تسجيل الدخول

العلوم السياسية

مقدمة

قسم العلوم السياسية

هو أحد الأقسام الأكاديمية في كلية الآداب والعلوم منذ العام ( 2006 / 2007 )، وقد أنشئ كقسم تابع لكلية الاقتصاد منذ تأسيس الجامعة في عام (1991 )، تحت مسمى – قسم العلوم السياسية والدراسات الدبلوماسية.

ما يميز التخصص وخطته:

يتميز هذا التخصص الفريد بتسميته وشمولية خطته الدراسية بين الجامعات الأردنية عامة. ويضم القسم برنامج البكالوريوس بإشراف نخبة مختارة من أعضاء هيئة التدريس من خريجي جامعات أوروبية وعربية يندرجون تحت رتب أكاديمية مختلفة، ويقومون بتدريس ما بين ( 1500 – 2000 ) طالب من طلبة الجامعة كلّ فصل دراسي بالإضافة لطلبة القسم. وتبلغ عدد الساعات المعتمدة للحصول على درجة البكالوريوس (136) ساعة معتمدة، مقسمة بشكل متكامل بين ثلاثة تخصصات هي ( علم السياسة، وعلم العلاقات الدولية، والدراسات الدبلوماسية). وينهي الطالب دراسته بإعداد بحث تخرج تحت إشراف أحد مدرسي القسم بالإضافة لتلقيه تدريبًا ميدانيًّا في إحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة الأردنية، أو في دولة الطالب وحسب مشيئته تحت إشراف أكاديمي وميداني متخصص.

ما يشجع الطالب على دراسة هذا التخصص:

1-عالمية التخصص وأهميته الكبيرة لفهم ثقافات المجتمعات الأخرى.

2-الاطلاع على جميع الأنظمة السياسية ومعرفة أنواعها في العالم.

3-التوسع في معرفة العلوم السياسية من خلال تخصصاته الثلاثة هي (علم السياسة، وعلم العلاقات الدولية، والدراسات الدبلوماسية).

الهدف من تدريس هذا التخصص:

إخراج جيل قادر على قراءة وتحليل المستقبل السياسي لأي قضية كانت عالمية أو إقليمية، مستندًا بذلك على الشواهد السياسية لتلك القضايا حتى يتسنى له الفهم الدقيق بجميع الأبعاد المتعلقة في تلك القضايا، والوقوف على جميع نظريات تخصص العلوم السياسية بشكل نظري ووصفها وتحليلها ومن ثم تطبيقها إن أمكن بشكل عملي على أرض الواقع.

الجهات التي يمكن أن يعمل بها الطالب بعد تخرجه من هذا التخصص:

1-وزارة الخارجية وبعثاتها في الخارج.

2- وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

3- مؤسسات وأجهزة الإعلام العامة والخاصة.

4- مستشارون ومنسقون في مجلس الأمة ومجالس الشورى.

5- محللون سياسيون وجمع المعلومات والاتصال في وزارة الخارجية، ووزارة الداخلية، والوزارات الأخرى ذات العلاقة، ومديريات المخابرات والاستخبارات وكافة الأجهزة العسكرية والأمنية.

6- مستشارون وباحثون ومسؤلو علاقات عامة وإعلام في البنوك والشركات والمؤسسات الكبرى الوطنية والإقليمية والعالمية.

7- موظفون دوليون لشغل الوظائف الدولية العمومية في المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية ( الخاصة ).

8- مستشارون في الأحزاب السياسية والنقابات بمختلف أنواعها.