تسجيل الدخول

قسم الرياضيات

مقدمة

​1- ما هو التخصص .

يعتبر تخصص الرياضيات من أهم وأفضل التخصصات الموجودة في العالم. ويتميز بأهميته الكبيرة والواسعة كونه يشمل مجالات كثيرة ويدرس في العديد من الجامعات، وهو تخصص رائع يأخذ الطالب إلى عوالم من التجريد وليس كما يظن الكثيرون بأنه أرقام وحسابات ، ويعرف علم الرياضيات أنه علم دراسة البنى المجردة باستخدام المنطق والبراهين الرياضية والتدوين الرياضي، وهو العمود الفقري لمعظم العلوم الحديثة التي ساهمت في تطور البشرية على مدى القرون الماضية خاصة في الكيمياء والفيزياء والهندسة ، فأصبح يعد من العلوم التطبيقية الحديثة المتداخلة بجميع العلوم الأخرى ممثلاً مكانة مرموقة في الدراسات العلمية في الكليات.


2- ما يميز التخصص وخطته

حرصت  جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على إعداد بيئة تعليمية  حديثة ومتطورة لجميع مراحل درجة  البكالوريوس في تخصص الرياضيات. وقد أعدت الخطط الدراسية بحيث تربط الرياضيات بالعلوم التطبيقية والتكنولوجيا ، لكي يستفيد الطالب في ميدان العمل بما تعلمه خلال الدراسة . كما يحتوي التخصص على مساقات تتماشى وتواكب التطورات العلمية الحديثة.  بالاضافة إلى وجود الجانب التطبيقي ضمن مادتي التدريب الميداني والندوة.


3- ما يشجع الطالب على دراسة هذا التخصص 

حاجة السوق الأردني والعربي والعالمي بكفاءات مدربة تدريبا متميزاً في المجالات الرياضية المختلفة لتخدم مؤسسات  مختلفة. بالاضافة لحاجة سوق العمل لتخصص الرياضيات مبنية على احصائية ديوان الخدمة المدنية التى تشير الى نقص في أعداد المدرسين الذكور في تخصص الرياضيات.


4- الهدف من تدريس هذا التخصص:

انطلاقا من رؤية ورسالة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة وأهدافها العامة  فإن قسم الرياضيات يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها :

1. يهدف تخصص الرياضيات إلى تزويد الطالب بالمعرفة في علم الرياضيات سواء من الناحية النظرية أو الناحية العملية للعمل في ميادين القطاع الخاص والحكومي من خلال تقديم تعليم متميز يتمتع بالريادة في الأردن والمنطقة بما يجعله متميزاً محلياً وعربياً وعالميا.

2. رفد السوق الأردني والعربي والعالمي بكفاءات مدربة تدريبا تقنياً في المجالات الرياضية المختلفة لتخدم مؤسسات مختلفة مثل شركات الاحصاءات العامة،الشركات. البنوك. 

3. تزويد الطلبة بالمعارف الأساسية وتمكينهم من الالمام بالمهارات الضرورية واكسابهم الخبرات اللازمة للعمل في مجال التدريس في المؤسسات التعليمية المختلفة.

4. إعداد الطلبة إعدادًا علمياً يؤهلهم لمواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي في مختلف العلوم الرياضية وتطبيقاتها.

5. التواصل العلمي البناء مع الجامعات المناظرة على المستويات المحلي و الإقليمي  والعالمي بهدف تبادل الخبرات العلمية والتدريسية.

6. دعم تخصصات الجامعة العلمية من كليات الهندسة والصيدلة وتكنولوجيا المعلومات والتمريض بالمواد التي يحتاجها من قسم الرياضيات.

7. المساعدة في الحد من مشكلة البطالة عند الشباب لدعم مشروعات التنمية لبناء الدولة اقتصادياً واجتماعياً وسياسيا .


​5- الجهات التي يمكن أن يعمل بها الطالب بعد تخرجه من هذا التخصص:

1. المدارس والمؤسسات التعليمية. 

2. الإحصاءات العامة .

3. مراكز البحث.

4. البنوك.

5. الشركات والمؤسسات المالية.​