تخصص الواقع الرقمي وتطوير الألعاب (Extended-Reality and Games Development) هو برنامج جامعي لمدة أربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس من كلية تكنولوجيا المعلومات في تخصص الواقع الرقمي وتطوير الألعاب، هذا البرنامج هو الأول من نوعه في الأردن والمنطقة ويهدف إلى تزويد الطلبة بتعليم متميز يدمج ما بين الواقع الرقمي وتطوير الألعاب.
يركز هذا البرنامج على التطبيق العملي لتقنيات الواقع الرقمي إضافة إلى تطوير الألعاب، لبناء حلول جديدة مبتكرة لكيفية تفاعلنا مع الأشخاص والعالم من حولنا لمواكبة التحولات الجذرية في إنتاج منتجات الوسائط الرقمية الافتراضية ضمن بيئات غامرة (محاكاة العالم المادي من خلال عالم رقمي) لم تكن ممكنة من قبل.
يشكل تخصص علم الحاسوب العمود الفقري لهذا البرنامج من حيث إكساب الطالب المهارات البرمجية اللازمة لحل المشاكل المعقدة في مجال الحوسبة بشكل عام، مع التركيز على تفاعل الإنسان مع الحاسوب، تصميم وتحريك النماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد، برمجة الذكاء الاصطناعي للألعاب، وتصميم وتطوير أنظمة الواقع الرقمي أو ما يعرف بالواقع الممتد. أما في مجال سوق العمل فسيجد خريجو هذا البرنامج فرصاً في مجال صناعة البرمجيات بشكل عام إضافة إلى فرص احترافية متخصصة في تصميم الألعاب وتطويرها وتطوير أنظمة الواقع الرقمي في قطاعات لا حصر لها.
هذا ويشهد عالم تكنولوجيا المعلومات مؤخراً منافسة شديدة بين عمالقة صناعة التقنية للاستحواذ على تقنيات الواقع الرقمي والتي يشار لها بمصطلح الميتافيرس (Metaverse). مما لا شك فيه أن التوجه الآن في التكنولوجيا الحديثة الخاصة بالواقع الرقمي حيث ستتحول معظم المنصات الاجتماعية إلى واقع رقمي بحت. كما أنه سيتم تضمين الواقع الرقمي للعملية التعليمية في المدارس والجامعات وعملية التسوق الإلكتروني من خلال الواقع الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، في الوقت الحالي يتم الاعتماد على الواقع الرقمي في المجالات الخطرة مثل المختبرات الكيميائية والحيوية، تعلم الطيران، الملاحة البحرية، الطب، الصيدلة وغيرها من المجالات. لذلك تم تضمين مواد الواقع الرقمي في هذا البرنامج لإكساب الطلبة القدرة على التعامل مع معطيات العصر وتحدياته.
أما في مجال تطوير الألعاب فقد أظهرت دراسة حديثة تمت على الفترة من عام 2019 إلى 2026، بأن سوق الألعاب ينمو بمعدل نمو كبير على مدى السنوات المقبلة. واللافت للنظر هو النمو المتوقع في مجال صناعة الألعاب باستخدام تقنيات الواقع الرقمي. علاوة على ذلك، ووفقًا لمسح عالمي للمديرين التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات ومؤسسي الشركات الناشئة والمستثمرين، يعتقد 60% منهم أن صناعة الألعاب عموماً وصناعتها باستخدام تقنيات الواقع الرقمي ستهيمن على الاستثمارات الجديدة في العالم.
يتميز البرنامج بالتركيز على الجانب العملي حيث تشكل المواد العملية ما نسبته 65% من إجمالي نسبة مواد التخصص الإجبارية. كذلك، يمتاز برنامجنا عن غيره بتوفر المختبرات الخاصة لدعم عملية التعلم الفعال والخاص ببرامج الألعاب وبرمجتها، وتوفير الخبرات العملية لتطوير مهارات المتعلم وتوجيه مساره المهني بما يتناسب وحاجة سوق العمل الحالية والمستقبلية.