تسجيل الدخول

عمر احمد اعمير

رسالة الدكتوراة

أثر منهاج تعليمي بتوظيف التعلم الإلكتروني على مستوى الأداء المهاري لدى الطلبة في مساق الجمباز

إعداد

عمر أحمد رزق اعمير

 

المشرف

الدكتور أحمد مصطفى بني عطا

 

ملخص

 

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر منهاج تعليمي بتوضيف التعلم الإلكتروني على مستوى الأداء المهاري لدى الطلبة في مساق جمباز (1) ,  والتعرف إلى أثر المنهاج التعليمي المطبق بطريقة تقليدية , وأيضا التعرف إلى الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة , وقد اشتملت عينة الدراسة على (24) طالبا , تم اختيارهم بالطريقة العمدية , وتمثلان شعبتين من شعب مساق جمباز (1) في كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية , حيث تم توزيع الشعبتين بطريقة عشوائية إلى مجموعتين تجريبية وكان عددها (16) طالبا ,طبق عليهم المنهاج التعليمي المحوسب , ومجموعة ضابطة وكان عددها (8) طلاب , طبق عليها المنهاج التعليمي (بالطريقة التقليدية) المتبع في تعليم مهارات مساق جمباز (1) .

وقد استخدم المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث . تم إجراء قياس قبلي للقدرات المهارية للمجموعتين الضابطة والتجريبية عن طريق لجنة من الحكام المعتدمدين لدى الإتحاد الاردني للجمباز وعددهم (3) حكام , ومدربي جمباز وعددهم (3) , بعدها تم تطبيق المنهاج المحوسب لفصل دراسي كامل تمثل في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2007/2008 م ) على أفراد المجموعة التجريبية , وبواقع (3) وحدات تعليمية أسبوعيا , مدة كل وحدة تعليمية (50) دقيقة , وتم بعد ذلك إجراء القياس البعدي للمجموعتين من قبل نفس الحكام والمدربين وفقا لنموذج الاداء المهاري . ولتحقيق فرضيات الدراسة فقد استخدمت المتوسطات الحسابية , والإنحرافات المعيارية , ومعامل ارتباط بيرسون , واختبار (ت) .

وقد أظهرت نتائج الدراسة  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي , في جميع القدرات المهارية لأفراد المجموعتين , الضابطة والتجريبية .

كما أظهرت نتائج الدراسة  وجود فروق ذات دلالة إحصائية لجميع القدرات المهارية بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة  ولصالح المجموعة التجريبية , باستثناء كل من المهارات التالية : الدحرجة الأمامية المتكورة , ومهارة الوقوف على الكتفين , ومهارة المرجحات من الإرتكاز على المتوازي, ومهارة المرجحات من التعلق على العقلة , حيث اظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في هذه المتغيرات . ويوصي الباحث بضرورة استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في التعليم لما له من أهمية في تسهيل تعلم واكتساب واتقان مهارات مساق جمباز (1) , واعتماد المنهاج التعليمي في تدريس مساق الجمباز (1) لأثره الواضح في تنمية القدرات المهارية للطلاب.