تسجيل الدخول

الهندسة الصناعية والميكانيكية

مقدمة

يضم قسم الهندسة الميكانيكية و الصناعية :

1. تخصص الهندسة الميكانيكية

2. تخصص الهندسة الصناعية

نشأة قسم الهندسة الميكانيكية و الصناعية:

 يعد قسم الهندسة الميكانيكية و الصناعية قسماً هاماً ومتطوراًً منذ افتتاح كلية الهندسة عام 1992م، وقد تخرج الفوج الأول من طلبته عام 1997م.

 يغطي تخصص الهندسة الميكانيكية مجالات تقنية وصناعية واسعةً، مثل أنظمة التصميم الميكانيكي، توليد الطاقة والطاقة البديلة، التكييف والتبريد، الحراريات والموائع، والتصميم والتصنيع باستخدام الحاسوب. يغطي تخصصالهندسة الصناعية مجالات تقنية وصناعية واسعةً مثل التصميم والتصنيع باستخدام الحاسوب، التصنيع وعمليات الإنتاج، الإدارة الهندسية ، إدارة المشاريع, الأتمتة الصناعية ,جودة الإنتاج وبحوث العمليات . يضم القسم عدداً من أعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرات الواسعة والبحث العلمي المتميز وعدداً من المهندسين والمدربين الأكفاء، كما أنه يحتوي على عدد كبير من المختبرات التي تمكن الطلبة من القيام بتطبيقات عملية لفهم المواد النظرية المطروحة في القسم.

       

 رؤية القسم

         يتطلع قسم الهندسة الميكانيكية و الصناعية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة أن يكون مميزًا محلياً وعالمياً في مجالي التعليم الجامعي والبحث العلمي، وأن يخرج جيلاً متعلماً من الشباب الذي يخدم نفسه ومجتمعه ويلبي احتياجات السوق المحلي والإقليمي في مجال الهندسة الميكانيكية.  

رسالة القسم

         توفير أفضل السبل العلمية والتعليمية والعملية وفقاً لمعايير الجودة الشاملة في مجال الهندسة الميكانيكية و الصناعية ومواكبة آخر التطورات العلمية، ومساعدة الطلبة على تنمية قدراتهم العلمية والعملية وصقل مهاراتهم التقنية ليتمكنوا من دخول سوق العمل والنجاح فيه ومواصله التعلم والتقدم في وظائفهم المختارة بحيث يرقى المجتمع المحلي علمياً وعملياً وتقنياً.

      

أهداف القسم

 1.     تزويد الطلبة بالعلوم الأساسية كالرياضيات والحاسوب والفيزياء والعلوم الهندسية في مجال الهندسة الميكانيكية ليتمكنوا من العمل في مجال تخصصهم أو إكمال دراساتهم العليا.

2.     تزويد الطلبة بالمهارات التقنية والعملية ليتمكنوا من دخول سوق العمل والنجاح فيه.

3.     تنمية قدرات الطلبة في مجالات الاتصال والتصميم والعمل الجماعي والتكنولوجي في مجال الهندسة الميكانيكية.

4.     التعاون بين القسم والمؤسسات التعليمية والصناعية من خلال اتصال أعضاء هيئة التدريس والطلبة لعمل أبحاث مشتركة وتناقل الأفكار والخبرات.

5.     توفير بيئة بناءة ترتكز على الكادر الأكاديمي والإداري المميز وعلى المرافق والمختبرات المتطورة بما يتناسب مع احتياجات الطلبة التعليمية والعملية. 

6.     نشر أبحاث في مجلات علمية وعالمية محكمة وكذلك دعم أعضاء هيئة التدريس في المشاركة في مؤتمرات وندوات علمية محلية وإقليمية وعالمية.

: عدد الطلبة المقيدين في البرنامج الهندسي حسب كل سنة دراسية
 

السنةالتطور
كلية الهندسةالهندسة الميكانيكيةالهندسة الصناعية
الأولى5465443
الثانية4465179
الثالثة4023852
الرابعة3834142
الخامسة2452325
المجموع2022207241
 ​


اتصل بنا

قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية

آخر الأخبار