تسجيل الدخول

وحدة المساقات الخدمية (شعبة المواد العلمية / العلوم الأساسية)

مقدمة

الرؤيا:
أن يصبح قسم العلوم الأساسية الأفضل بين أقسام جامعة العلوم التطبيقية في خدماته التعليمية والبحثية وخدمة مجتمعها المحلي.

الرسالة:
 يقوم قسم العلوم الأساسية بتدريس المساقات العلمية الأساسية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية لطلبة الكليات العلمية التطبيقية, وهي كلية الهندسة وكلية الصيدلة وكلية تكنولوجيا المعلومات وكلية التمريض. كما يقوم  القسم بطرح ثلاثة مساقات من متطلبات الجامعة الإختيارية وهي مساق التغذية في الصحة والمرض ومساق علم الفلك ومساق العلوم عند العرب والمسلمين. يهدف تدريس هذه المساقات إلى اكتساب الطالب المعارف الأساسية اللازمة لبناء هيكله المعرفي المتخصص إضافة على إكسابه مهارات يدوية أساسية لازمة لبناء مهارته المتخصصة لاحقاً. 
هذا بالإضافة إلى التأكيد على منظومة من القيم والاتجاهات يسعى القسم على تحقيقها لدى طلابها ضمن مفهوم "جامعة العلوم التطبيقية الخاصة موئل العلم والفضيلة".
ويُسهم القسم في رفد مسيرة الجامعة العلمية والثقافية من خلال إقامة الورش العلمية والمشاركة الفاعلة لأعضاء هيئة التدريس في العديد من المؤتمرات العلمية المتخصصة المحلية والعربية والعالمية، وكذلك نشر أبحاث في مجلات علمية متخصصة.

الأهداف:
1- توفير مصادر بشرية متميزة تقوم على إدارة وتنفيذ العملية التعليمية والبحثية وفق المعايير العالية الخاصة بالتدريس والتعليم والبحث العلمي.
2- توفير الأدوات والوسائل التعليمية والتكنولوجية الحديثة لتسهيل فهم المعارف العلمية وإكساب الطالب المهارات اللازمة.
3- توفير المصادر المالية لدعم البرامج التربوية لتسهيل مهمة الطالب في تحقيق أهداف تخصصه الدراسي.
4- مسايرة البرامج التعليمية العالمية من خلال الكتب الجامعية (Text Book) المعتمدة في أرقى الجامعات العالمية.
5- اعتماد خطط للمواد الدراسية واضحة ومحددة يتم تزويد الطلبة بها مع بداية الفصول التدريسية تتضمن محتوى المادة التعليمية.
6- اعتماد نظام تقييم واضح يظهر فيه مواعيد الامتحانات ووزنها ويظهر الواجبات والتقارير المطلوبة ويتم تزويد الطلاب بها مع بداية الفصل الدراسي.
7- اعتماد أسلوب تدريسي يعتمد على مناقشة الطالب لتنمية قدرات التفكير عنده من خلال المعلومات العلمية التي يتم تزويده بها.
8- تقوم لجنة التخطيط والتقويم بالقسم بمراجعة شاملة للعملية التعليمية للوقوف على أماكن الضعف والقوة فيها ووضع الحلول لكافة المشاكل التي تعترض العملية التعليمية.
9- تقوم لجنة الإرشاد والتوجيه الأكاديمي في القسم بالوقوف على مشاكل الطلبة وخاصة ضعف التحصيل العلمي لمساعدته وتزويده بالمعلومات اللازمة لحل مثل هذه المشاكل.




اتصل بنا

وحدة المساقات الخدمية (شعبة المواد العلمية)

آخر الأخبار