تسجيل الدخول

مكتب ضمان الجودة والاعتماد

نظام إدارة الجودة

مقدمة

حصلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على شهادة نظام إدارة الجودة (ISO 9001: 2000 ) من شركة " Lloyd's Register Quality Assurance" منذ عام 2003 وكانت أول جامعة تحصل على هذه الشهادة في الشرق الأوسط، ومع صدور المواصفات الدولية الجديدة (ISO 9001:2008)، تم منح الجامعة هذه المواصفة في عام 2010 بعد أن تم التأكد من تحقيق الجامعة لبنود هذه المواصفة القياسية، حيث تم تجديدها لغاية عام 2015.  وفي نهاية عام 2015 تم تجديدها لغاية 2018.

وفي عام 2018 تم تجديد شهادة (ISO 9001:2008) وحصلت الجامعة على شهادة ال ISO العالمية (شهادة التحويل لنظام الجودة ISO 9001:2015).

من أجل ضمان تطبيق معايير ضمان الجودة، ومتابعتها ومراجعتها وتقويمها وتطويرها تم إنشاء مكتب ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة في عام 2010، وتم تحديد الهدف الاستراتيجي الثامن ضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة وهو "الوصول إلى التنافسية المحلية والدولية بالجودة والتصنيف"، حيث تم تحديد أهداف تنفيذية مرتبطة به وهي:

  1. 1. نشر ثقافة الجودة والتميز في مختلف عمادات وكليات ودوائر الجامعة ولجميع العاملين.
  2. 2. الحصول على شهادة ضمان الجودة المحلية والعالمية للجامعة وبرامجها الأكاديمية المختلفة واستدامة فعالية الشهادات وتطويرها.
  3. 3. تصنيف الجامعة محلياً ودولياً بمختلف التصنيفات والتحسين المستمر للترتيب.


الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

خلق ثقافة قوامها الجودة والتميز في كافة أعمال الجامعة.

 الرسالة:

بناء نظام إدارة جودة فعال من خلال ضمان جودة المدخلات وسلامة العمليات والتقييم والمراجعة لنتائج الأداء، والتحسين المستمر وفقاً للتغذية الراجعة والاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.

 

 الأهداف الاستراتيجية:

  1. 1. بناء نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة.
  2. 2. الوصول إلى التنافسية المحلية والدولية بالجودة والتصنيف.

 الأهداف التنفيذية:

  1. 1. بناء نظام تشاركي فعال لإدارة الجودة.
  2. 1. بناء وتطوير نظام إدارة الجودة والتميز المتكامل وتوفير متطلبات تطبيقه بفاعلية وتشاركية.
  3. 2. ضمان جودة كافة عمليات وإجراءات الجامعة من خلال المتابعة والتدقيق.


2. 
الوصول إلى التنافسية المحلية والدولية بالجودة والتصنيف.

  1. 1.  نشر ثقافة الجودة والتميز في مختلف عمادات وكليات ودوائر الجامعة ولجميع العاملين.
  2. 2. الحصول على شهادة ضمان الجودة المحلية والعالمية للجامعة وبرامجها الأكاديمية المختلفة واستدامة فعالية الشهادات وتطويرها.
  3. 3. تصنيف الجامعة محلياً ودولياً بمختلف التصنيفات والتحسين المستمر للترتيب.


مهام نظام إدارة الجودة

  1. 1- التنسيق مع الكليات والأقسام الأكاديمية المختلفة في الجامعة ومع الدوائر والأقسام الإدارية بشأن إعداد وتعديل إجراءات العمل لكافة أنشطة الجامعة.
  2. 2- عقد دورات تدريبية لنشر ثقافة الجودة بين كافة المستويات والمراتب الأكاديمية والإدارية.
  3. 3- المراجعة الدورية لإنجازات الكليات والأقسام الأكاديمية للعمل على تحقيق أهداف الجودة.
  4. 4- التحسين المستمر لنظام الجودة في الجامعة لمواكبة التغيرات.


حيث تقوم الجامعة من خلال مكتب ضمان الجودة والاعتماد بمتابعة مدى التزام الكليات الأكاديمية والدوائر الإدارية بنظام إدارة الجودة والتميز، ويقوم المكتب بعمل خطة مسبقة للجولات التفقدية على جميع الأقسام الأكاديمية والإدارية ورصد أوجه القصور إن وجدت، ومتابعة تصويبها ضمن خطة عمل واضحة تخضع للمتابعة بشكل دوري، بالإضافة لذلك يتم عمل تقرير شامل بهذه الجولات التفقدية ورفعه إلى الإدارة العليا للجامعة ممثلةً بمجلس الأمناء ورئيس الجامعة ونائبه.

كما تقوم شركة Lloyd's Register المانحة لشهادة الـ ISO بزيارات تفقدية دورية للتأكد من سلامة إجراءات نظام إدارة الجودة في الكليات والدوائر الإدارية، ورصد المخالفات المتعلقة بالإجراءات الإدارية ورفع تقارير لإدارة الجامعة بهذا الخصوص لأغراض متابعتها والعمل على تصويبها.

إنجازات نظام إدارة الجودة

  1. 1. بالتعاون مع مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس وأيضاً من خلال مركز الدراسات والاستشارات تم عقد دورة تدريبية بعنوان " التعريف بنظام إدارة الجودة شهادة (ISO 9001:2008)، كما تم عقد العديد من الدورات التدريبية لموظفي الجامعة وسكرتاريا الأقسام بعنوان " إدارة الجودة الشاملة".
  2. 2. نشر ثقافة الجودة من خلال تحسين مهارات وقدرات المشاركين وزيادة كفاءة العمليات الإدارية بهدف تخفيض الكلفة وتحسين جودة الخدمة.
  3. 3. وزع مكتب ضمان الجودة والاعتماد نشرة تعريفية لتعريف موظفي الجامعة بمفاهيم الجودة الشاملة ومفهوم ISO كمواصفة دولية وضعت بهدف إنشاء نظام إدارة للجودة وتعريف الموظفين بأهداف الوحدة والمهام الموكلة إليها.
  4. 4. توحيد الإجراءات الإدارية في جميع الكليات والأقسام الأكاديمية على مستوى الجامعة وإصدار كتيب خاص بالإجراءات الإدارية.
  5. 5. إعداد تقرير التقييم الذاتي الخاص بالجامعة وتقديمه لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.
  6. 6. عقد ورشة عمل بعنوان "معايير ضمان الجودة " بالتعاون مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2016 / 2017.
  7. 7. عقد العديد من اللقاءات وورش العمل مع كليات الجامعة لأغراض إعداد تقرير التقييم الذاتي الخاص بكل كلية.
  8. 8. تجديد شهادة المواصفات الدولية(ISO 9001:2008)  حتى عام 2018 من قبل شركة Lloyd's Register Quality Assurance.
  9. 9. في عام 2018 تم تجديد شهادة (ISO 9001:2008) وحصلت الجامعة على شهادة ال ISO العالمية (شهادة التحويل لنظام الجودة ISO 9001:2015).
  10. 10. إعداد دليل الجودة حسب مواصفات ISO 9001:2015 لما له دور في زيادة وعي موظفي الجامعة وخاصة ضباط ارتباط الجودة بالمصطلحات والمفاهيم الموجودة في الدليل، فينعكس ذلك إيجابياً عند قياس كفاءة وفعالية نظام إدارة الجودة.
  11. 11. تحديد أصحاب العلاقة ومتطلباتهم بناءً على الخدمات والمنتجات التي تقدمها الجامعة وتماشياً مع توجهها الاستراتيجي مصفوفة "الخدمات/ المنتجات – أصحاب العلاقة".
  12. 12. تحديد المخاطر والفرص ووضع الخطة التنفيذية لإدارة المخاطر والفرص.
  13. 13. أتمتة نظام استطلاعات الرأي.


الكادر

أ.د. ثائر قدومي – مدير مكتب ضمان الجودة والاعتماد

المهندسة  سيرون العموري - مهندس سلامة عامة وضبط جودة

هاتف 065609999     فرعي:1491 


16/09/2018 04:53 م