تسجيل الدخول

الشريعة والدراسات الإسلامية

مقدمة عن الكلية

​​
تعد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية واحدةً من الكليات الإنسانية المنتمية لجامعة العلوم التطبيقية الخاصة، فقد أنشأت في مطالع العام 1991/1992م، أي قبل ثلاثة عقود مضت.

تغطي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الآن تخصص (الفقه وأصوله) , مع حرصها الشديد على أن يجمع الطالب فيها اللازم من كل تخصصات الشريعة للتأهيل اللازم له في الحياة العلمية والعملية .

هذا وتؤهل الكلية للعمل في مجالات متعددة داخل الوطن وخارجه كتدريس مواد الشريعة المدرسية ومجالات الأوقاف ودائرة الإفتاء العام والقضاء والمراكز القرآنية والإسلامية والمعاهد الشرعية في الداخل والخارج .

وتفخر الكلية وقتما كانت تحت مسمى (قسم الشريعة) بالنتائج الطيبة التي أحرزها في امتحان الكفاءة الجامعي في العام الدراسي 2016/2017م، حيث تسنى لطلبته الحصول على المركز الأول في قائمة الطلبة المتقدمين لهذا الامتحان من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة.

ويخضع طلبة الكلية ، كما الحال في الأقسام الأخرى، إلى تدريبات منهجية ميدانية تشمل حقولاً عديدة كالتعليم والإمامة والخطابة والمحاكم الشرعية والبنوك الإسلامية وغيرها .

وفي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مختبر يعنى بمهارات التلاوة ومساق تخريج الأحاديث تم إنشاؤه عام 2007/2008م , لعقد حلق التلاوة والتعلم الجماعي التطبيقي لكل من الذكور والإناث .​


رؤية ورسالة وأهداف الكلية

​رؤية الكل​ية

تتطلع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية إلى التميز في الأداء والتوسع كماً وكيفاً، وإيماناً منها بأن مرتبة الإحسان تقع على قمة الهرم الإيماني، فإنه يسعى إلى تحقيق معايير الجودة في مجال التدريس والبحث العلمي والتدريب على حد سواء.


رسالة الكلية

تؤمن كلية الشريعة أنها على ثغرة من ثغر هذا الدين، وأنه معني بتبليغ الدعوة الإسلامية عقيدة وعبادة وأخلاقاً ومعاملات في داخل الجامعة وخارجها، وأن عليه مسؤوليات تحصين الطلبة بالقيم الإسلامية وفتح سبل الحوار مع الآخر، والبعد عن التطرف والغلو.

ومن أجل ذلك فالكلية حريصة أشد الحرص على استقطاب ذوي الكفايات المتميزة وصولاً إلى نتاجات جيدة ومخرجات مميزة.


وسائل تحقيق أهداف الكلية

1- إعداد الخطة الدراسية وتطويرها بما يتناسب ومتطلبات العصر.

2- توظيف التقنيات الحديثة في التعامل مع مصادر المعرفة في أبواب الفقه والحديث والتفسير وغيرها من العلوم الشرعية.

3- المواءمة بين الجانبين النظري والتطبيقي، مع الاهتمام بالتدريب الميداني

4- تنويع نشاطات التدريس والتقويم، من محاضرات وندوات وبحوث وتقارير واختبارات ... الخ.

5- تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية من خلال الالتحاق بالدورات المسلكية و الحاسوبية والإداري مما يتوافر في الجامعة وخارجها.

6- تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على البحث العلمي والمشاركة في البحوث والمؤتمرات الداخلية والخارجية.

7- التنسيق والتعاون مع الكليات ​ والأقسام الأخرى وصولاً للأهداف المرجوة.

8- تربية المشاعر الإسلامية المبنية على المحبة والتسامح والبعد عن الكراهية والتعصب الذميم.


غايات الكلية وأهدافها

1-إعداد الخريجين المؤهلين للتدريس والدعوة والإفتاء والقضاء وخدمة المجتمع المحلي والإسلامي.

2-الإسهام في تشكيل الشخصية الإسلامية السوية للطالب الجامعي في مختلف جوانبها العقلية والنفسية والسلوكية

3-تمكين الطالب من استيعاب المفاهيم والمعارف الإسلامية الصحيحة التي تؤهله لأداء مهماته الدعوية والعملية بوعي وبصيرة.

4-إكساب الطالب المهارات العملية وبخاصة في تلاوة القرآن الكريم وأداء العبادات على وجهها الحق , إضافةً إلى التمكن العلمي والتأصيلي للعلوم الشرعية وأساليب التدريس .

5-تعزيز القيم والاتجاهات الإسلامية السليمة لدى الطالب في إطار علاقاته مع نفسه وربه والآخرين ، وبالبيئة الطبيعية من حوله بمختلف عناصرها وأبعادها.

6-تربية الطالب على الحجاج المتزن والاستدلال السليم ومد جسور الحوار مع الآخرين على قاعدة من الحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن . ​

اتصل بنا

كلية الشريعة والدراسات الاسلامية

آخر الأخبار