أثر برنامج تدريبي في التعلم الاتقاني على امتلاك مهارة الصعود
بالكب على جهاز العقلة لدى طلاب كلية التربية الرياضية
في الجامعة الاردنية
اعداد
عمر احمد رزق عمير
إشراف
د. بسام عبد الله مسمار
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على اثر البرنامج التدريبي باستخدام نظام التعلم للاتقان لتعلم مهارة الصعود بالكب على جهاز العقلة على افراد عينة الدراسة وكذلك التعرف الى الفروق الادائية للمهارة المعنية بين المجموعتين التجريبية والضابطة فضلاً عن تصنيف افراد العينة الى مجموعة تتقن والاخرى لا تتقن الاداء في نهاية تطبيق البرنامج وذلك بتوظيف اختبارات محددة.
وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث اختار الباحث جميع الطلبة المسجلين مساق جمباز (1) / طلاب والبالغ عددهم 25 طالباً حيث تم تقسيمهم عشوائياً الى مجموعتين تجريبية (ن = 10) وضابطة (ن = 15).
وتم تطبيق برنامج تدريبي صممه الباحث لمهارة الصعود بالكب على جهاز العقلة باستخدام نظام التعلم الاتقاني حيث استغرق تطبيق البرنامج لمدة اربعة اسابيع موزعة على 3 وحدات اسبوعياً على المجموعة التجريبية في حين تم تدرب المجموعة الضابطة على نفس المهارة باستخدام نظام المحاضرة العادية ولنفس المدة.
واستخدم الباحث الاحصاء الوصفي المتمثل بالمتوسطات والانحرافات المعيارية وكذلك اختبار ت للمقارنة بين اداء المجموعتين التجريبية والضابطة.
وقد أظهرت النتائج ان البرنامج المقترح للتعلم الاتقاني له تأثير إيجابي في تعلم مهارة الصعود بالكب على جهاز العقلة وفقاً لنظام التعلم الاتقاني وقد بلغت نسبة الذين اتقنوا المهارة 80%.
وقد اوصى الباحث بتبني البرنامج التدريبي من قبل القائمين على تعليم المهارة، ومهارات الالعاب الرياضية التي تتسم بدرجة من الصعوبة، وكذلك تعميم نتائج الدراسة للمهتمين والقائمين على تعليم الجمباز.