تسجيل الدخول

عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

كلمة عميد البحث العلمي والدراسات العليا

​​​​​​​Dr._Mohammad_Alnajjar.jpg
​​د. محمد النجار

عميد البحث العلمي و الدراسات العليا

​أنشئت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بقرار من مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في مطلع شهر كانون الثاني عام 1998م بمقتضى المادة 9/2 من النظام الداخلي للجامعة رقم (1) لسنة 1993 استنادًا إلى قانون الجامعات الخاصة رقم 19 لسنة 1989م؛ نظرًا لأهمية البحث العلمي في تطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية وخدمة الباحثين.

تقدّم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا الحوافز التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، مما انعكس إيجابًا على إنجازات الجامعة في مجال البحث العلمي وزاد من عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المتخصصة في قواعد بيانات Scopus, SCIE, SSCI, SCI, AHCI  إذ تُعَدُّ جامعة العلوم التطبيقية الخاصة الأكثر نشرًا في قواعد بيانات  .Scopus

وتسعى عمادة البحث العلمي إلى مواكبة متطلبات سوق العمل وبالتنسيق مع العمادات في الجامعة لابتعاث الطلبة بغية استكمال درجتي الماجستير والدكتوراه  في جامعات عالمية مرموقة من ضمن أفضل 500 جامعة ترتيبًا على مستوى العالم حسب تصنيف QS, Shanghai, TIMES.

أما في مجال الدراسات العليا فتطرح الجامعة حاليًّا سبعة برامج دراسات عليا في مجال المحاسبة، والتمويل وﺇدارة المخاطر، والتسويق، والعلوم الصيدلانية، والتمريض، وعلوم الحاسوب، وترجمة المرئي والمسموع ووسائط الإعلام. وتسعى الجامعة لطرح برامج مشتركة مع جامعات عالمية مرموقة في مجال الدراسات العليا والدبلومات المهنية المتخصصة.

وأقرت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تعليمات لأعضاء الهيئة التدريسية فيما يخص الترقيات والنقل من فئة إلى أخرى.  وتجدر الإشارة إلى أنّ الجامعة اعتمدت مؤخراً تعليمات منح ﺇجازة التفرغ العلمي لإتاحة الفرصة أمام أعضاء الهيئة التدريسية بإنجاز أبحاث علمية مشتركة مع جامعات عالمية أو مراكز بحثية مرموقة. 

تدعم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا مشاركة أعضاء الهيئة التدريسية في المؤتمرات المتخصصة والمفهرسة في قواعد بيانات Scopus, SCIE, SSCI, SCI,AHCI داخل الأردن وخارجه.

أما في مجال تحكيم الكتب العلمية فقد أتاحت المجال لأعضاء هيئة التدريس لتحكيم مؤلفاتهم لأغراض الترقية أو التدريس، وتقدم الدعم المالي للمؤلفات المميزة.

كما تشرف عمادة البحث العلمي على إصدار المجلة الأردنية في العلوم التطبيقية بشقيها: العلوم الإنسانية، والعلوم الطبيعية، وأتاحت المجال للباحثين من داخل الجامعة وخارجها للنشر فيها.