1- كيف يتم إصدار البطاقة الجامعية للطلبة المستجدين؟
يقوم الطالب بعد التسجيل والحصول على الرقم الجامعي بمراجعة موظف الخدمات الطلابية حيث يتم تصويره وإصدار الهوية الخاصة به.
2- كيف يتم إصدار بطاقة جامعية جديدة في حال فقدانها؟
يقوم الطالب بمراجعة عمادة شؤون الطلبة لإصدار بطاقة جديدة بعد إحضار وصل مالي بدفع غرامة مالية بقيمة (5) دنانير.
3- هل الإقامة الدراسية مجانية ؟
4- ما هي مدة الإقامة ؟
سنة ويجب تجديدها بالتواصل مع مكتب شؤون الوافدين قبل شهر من تاريخ انتهائها
5- ماذا يترتب في حال عدم تجديد الإقامة ؟
غرامات مالية تقدر بواقع دينار ونصف عن كل يوم لم تجدد به الإقامة الدراسية
6- هل تبقى الإقامة مع الطالب في حال تخرج من الجامعة ؟
لا يجب إلغائها بتسديد إذن ملف الإقامة عن طريق مكتب شؤون الوافدين بحال تخرج الطالب أو انسحابه
7- كيف يمكن التواصل مع مكتب شؤون الوافدين؟
عن طريق الإيميل التالي Ex.affairs@asu.edu.jo
8- هل يقوم الطالب باستلام الإقامة بنفسه من المركز الامني؟
لا، يوجد مندوب من الجامعة يساعد الطالب باستلام الإقامة من المركز الأمني
9- هل يشترط إجراء الفحص الطبي في كل مرة يتم فيها تجديد الإقامة؟
لا فقط يتم إجراء الفحص لأول مرة يتم بها إصدار الإقامة للتأكد من خلو الطالب من الأمراض
10- ما هي تكلفة الفحص الطبي ؟
11- هل يمكن عمل إقامة لكل الجنسيات ؟
لا فقط الجنسيات المقيدة ويوجد قائمة بتلك الجنسيات المقيدة يمكنك الاطلاع عليها
12- هل يمكن أن انقل إقامتي من كفالة والدي على جامعتكم ؟؟
نعم شريطة الانتظام بالدراسة
13- هل يمكن عمل تأشيرة بقصد الدراسة للطالب وهو خارج البلاد ؟
نعم نقوم بإجرائها من خلال المكتب بالتواصل مع الجهات المعنية شريطة التسجيل بالجامعة وفقاً للأصول
14- .هل توجد لديكم خدمات مستعجلة متعلقة بالإقامة والتأشيرة بقصد الدراسة بحال حدوث ظرف طارئ مع الطالب ؟
15- هل تقيم الجامعة أنشطة وفعاليات للطلبة الوافدين؟
16- ما هي إجراءات الإقامة للطلبة غير الأردنيين؟
يقوم الطالب بمراجعة قسم شؤون الوافدين وتزويدهم بصورة عن جواز السفر وإثبات طالب، ليقوم بعد ذلك موظفو القسم بإتمام إجراءات الإقامة.
17- كيف يحصل الطالب على اشتراك في مواقف السيارات الخاصة بالطلبة؟
يقوم الطالب بمراجعة عمادة شؤون الطلبة لإصدار تصريح خاص بالدخول لموقف السيارات بعد إحضار وصل مالي بدفع قيمة الاشتراك الفصلي.
18- ماهو برنامج تشغيل الطلبة؟
هو أحد الخدمات الطلابية التي تقدمها الجامعة لطلبتها خلال فترة الدراسة حيث أن هدفه الأساسي هو تعليمهم كيفية استغلال الوقت بطريقة مفيدة خاصة أن ساعات العمل تكون خلال أوقات الفراغ عند الطالب إضافة إلى تدريب الطلبة وتهيئتهم للانخراط بجو العمل مستقبلاً، مع تقديم مكافأة مالية رمزية .
19- ماهي المنحة الاجتماعية؟
هي منح خصم مالي بقيمة (25% .) تقدمه الجامعة وفق شروط ومعايير للطلبة المحتاجين بحيث تقدم طلبات الحصول على هذه المنحة لدى عمادة شؤون الطلبة ببداية كل عام جامعي.
20- هل يوجد تأمين صحي؟
نعم يتمتع الطلاب في الجامعة بخدمات التأمين الصحي.
21- ما هي الإجراءات التي يجب أن يقوم بها الطالب عند الحاجة لاستخدام التأمين الصحي؟
يراجع الطالب العيادة الطبية المجهزة في الجامعة، يتم تحويل الطالب إلى مستشفى إبن الهيثم إذا استدعى الأمر استشارة أطباء الاختصاص أو إجراء العمليات الجراحية والإقامة وفق نموذج تحويل موقع من الطبيب وحسب الأصول.
22- هل يوجد سكن جامعي للطلاب والطالبات؟
نعم، ولمعرفة أية تفاصيل بخصوص السكن الطلابي يمكنكم الاطلاع على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة أو الإتصال على الأرقام التالية: 0792223814 – 0792223816
23- هل يوجد أخصائية إرشاد نفسي بالجامعة؟
نعم، يوجد مكتب الإرشاد النفسي بمبنى عمادة شؤون الطلبة، وبإمكان الطلبة مراجعة الأخصائية حسب المواعيد التي يتم الإعلان عنها ببداية كل فصل دراسي.
24- هل يمكن للطالب المستجد وغير المستجد دفع رسومه الجامعيه عن بعد ومن خلال البنوك وخدمات الانترنت؟
نعم، يستطيع أي طالب الدفع من خلال خدمات البنوك (تطبيقات/ حوالات) وخدمات الإنترنت.
25- كيف ومتى يجرى امتحان المستوى (عربي انجليزي حاسوب) للطلبة المستجدين؟
يتم تقديم امتحانات المستوى في بداية كل فصل دراسي حيث يتم طرح الامتحانات على مدار أسبوعين، وحسب التعليمات يسمح للطالب بتقديم الامتحان خلال سنتين من إلتحاقه بالجامعة.
26- هل يعفى الطالب الحاصل على شهادة ICDL من دراسة مساق مهارات الحاسوب استدراكي؟
نعم إذا كانت الشهادة معتمدة وتكون ICDL International (دولية).
27- هل يستطيع الطالب معادلة علامات امتحان مستوى حصل عليها من جامعة اخرى، وإعفائه من التقدم لامتحان المستوى في الجامعة؟
28- هل يستطيع الطالب إعادة امتحان المستوى في حالة الرسوب؟
نعم يستطيع الإعادة أكثر من مرة على أن لا يتجاوز (السنتين) وهي المدة المسموح له بالإعادة خلالها حسب التعليمات.
29- ھل مادة العلوم العسكرية والتربية الوطنية غير اجبارية للطلبة غير الأردنيين؟
30- هل يجوز للطالب الذي أنهى متطلبات التخرج من الجامعة بمعدل تراكمي متدني ويرغب برفع معدله التراكمي دراسة مواد جديدة أو إعادة دراسة مواد حصل فيها على علامات متدنية لغايات الحصول على تقدير أعلى؟
لا يجوز للطالب المتخرج أن يعيد مواد لرفع معدله.
31- متى يستطيع الطالب دراسة مادة بديلة عن مادة أخرى؟ وما هي الشروط لذلك؟
الاطلاع على دليل الطالب النسخة الإلكترونية على موقع الجامعة المادة رقم (...) الخاصة بالمواد البديلة
32- كيف يستطيع الطالب الحصول على وثيقة (اثبات طالب / كشف علامات/ نسخ إضافية مصدقة التخرج؟
يقوم الطالب بمراجعة محاسبة الطلبة لدفع الرسوم الخاصة بكل وثيقة، ثم مراجعة موظف الخدمات الطلابية بدائرة القبول والتسجيل لطباعة الوثيقة المطلوبة.
33- في حال انقطاع الطالب عن الدراسة ويرغب بالانسحاب أو التأجيل الفصل أو العودة للدراسة ماذا يترتب على ذلك؟
- إذا قام الطالب بالإنسحاب أو التأجيل عليه أن يكون بريء الذمة مالياً ومن ثم يقوم بمراجعة دائرة القبول والتسجيل ومحاسبة الطلبة لإصدار براءة الذمة.
- الطالب المنقطع عليه تقديم طلب استثناء ليتم الموافقة عليه من الكلية ولجنة قضايا الطلبة للعودة للدراسة.
34- ما هي المدة القانونية لبقائي في الجامعة ؟
حسب تعليمات الجامعة، مدة الدراسة بالكليات العلمية أقصاها (8) سنوات بمعدل (16) فصلاً دراسياً، والكليات الإنسانية (7)سنوات بمعدل (14) فصلاً دراسياً.
35- ما هي إجراءات التخريج؟
مراجعة مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين ومن ثم مراجعة قسم شؤون الوافدين إذا كان الطالب غير أردني وبعدها مراجعة محاسبة الطلبة لإتمام إجراءات براءة الذمة وبعدها تسليم براءة الذمة لموظف التسجيل واستلام الشهادات.
36- متى يتم تحديد مواعيد حفل الخريجين؟
يتم تحديد موعد حفلات التخرج بالتقويم الجامعي ببداية كل عام، وبإمكان الطلبة الاطلاع عليه على الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة ومراجعة عمادة شؤون الطلبة بالأمور المتعلقة بحفل التخريج.
37- كيف يمكن معرفة الأمور المتعلقة بالتصوير للكتاب السنوي؟
يتم الإعلان للطلبة الخريجين عن مواعيد التصوير، ويمكن مراجعة عمادة شؤون الطلبة بأية استفسارات خاصة بالكتاب السنوي.