تسجيل الدخول

الأخبار والأحداث

14/07/2020

مشاركة كلية الفنون والتصميم الثانية في لقاء الجامعات الدولي


 

شاركت كلية الفنون والتصميم في الاجتماع الافتراضي على شبكة Zoom لمنظمة التصميم العالمية ico-D، إذ التقى أعضاء المنصة الأكاديمية من 16 جامعة  للعمداء ونواب العمداء كمتحدثين ممثلين لمؤسساتهم و14 مراقباً. وقد شاركت الكلية العضو في المنظمة، بحضور مساعد العميد الدكتور محمود أبو شوالي لمناقشة ما تم نقاشه في الجلسة الأولى على مستوى رؤساء الأقسام حول التعلم عن بعد لتخصصات الفن والتصميم في ظل جائحة كورونا.

ناقش المجتمعون تجاربهم واستراتيجياتهم التي تجيب عن عدد من الأسئلة التي تدور حول طرق دعم مؤسسات التعليم لمهارات المصمم للتعامل والتكيف مع متطلبات العمل في مثل هذه الأوضاع، وركّز الحوار أيضاً على مفهوم المهنية في مجالات التصميم وأهميتها للمصمم لأداء دوره الفاعل، إذ تكون المهنية بمفهومها الشامل رافعة لمعالجة ارتدادات جائحة كورونا على المصمم والتصميم. محاولين استشراف المستقبل لشكل دور المصمم وكيفية دعمه.

وتناول اللقاء أيضًا آليات تسجيل الطلبة للفصول القادمة في ظل الجائحة، والكيفية التي ستتعامل معها الجامعات في توزيع الطلبة على القاعات، وتساءل المتحاورون عن وجود تعديلات على البيئة والبنى التحتية للقاعات، فضلاً عن طبيعة الإجراءات المتبعة لذلك في ظل اعتماد سياسة التعلم عن بعد، بعد تحديد نقاط القوة والضعف فيه.

ووضع المجتمعون تجاربهم وتصورهم للعملية التعليمية وما اتبعته إدارة الجامعات للإبقاء على ديمومة العملية التعليمية خاصة في كليات الفنون والتصميم والتي تعتمد خططها الجانب العملي التطبيقي والتفاعلي في وقت واحدٍ والذي يعتمد على وجود علاقة مباشرة ما بين المدرس والطالب. وقد تحدث الدكتور أبو شوالي عن الآليات التي وضعتها الكلية للحفاظ على استمرارية التعليم ما بين المواد النظرية عن بعد والمواد العملية في حرم الجامعة، والتسهيلات التي تقدمها إدارة الجامعة لتحقيق ذلك، والإجراءات التي اتخذت لإبقاء البيئة الفيزيائية بيئة تتّسم بشروط السلامة العامة.