تسجيل الدخول

كلية التمريض

مقدمة عن الكلية

​​​​​​​​​


تاريخ الكلية ونشأتها

تأسست كلية التمريض كقسم في كلية العلوم الطبية في جامعة العلوم التطبيقية في عام 1992؛ ثم بدأت ككلية مستقلة في عام 2006. أسست كلية التمريض برنامج الماجستير السريري  في عام 2013-2014 والذي يعد أول برنامج معتمد من بين جميع الجامعات الخاصة الأخرى في الأردن.

تقدم كلية التمريض للطلبة بيئة علمية مميزة للدراسة.  حيث انها توفر قاعات تعليمية, مناهج حديثة, اساليب تدريس متطورة. تهدف كلية التمريض إلى تحسين مهارات الطلاب من خلال تطويرالمهارات العملية والمعرفية لديهم واستخدام البحث العلمي والتركيز على التطوير الذاتي وتحسين الأداء. تعتمد الكلية على خطة دراسية متطورة للمواد النظرية والعملية وفقا للمعايير المحلية و الدولية. بالاضافة الى ذلك, تركز الكلية على المساهمة  الفعالة في المجتمع المحلي و المشاركة في المؤتمرات و الدورات في المجال الصحي على جميع المستويات محليا وإقليميا وعالميا. 

​تقع كلية التمريض في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في المنطقة الشمالية في عمان. تأسست كلية التمريض لأول مرة كقسم في كلية العلوم الطبية في عام 1992. في عام 2006 ، أصبحت كلية منفصلة في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة. في عام 2013 ، أنشأت كلية التمريض برنامج ماجستير سريري كان أول برنامج تمريض معتمد من بين جميع الجامعات الخاصة الأخرى في الأردن.

توفر كلية التمريض فرصًا فريدة وأفضل للتعلم للطلاب الوطنيين والإقليميين والدوليين ، بهدف إثراء الطلاب بمهارات المعرفة والتمريض المحدثة وفقًا للمعايير الدولية والأدلة المستندة إلى البحوث. تحتوي كلية التمريض على غرف تعليمية متميزة ، مجهزة بأحدث الأجهزة التعليمية واستخدام الإنترنت ، والتي توفر للطالب بيئة تعليمية مناسبة وقواعد بيانات علمية تؤدي إلى ضمان جودة التعليم والبحث العلمي. علاوة على ذلك ، فإن مختبرات التدريب مجهزة ومجهزة بشكل مناسب وفقًا للتدريب الحديث والمتقدم.
 

لدى كلية التمريض ثلاثة أقسام إدارية: التمريض السريري ، تمريض صحة الأم والطفل ، تمريض صحة المجتمع. تخرج أعضاء كلية التمريض في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة من جامعات دولية مرموقة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأردن. علاوة على ذلك ، لديهم مساهمات كبيرة في المجتمع المحلي ودور حيوي في إنتاج البحوث العلمية.


في عام 2018 ، حصلت كلية التمريض على شهادة وطنية لضمان الجودة - صادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي و ضمان جودتها ، وهي أعلى رتبة تم الحصول عليها مقارنة بكل كلية التمريض الخاصة في الأردن. حصلت كلية التمريض على موافقة الترشيح من لجنة اعتماد التعليم في التمريض في 16 مايو 2019

تأسست فلسفة كلية التمريض وفقًا لفلسفة و مهام الجامعة و ذلك لتوفير أفضل فرص التعليم والتدريس والبحث, لكل من الطلاب والأكاديميين لاستفادة من المعايير العالمية. تم تطوير المناهج الدراسية لتوفير فرص تعليمية متميزة على مستوى البكالوريس بناءً على برامج تعليمية حديثة ومراجع علمية وممارسة قائمة على الأدلة العلمية. يمكّن هذا البرنامج الخريجين من توفير رعاية صحية شاملة للأفراد والأسر والمجتمعات في كل من الصحة والمرض. يتوقع من الخريجين اتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية التمريضية باستخدام أساليب التفكير الناقد وحل المشكلات أثناء تنفيذ اجاءات الرعاية الصحية

​​​