تم إدراج الكفايات لبرنامج البكالوريوس في الصيدلة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة بناء على ما تم اعتماده من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.
- تعريف الكفايات(Competencies) : هي وصف عام لمجموعة مركبة من المعرفة والمهارات والسلوكيات المطلوبة من الطالب الذي يتخرج من برنامج أكاديمي، والتي تمكنه من النجاح في سياق حياته المهنية.
- تعريف المخرجات (نتاجات التعلم) :(outcome) هي وصف محدد للمهام التي يستطيع الطالب أن يؤديها وتكون هذه النتاجات قابلة للقياس أو التقييم. ومن الطبيعي أن يرتبط مخرجان أو أكثر بكفاءة واحدة.
تم تحديد عدة كفاءات ومخرجات تعلم والتي يجب توافرها في خريج بكالوريوس الصيدلة الأردني. وتم تقسيم هذه الكفاءات والمخرجات إلى خمسة "مجالات معرفية" ترتبط بالمساقات المقدمة في برنامج بكالوريوس الصيدلة. وهذه المجالات المعرفية تتضمن:
1) المعرفة التأسيسية( Foundational Knowledge)
2) أساسيات الممارسة والرعاية الصيدلانية (Essentials for Practice and Care)
3) أساليب الممارسة والرعاية الصيدلانية (Approach to Practice and Care)
4) تطوير الأداء المهني والشخصي (Personal and Professional Development)
5) صناعة المنتجات الصيدلانية (Pharmaceutical Product Expert)
المجال المعرفي الأول (المعرفة التأسيسية):
تطوير ودمج وتطبيق المعرفة من العلوم التأسيسية (بما في ذلك العلوم الصيدلانية والاجتماعية والإدارية والسلوكية والسريرية):
• لتقييم المؤلفات العلمية.
• لشرح عمل الدواء.
• لحل المشاكل العلاجية.
• للنهوض بالصحة العامة.
• لتعزيز الرعاية الصحية للمريض.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "طالب العلم "
المجال المعرفي الثاني (أساسيات الممارسة والرعاية الصيدلانية) :
يتضمن هذا المجال أربع مخرجات (نتاجات تعلم) وهي كالآتي:
مُخرج (نتاج تعلم) 1.2: رعاية المريض
توفير الرعاية الصحية للمريض بصفته خبير الدواء عن طريق:
• جمع الأدلة العلمية الدوائية وتفسيرها وتحديد الأولويات العلاجية.
• تقييم العلاجات الدوائية وصياغة التوصيات وتنفيذ الخطط العلاجية ورصدها وتعديلها وتوثيقها.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "مقدم الرعاية الصحية للمريض "
مُخرج (نتاج تعلم) 2.2: إدارة أنظمة استخدام الأدوية
• إدارة احتياجات الرعاية الصحية للمرضى باستخدام الموارد البشرية والمالية والتكنولوجية وغيرها لتحسين سلامة وفعالية أنظمة استخدام الأدوية.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب " الإداري "
مُخرج (نتاج تعلم) 3.2: الصحة والعافية
• تصميم استراتيجيات الوقاية والتدخل والتثقيف للأفراد والمجتمعات لإدارة الأمراض المزمنة وتحسين الصحة العامة.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "مروج للصحة العامة"
مُخرج (نتاج تعلم) 4.2: الرعاية المجتمعية
• وصف تأثير الرعاية الصحية المجتمعية على الرعاية الصحية للمريض كفرد، وتأثيرها على تطوير الإرشادات العلاجية والتي تتضمن الممارسات العلاجية الفضلى القائمة على الأدلة .
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "مزود الرعاية الصحية المجتمعية"
المجال المعرفي الثالث (أساليب الممارسة والرعاية الصيدلانية):
يتضمن هذا المجال ستة كفاءات مرتبطة بمخرجات التعلم (نتاجات تعلم) كالآتي:
مُخرج (نتاج تعلم) 1.3: حل المشكلات
• تحديد المشكلة العلاجية
• استكشاف وتحديد الأولويات العلاجية والاستراتيجيات المتوفرة لتنفيذها.
• تصميم وتنفيذ وتقييم حل قابل للتطبيق.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "حلال المشكلات "
مُخرج (نتاج تعلم) 2.3: التثقيف الدوائي.
• تحديد أكثر الطرق فعالية واستمرارية لنقل المعلومات وتقييم فهم المتلقي لها، آخذاً بعين الاعتبار الجمهورالمتلقي للمعلومة.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "المثقف"
مُخرج (نتاج تعلم) 3.3: مناصرة المريض
• تمثيل ومناصرة مصالح المرضى العلاجية.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "مناصر المريض"
مُخرج (نتاج تعلم) 4.3: التعاون المهني.
• المشاركة والانخراط كعضو فعال في فريق الرعاية الصحية.
• إبداء التفاهم والاحترام المتبادل للمهن الأخرى لتلبية احتياجات رعاية المرضى.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "المتعاون"
مُخرج (نتاج تعلم) 5.3: الحساسية الثقافية.
• التعرف على المحددات الاجتماعية للصحة، لتقليل التفاوتات في الحصول على رعاية جيدة.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "المحتوي"
مُخرج (نتاج تعلم) 6.3: التواصل
• التواصل الفعال (التواصل اللفظي وغير اللفظي) عند التعامل مع فرد أو مجموعة أو منظمة.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "المتواصل"
المجال المعرفي الرابع (تطوير الأدء المهني والشخصي)
يتضمن هذا المجال أربع كفاءات مرتبطة بمخرجات (نتاجات تعلم) كالآتي:
مُخرج (نتاج تعلم) 1.4: الوعي (الادراك) الذاتي.
• التفكر بقدراته الذاتية (من معرفة ومهارات ومعتقدات وسلوكيات ودوافع) والتي قد تعزز أو تحد من نموه الشخصي والمهني.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "الواعي (المدرك) "
مُخرج (نتاج تعلم) 2.4: القيادة
• إظهار المسؤولية لإنشاء وتحقيق الأهداف المشتركة، وبغض النظر عن المنصب.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "القائد"
مُخرج (نتاج تعلم) 3.4: الابتكار وريادة الأعمال
• الانخراط في أنشطة مبتكرة واستخدام التفكير الإبداعي لتحقيق الأهداف المهنية بأفضل السبل.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "المبتكر "
مُخرج (نتاج تعلم) 4.4: المهنية.
• تبني السلوكيات والقيم التي ترتقي الى الثقة الممنوحة لمهنة الصيدلة من قبل المرضى والمجتمع ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "المهني "
المجال المعرفي الخامس (صناعة المنتجات الصيدلانية)
• تنفيذ الإجراءات المتعلقة بالتركيب الدوائي، لإنتاج دواء فعال وآمن.
• تطبيق معايير واختبارات مراقبة الجودة.
تسمى الكفاءة المتوقعة لهذا المجال ب "المُصنع "