تسجيل الدخول

الشريعة والدراسات الإسلامية

مقدمة عن الكلية و تاريخها

 ​نشأة الكلية
استقلت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بعد صدور القرار بتحويل قسم الشريعة والدراسات الإسلامية – والذي كان يتبع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية منذ العام 1991م – إلى كلية مستقلة ابتداء من العام الجامعي 2019/2020م ، وهي تضم حالياً قسماً واحداً ، وهو قسم الفقه وأصوله .


تعدُّ كليةُ الشريعةِ والدراساتِ الإسلاميةِ واحدةً من الكلياتِ الإنسانيةِ المنتميةِ لجامعةِ العلومِ التطبيقيةِ الخاصةِ، وقد كانتْ منذُ مطلع العام الجامعي 1991/1992 قسمًا مهمًّا من أقسام كلية الفنون والعلوم -سابقا- تحت مسمى (قسم الشريعة) ، وذلك لمدة ثلاثة عقود، ثم استقلت في العام الجامعي 2019/2020 لتصبح (كلية الشريعة والدراسات الإسلامية). 

تضمُّ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قسمًا واحدًا، وهو قسم الفقه وأصوله، ويغطي هذا القسمُ تخصصَ (الفقهِ وأصولِهِ). 
تحرص الكلية على أن يجمع الطالب فيها اللازم من كل تخصصات الشريعة ؛ بما يؤهله للعمل والعطاء في الحياة العلمية والعملية. 
هذا وتؤهل الكلية طلابها للعمل في مجالات متعددة داخل الوطن وخارجه؛ كتدريس المواد الشرعية المدرسية، ومجالات الأوقاف، ودائرة الإفتاء العام، والقضاء الشرعي، والمراكز القرآنية والإسلامية، والمعاهد الشرعية في الداخل والخارج . 
وتفخر الكلية بالنتائج الطيبة التي أحرزها طلابها في امتحان الكفاءة الجامعي خلال السنوات الماضية؛ حيث تسنى لطلبتها الحصول على المراكز المتقدمة في قائمة الطلبة المتقدمين لهذا الامتحان من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة. 
ويخضع طلبة الكلية -كما الحال في الكليات الأخرى- لتدريبات منهجية ميدانية تشمل حقولاً عديدة، كالتعليم، والإمامة، والخطابة، والمحاكم الشرعية، والبنوك الإسلامية، وغيرها . 
وفي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مختبر يعنى بمهارات التلاوة ومساق تخريج الأحاديث، تم إنشاؤه في العام الجامعي 2007/2008 لعقد حلق التلاوة والتعلم الجماعي التطبيقي، لكل من الذكور والإناث.​ 

تاريخ الكلية

استقلت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بعد صدور القرار بتحويل قسم الشريعة والدراسات الإسلامية – والذي كان يتبع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية منذ العام 1991م – إلى كلية مستقلة ابتداء من العام الجامعي 2019/2020م ، وهي تضم حالياً قسماً واحداً ، وهو قسم الفقه وأصوله.
​في هذه الكلية تخصص واحد يحمل اسم قسم الفقه وأصوله وقد حاول القسم بهذا المسمى وفي خطة القسم الجمع بين مواد تأصيل طالب العلم الشرعي في كافة المجالات ثم تأهيله التأهيل اللازم في مجال الفقه وأصوله.
ويؤهل القسم للعمل في مجال الشريعة والأوقاف ودائرة الإفتاء العام والمراكز القرآنية والإسلامية في الداخل والخارج .
ويفخر القسم بالنتائج الطيبة التي أحرزها في امتحان الكفاءة الجامعي في العام الدراسي 2016/2017م وما بعده ، حيث تسنى لطلبته الحصول على المركز الأول في قائمة الطلبة المتقدمين لهذا الامتحان من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة، ولم يتخلف عن المركز الثالث في جميع سنوات اختبار الكفاءة المعرفية .
ويخضع طلبة الكلية ، كما الحال في الأقسام الأخرى، إلى تدريبات منهجية ميدانية تشمل حقولاً عديدة كالتعليم والإمامة والخطابة والمحاكم الشرعية والبنوك الإسلامية وغيرها .
وفي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مختبر يعنى بمهارات التلاوة ومساق تخريج الأحاديث تم إنشاؤه عام 2007/2008م , لعقد حلق التلاوة والتعلم الجماعي التطبيقي لكل من الذكور والإناث .​




اتصل بنا

كلية الشريعة والدراسات الاسلامية

آخر الأخبار