تسجيل الدخول

التغذية السريرية و الحميات

مقدمة

​​ أعتمد برنامج التغذية السريرية والحميات في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ((AQACHEI للعام الدراسي 2019/2020 تحت مظلة كلية الصيدلة. ويمنح قسم التغذية السريرية والحميات للطلاب درجة البكالوريوس في التغذية السريرية الحميات من خلال دراسة مدتها أربع سنوات. كما ويجب على الطلاب بعد الانتهاء من دراسة المساقات الدراسية للسنة الثالثة قضاء فصل صيفي كامل كتدريب عملي في ممارسة التغذية السريرية وتقييم الوضع التغذوي في أقسام المستشفيات والمدارس المعتمدة للتدريب العملي (مستشفى ابن الهيثم ومدارس الاتحاد) تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وإدارة وحدات التدريب. ويوفر برنامج التغذية السريرية والحميات للطلاب أساساً قوياً للحصول على خبرات التعلم التراكمية للمساقات النظرية والتي تغطي جميع جوانب التغذية السريرية وتغذية الإنسان وتغذية المجتمع والتشريح والفسيولوجيا المرضية وإدارة النظم الغذائية والتغذية السريرية وعلم التغذية

الرؤية

تتمثل الرؤية في بلوغ دور ريادي عالمي متميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية، وإجراء البحوث العلمية، والمساهمة في تنمية المجتمع، وذلك من خلال علم التغذية السريرية والحميات.


الرسالة

تتمثل الرسالة في تزويد الجهات المحلية والدولية بأخصائي تغذية وأخصائي حميات سريرية ذو مهارات عالية ومعتمد عن طريق تعزيز التغذية الصحية، والوقاية من الأمراض، والرفاهية والمعرفة بالعناصر الغذائية وذلك باتباع أحدث الاستراتيجيات التعليمية والمعتمدة عالمياً.


الأهداف

·  الإبداع والابتكار: تطبيق أفكار جديدة وتقديم حلول مبتكرة للحالات المستجدة في مجال التغذية السريرية والحميات وخاصة تلك المتعلقة بالأدوية.

· الدعم والتعاون: تشجيع العمل الجماعي ضمن فريق لتحقيق الأهداف وتوفير حل غذائي ​مناسب في حالات الصحة والمرض.

·  الرعاية الشاملة: توفير أقصى قدر من الرعاية الغذائية للمرضى والعملاء وتوفير الرعاية الغذائية لأطفال المدارس والأفراد. والتركيز على شمولية العمل على الاستراتيجيات والبرامج الغذائية وأساليب سياسة التغذية السريرية والحميات.

·  التشجيع والدافعية: تشجيع الطلبة وتصورهم للمستقبل التغذوي عن طريق توفير السبل الضرورية لتحسين التغذية في جميع الجوانب الغذائية لإخصائي التغذية العلاجية.


مهارات التخصص

·  تمكين الطلاب من تحقيق جودة تعليمية عالية في مجال التغذية السريرية والحميات.

·  تزويد الطلاب بمستويات عالية من الجودة التعليمية على أساس التدرب على حالات مرضية معينة في    التغذية العلاجية.

· ضمان قيم الجودة في التدريس والممارسة المتميزة في مجال التغذية السريرية والحميات والاهتمام بشكل خاص بعلم الصيدلة.

·  تطوير وتحسين الخدمات الغذائية المقدمة للمجتمعات و/ أو الأفراد.

· خريج تغذية سريرية وحميات متميز ومعتمد على الصعيدين الوطني والدولي.

 


مجالات سوق العمل المتوقعة​

·   مراكز وعيادات التغذية الخاصة

·   الأندية الرياضية

·   المدارس الحكومية والخاصة

·   مؤسسات خدمات التغذية

·   ممثل لشركات الأدوية والأغذية

·   العمل الأكاديمي ومراكز البحث العلمي

·   المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية

·   المنظمات الدولية والعالمية ​