تسجيل الدخول

مكتب ضمان الجودة والاعتماد

مكتب ضمان الجودة والاعتماد

​​​​​​تبنت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة فلسفة إدارة الجودة منذ عام 2003 بعد أن أنشأت دائرة إدارة الجودة الشاملة في نفس العام. تم تأسيس مكتب ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة بناءً على قرار رئيس الجامعة رقم (101) الصادر بتاريخ 22/ أيلول 2010.

قامت الإدارة العليا بمراجعة ​​​شاملة لكافة سياسات الجامعة وخطط الجامعة الاستراتيجية والتنفيذية، ووفقاً لتلك المراجعة خرجت بسياسة متكاملة للجودة والتميز تنص على: "الالتزام بترسيخ ثقافة الجودة ومأسسة مبادئها، والإيفاء بمتطلبات المعايير المحلية والعالمية من خلال نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة يقوم على ضمان جودة المدخلات وسلامة العمليات والتقييم والمراجعة لنتائج ومؤشرات الأداء الرئيسية والفرعية، والتحسين المستمر وفقاً للتغذية الراجعة والمقارنات المرجعية؛ تحقيقاً لأهداف العملية التعليمية ومخرجات التعلّم ومتطلبات سوق العمل واحتياجاته، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بالجامعة". حيث تجسد هذه السياسة الفلسفة التي تؤمن بها الإدارة العليا والتي تنص على: "فلسفة الجودة والتميز: التطوير المستمر طريقنا للتميز". إن ما يميز هذه السياسة أنه قد تم ترجمتها إلى خطة استراتيجية وتنفيذية شاملة تغطي جميع مناحي أعمال الجامعة الأكاديمية والإدارية، يتم متابعتها من قبل الإدارة العليا من خلال مجموعة متكاملة من مؤشرات الأداء الرئيسية والتنفيذية.

​نبذه عن مكتب ضمان الجودة والاعتماد

تأسس مكتب ضمان الجودة والاعتماد في عام 2010 ليكون امتداداً لدائرة إدارة الجودة التي تأسست في سنة 2003 معلنة التزامها بالمسؤولية التي تقع على عاتقها والمستمدة من رؤية ورسالة الجامعة التي تركز على أن تكون جامعة العلوم التطبيقية الخاصة مصدراً وموئلاً مميزاً للعلم والمعرفة على المستوى المحلي والعربي والعالمي يسهم في رفد وتنمية المجتمع الأردني والعربي على حد سواء بأجود وأفضل مخرجات العلم والمعرفة، وانطلاقاً من هذا الإيمان فقد اضطلعت وحدة ضمان الجودة على اعتبارها جزءاً من هذا الصرح الأكاديمي العظيم في أن تبادر من اليوم الأول بالبحث عن كل أساليب وطرق وأدوات التميز في النظام التعليمي والإداري والوظيفي المرتبط به بدءاً من المدخلات والعمليات وانتهاء بالمخرجات عبر تبني فلسفة وسياسة التحسين المستمر في جميع المجالات التعليمية والإدارية لكي تتطابق مع المعايير الوطنية والعالمية الخاصة بجودة التعليم، ورافعة شعار " المسؤولية الجماعية تضمن التميز في كل شيء نؤديه". مكتب ضمان الجودة والاعتماد يتابع من قبل اللجنة التوجيهية العليا للجودة والتي هي برئاسة رئيس الجامعة.

​مقدمة

تدرك الإدارة العليا بالجامعة أهمية الجودة والتميز في رفع اسم الجامعة بين مثيلاتها من الجامعات الحكومية والخاصة وتسويقها محلياً وإقليمياً وعالمياً، لذا قامت الإدارة العليا بالجامعة وضمن خطة شاملة برسم سياسة الجودة والتميز للجامعة والتي تتمثل بالسعي لحصول الجامعة على مجموعة متكاملة من شهادات ضمان الجودة والإعتمادات المحلية والدولية، وإدخال الجامعة ضمن أشهر التصنيفات المحلية والعالمية.

هذه الخطوات تمت بعد مشاركة الجامعة بالعديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل الخارجية على مختلف المستويات محلياً وإقليمياً وعالمياً، وتنفيذ مجموعة أخرى داخل أروقة الجامعة بمشاركة جميع أصحاب العلاقة وبرعاية كاملة من الإدارة العليا التي ساهمت في تأطير وتحديد الأولويات الواجب التوجه إليها، وبناءً عليه تبنت الجامعة السلسلة المتكاملة للجودة والتميز متمثلةً في حصول الجامعة على الشهادات التالية:

1. أول جامعة خاصة تحصل على شهادة ضمان الجودة "المستوى الذهبي" وهي أرفع شهادة تمنح من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، لتكون أول جامعة وطنية تحصل على هذه الشهادة حسب معايير الجودة الجديدة في المملكة الأردنية الهاشمية.

2. حصلت الجامعة على شهادة ال ISO العالمية (شهادة التحويل لنظام الجودة ISO-9001:2015) علماً بأن الجامعة حصلت على ISO 9001 لأول مرة في عام 2003 وكانت أول جامعة تحصل على هذه الشهادة في الشرق الأوسط.

3. أول جامعة خاصة في العالم العربي تحصد "4 نجوم" في QS Stars Rating، وحصلت على "5 نجوم" في 5 مجالات وهي: التدريس، والتوظيف، والعالمية والتسهيلات، والشمولية.

4. حصلت كلية الصيدلة على شهادة الاعتمادية العالمية ACPE وبذلك تكون جامعة العلوم التطبيقية الخاصة أول جامعة خاصة في الأردن وثاني جامعة خاصة في الوطن العربي تحصل على هذه الاعتمادية.

5. حصلت كلية تكنولوجيا المعلومات على شهادة ضمان الجودة "المستوى الفضي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، وهي أول كلية تكنولوجيا معلومات تحصد هذه الشهادة في المملكة الأردنية الهاشمية.

6. حصلت كلية الصيدلة على شهادة ضمان الجودة "المستوى الذهبي" من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها وفقاً لمعايير ضمان الجودة بنسخة 2015، وهي أول كلية الصيدلة تحصد المستوى الذهبي في المملكة الأردنية الهاشمية.

7. أول جامعة خاصة في الأردن تحصل على الموافقة المبدئية لإنشاء كلية الطب بالتعاون مع مستشفى ابن الهيثم ومدارس الاتحاد في الجامعة الشقيقة "جامعة الأردن الطبية الحديثة".

يتوفر في الجامعة نظام متكامل لإدارة الجودة والتميز (انظر الشكل أدناه) مبني على التكاملية بين نظام إدارة الأعمال ونظام إدارة الجودة كوحدة واحدة وفقاً لنظام ISO-9001:2015 يعتمد على خمسة عناصر رئيسية هي:

1. المدخلات: وتحتوي سائر القوانين والأنظمة والتعليمات والسياسات والعمليات والإجراءات المخططة والمعدّة وفق أعلى المعايير العالمية لتنفيذ الأعمال بكفاءة وفاعلية.

2. العمليات: طريقة أداء الأعمال باحترافية وفق المنهجيات المخطط لها سابقاً.

3. المخرجات: نتائج أداء الأعمال وفق المنهجيات والعمليات المصممة لتحقيق القيمة المضافة لجميع أصحاب العلاقة من خلال الخدمات والمنتجات المتميزة التي تقدمها الجامعة.

4. المراجعة والتقييم: مراجعة وتقييم النتائج المحققة ومناقشتها وفقاً لما هو مخطط من قبل الإدارة العليا والمعنيين من خلال مؤشرات أداء رئيسية وفرعية وقيم مستهدفة ضمن جدول زمني معد مسبقاً.

5. التوعية والنشر والتوثيق: نشر النتائج المحققة وما تم عليها من مراجعة وتقييم في مجالس حاكمية الجامعة والإعلان عنها لجميع أصحاب العلاقة بالوسائل الرسمية، كما ويتم توثيقها وفقاً لإجراءات التوثيق الرسمية المعتمدة بالجامعة.

22.jpg

 

تتمحور مسؤوليات مكتب ضمان الجودة والاعتماد ضمن المجالات التالية:

1. التأكد من أن الكليات والأقسام والدوائر الإدارية في الجامعة تعمل بتوافق تام مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.

2. نشر وترسيخ ثقافة الجودة لدى جميع العاملين (أكاديميين وإداريين) في الجامعة.

3. مراجعة معايير ضبط الجودة لمؤسسات التعليم العالي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

4. مراجعة جودة البرامج الأكاديمية المطروحة وإجراء التحسينات المستمرة عليها لمواكبة التغيرات.

5. إجراء التقييم الذاتي للكليات والدوائر ورفد الإدارة بالتقارير التي تبين نقاط القوة لتطويرها ونقاط الضعف لمعالجتها.

6. عقد الدورات التدريبية للعاملين والكوادر الأكاديمية خلال العام الدراسي وبشكل مستمر بهدف بناء وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم.

7. وضع الخطط الخاصة بعمليات التحسين والتطوير. 

يرتبط مكتب ضمان الجودة والاعتماد مع الإدارة العليا للجامعة ممثلةً برئيس الجامعة، ونائبه، والمجلس الأعلى للجودة والتميز بالجامعة بشكل مباشر، وذلك بهدف إعطاء المكتب السلطة الكافية سواءً في مراقبة أداء الوحدات الأكاديمية والإدارية في الجامعة أو في مساءلة المعنيين عن أوجه القصور إن وجدت. كما ويشرف المكتب على شبكة من لجان الجودة في الكليات والأقسام الأكاديمية، ومجموعة من ضباط ارتباط الجودة في الوحدات الإدارية. ويمكن توضيح هيكلية ارتباط وعمل لجان الجودة وضباط الارتباط حسب الشكل الآتي:

33.jpg

الرؤية:

خلق ثقافة قوامها الجودة والتميز في كافة أعمال الجامعة.

الرسالة:

بناء نظام إدارة جودة فعال من خلال ضمان جودة المدخلات وسلامة العمليات والتقييم والمراجعة لنتائج الأداء، والتحسين المستمر وفقاً للتغذية الراجعة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

القيم:

  1. 1. النزاهة المؤسسية.
  2. 2. التعاون والعمل بروح الفريق.
  3. 3. الانتماء.
  4. 4. الابداع والابتكار.
  5. 5. العمل المؤسسي.

 الغايات:

  1. 1. تعزيز الحاكمية.
  2. 2. تهيئة بيئة جامعية مثالية.
  3. 3. تعميق المعرفة.
  4. 4. الجودة والتميز.

الأهداف الاستراتيجية:

  1. 1. بناء نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة.
  2. 2. الوصول إلى التنافسية المحلية والدولية بالجودة والتصنيف.

الأهداف التنفيذية:

1. بناء نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة.

1. بناء وتطوير نظام إدارة الجودة والتميز المتكامل وتوفير متطلبات تطبيقه بفاعلية وتشاركية.
2. ضمان جودة كافة عمليات وإجراءات الجامعة من خلال المتابعة والتدقيق.

 

2. الوصول إلى التنافسية المحلية والدولية بالجودة والتصنيف.

  1. 1. نشر ثقافة الجودة والتميز في مختلف عمادات وكليات ودوائر الجامعة ولجميع العاملين.
  2. 2. الحصول على شهادة ضمان الجودة المحلية والعالمية للجامعة وبرامجها الأكاديمية المختلفة واستدامة فعالية الشهادات وتطويرها.
  3. 3. تصنيف الجامعة محلياً ودولياً بمختلف التصنيفات والتحسين المستمر للترتيب.

اللجنة التوجيهية العليا للجودة

رئيس الجامعة
أ. د. محفوظ جودة
نائب الرئيس وعميد كلية التمريض – عضواًأ. د. سميحة جراح
مدير مكتب ضمان الجودة والاعتماد - عضواًأ. د. ثائر قدومي
مدير دائرة التدقيق الداخلي - عضواًالسيد إبراهيم المعاني

 

أعضاء المجلس الأعلى للجودة والتميز

رئيس الجامعة- رئيساً
أ. د. محفوظ جودة
نائب الرئيس وعميد كلية التمريض– عضواًأ. د. سميحة جراح
مدير مكتب ضمان الجودة والاعتماد - عضواً
أ. د. ثائر قدومي
عميد البحث العلمي والدراسات العليا - عضواًد. سوزان عبد
عميد كلية الصيدلة - عضواًأ. د. إيمان البشيتي
نائب ​عميد شؤون الطلبة - عضواًد. حسام الشروف
مدير دائرة التدقيق الداخلي - عضواًالسيد إبراهيم المعاني

               

الكادر

أ.د. ثائر قدومي – مدير مكتب ضمان الجودة والاعتماد

المهندسة  سيرون العموري - مهندس سلامة عامة وضبط جودة

هاتف 065609999     فرعي:1491


16/09/2018 04:48 م