية مع الكليات والشركات التقنية داخل الأردن وخارجها والسعي إلى دعم وتطوير المجتمع المحلي".
رسالة كلية تكنولوجيا المعلومات

تهيئة بيئة علمية وأكاديمية تطبيقية متميزة من خلال توفير التخصصات الحديثة والموارد البشرية المبدعة والأنظمة الفنية المتقدمة، والوصول إلى أعلى درجات الجودة من خلال الالتزام بمعاير الحاكمية، إضافة إلى تكوين الشراكات مع القطاع الأكاديمي والصناعي ودعم وتطوير المجتمع المحلي عن طريق رفد المجتمع المحلي والعالمي بخريجين ذوي كفاءة عالية بما يتناسب مع احتياجات السوق وتنظيم نشاطات خدمية للمجتمع.

قيم كلية تكنولوجيا المعلومات

تستمد كلية تكنولوجيا المعلومات قيمها من قيم الجامعة والتي تتمثل بالتالي:

1. العمل المؤسسي.
2. الانتماء.
3. التعاون والعمل بروح الفريق.
4. الفضيلة.
5. الابداع والابتكار للوصول إلى التميز.

الغايات: 

صاغت الكلية مجموعة من الغايات انطلاقاً من ر​ؤيتها ورسالتها والتي تركز على:
1. رفع مستوى الجودة الأكاديمية في الكلية وتعزيز الحاكمية في جميع مناحي الكلية.
2. استحداث وتطوير برامج اكاديمية تطبيقية.
3. توفير البيئة المتميزة لعمليتي التعليم والتعلم.
4. استقطاب الطلبة المتميزين.
5. استقطاب أعضاء هيئة تدريسية متميزين.
6. تكوين وتعزيز الشراكات البحثية والتقنية.
7. خدمة وتطوير المجتمع المحلي.

16427415_10154128911222821_7294439514077942462_n.jpg

اتصل بنا

كلية تكنولوجيا المعلومات

آخر الأخبار