تسجيل الدخول

العلوم السياسية

مقدمة

أولاً: نبذة عن القسم

هو أحد الأقسام الأكاديمية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية منذ العام ( 2006 / 2007 )، حيث أنشئ كقسم تابع لكلية الاقتصاد منذ تأسيس الجامعة في عام ( 1991 )، تحت مسمى – قسم العلوم السياسية والدراسات الدبلوماسية، لتكون الجامعة الخاصة الوحيدة التي تدرس هذا التخصص الفريد بتسميته وشمولية خطته الدراسية بين الجامعات الأردنية عامة.

ويضم القسم في برنامجي البكالوريوس والماجستير أكثر من ( 160 ) طالباً أردنياً ومن جنسيات عربية وأجنبية مختلفة، بالإضافة لنخبة مختارة من أعضاء هيئة التدريس خريجي جامعات أوروبية وعربية تندرج تحت رتب أكاديمية مختلفة، يقومون بتدريس ما بين ( 1500 – 2000 ) طالباً من طلبة الجامعة كل فصل دراسي بالإضافة لطلبة القسم.

وتبلغ عدد الساعات المعتمدة للحصول على درجة البكالوريوس ( 132 ) ساعة معتمدة، مقسمة بشكل متكامل بين ثلاثة تخصصات هي ( علم السياسة، علم العلاقات الدولية، والدراسات الدبلوماسية) بالإضافة إلى مجموعة من مواد البحث العلمي وأخرى من مواد الجامعة والكلية الإلزامية والاختيارية​ بما فيها مادة التربية الوطنية.

وينهي الطالب دراسته بإعداد بحث تخرج تحت إشراف أحد مدرسي القسم بالإضافة لتلقيه تدريبًا ميدانيًّا في إحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة الأردنية، أو في دولة الطالب وحسب مشيئته تحت إشراف أكاديمي وميداني متخصص.

بالإضافة لما ذكر فقد تميز القسم بإنشاء برنامج ماجستير منذ العام الدراسي ( 2012 / 2013 )، متفرد في تسميته وتخصصه بين الجامعات الوطنية والعربية المحيطة تحت مسمى – العلاقات الدولية والدراسات الدبلوماسية – وتبلغ عدد ساعاته ( 33 ) ساعة معتمدة في مساريه الشامل والرسالة، يَدرُس به نخبة من الطلبة الأردنيين والعرب، وقد بلغ عددهم مطلع الفصل الدراسي الأول 2014/2015 ( 30 ) طالباً وطالبة.

ولتحقيق أهداف جامعة العلوم التطبيقية الخاصة و تطلعاتها في التطوير والتحديث المستمر، يتطلع القسم إلى إنشاء برنامج دكتوراه في التخصص نفسه بعد استكمال متطلباته قريباً.


ثانياً: الرؤى والأهداف والغايات

1- رؤية القسم:

يتطلع قسم العلوم السياسية ببرنامجيه البكالوريوس والماجستير، للتميُّز في جميع المجالات سواء من حيث نوعية طلبته والمدرسين فيه وبرامجه، وذلك لتحقيق رؤية الجامعة، كجامعة تطبيقية وجامعة كل العرب. كما يتطلع القسم في خطته المستقبلية إلى إنشاء برنامج دكتوراه في تخصص العلاقات الدولية والدبلوماسية، ليسهل على طلبة الماجستير في القسم وغيرهم من طلبة الجامعات الأخرى استكمال دراساتهم العليا، وليساهم في تحقيق أهداف ورؤى الجامعة المستقبلية.

2- رسالة القسم:

تنطوي رسالة قسم العلوم السياسية وبرنامج الماجستير فيه، على تخريج نخبة مميزة من الطلبة تعزز اسم الجامعة، وتساعد على تحقيق أهدافها ورسالتها كجامعة تسعى دائماً إلى أن تبقى في الصف الأول - بين الجامعات الأردنية والعربية، وعلى أن يحقق برنامجيها : البكالوريوس والماجستير، مسايرة فعالة لما يشهده العالم من تطورات ومستجدات متسارعة تشمل مختلف مناحي الحياة الإنسانية بما فيها من معارف وأفكار ومهارات، ووسيلة من أجل فهم الآخر. والتعامل الإنساني في ظل عالم واحد تجمعه هموم وقضايا واحدة، كما يسعى القسم إلى تنمية شخصية الطالب الجامعي من جميع النواحي، وتوفير مناخ علمي وأكاديمي لطلبته ومدرسيه، وتقديم خريجين على مستوى رفيع لخدمة المجتمع الأردني والعربي.


ومن أهم نشاطات القسم من أجل تحقيق رسالته وأهدافه، ما يلي:-

أ‌. يقوم القسم وبشكل مستمر بتطوير خططه الدراسية وأساليب التدريس فيه لتواكب روح العصر وتتفاعل معها.

ب‌. يقوم القسم وبشكل مستمر بعقد دورات تأهيلية لأعضاء الهيئة التدريسية لديه وحثهم على المشاركة فيها بقصد مواكبة الأساليب الحديثة للتدريس وإتقان المعلوماتية، وصقل معرفتهم وتنميتها.

ج‌. يسمح القسم ويشجع أعضاء الهيئة التدريسية لديه بالمشاركة الفعلية في جميع المؤتمرات والندوات الخاصة بالتخصص سواء داخل الأردن أم خارجه.

د‌. يستعين القسم وباستمرار بأساتذة جامعيين ذوي اختصاص ومقدرة ومبرزين في مجالات تخصصهم للتدريس والتفرغ العلمي في القسم لعام جامعي، وذلك بهدف إثراء القسم بتجاربهم وخبراتهم المكتسبة في جامعاتهم الأصلية.

ه‌. يعقد القسم وبشكل مستمر جلسات وحلقات علمية ومحاضرات وندوات ومؤتمرات وطنية ودولية لمناقشة جميع المستجدات لتحقيق أهدافه، من خلال تبادل الرأي والأفكار المختلفة حول سير العملية التعليمية وتطورها مستقبلا وباستمرار بالإضافة للأحداث الأردنية والعربية الآنية.

و‌. يسعى القسم دائماً بالتوسع في استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في التدريس.

3- أهداف القسم وغاياته:

يهدف القسم دائماً إلى:

أ‌. تأهيل الطلبة وبنائهم فكرياً وعلمياً بإتاحة الفرصة أمامهم لممارسة البحث وأساليبه العلمية والمشاركة في النقاش والحوار وصقل شخصياتهم وتنمية قدراتهم ومساعدتهم على التفكير والإبداع.

ب‌. تشجيع الطلبة على ارتياد المكتبات الجامعية والعامة، ومتابعة كل جديد في حقل علم السياسة والعلاقات الدولية والدراسات الدبلوماسية باستخدام شبكة الإنترنت، وذلك لتوسيع مصادر المعرفة والتفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى مؤثراً فيها ومتأثراً بها.

ج‌. إعداد الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل، وتنمية قدراتهم عل التفاعل والتوصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفاعلة في مجال التدريب الميداني.

د‌. تأكيد دور الأردن وقيادته في نهضة العرب الحديثة وممارسة الإصلاح السياسي و الديمقراطية وتطبيقها قولاً وعملاً في جميع مناحي الحياة.

ه‌. تعميق مفهوم التفكير الناقد لدى الطلبة، واعتماد العقلانية في التفكير وتقييم الحلول المشتركة للمشكلات و تقبل الرأي الآخر.

و‌. توظيف المعارف والمهارات والكفاءات في خدمة المجتمع المحلي، وذلك بعقد ندوات ومؤتمرات ومناقشات للقضايا المهمة التي تخص الدولة والمجتمع.

ز‌. العمل على تفعيل دور أعضاء هيئة التدريس ودعمهم مالياً للمشاركة في البحث العلمي والمؤتمرات الداخلية والخارجية.

ح‌. تنظيم برلمان طلابي شهري يشارك فيه الطلبة نقاش أهم القضايا التي تهم وطنهم وأمتهم. حيث يتحقق من خلال ذلك صقل شخصية الطلبة وتنمية مهاراتهم السياسية والخطابية ودمجهم الإيجابي في سياسة الدولة كما التدريب على نقاش أهم القضايا من خلال ( تقمص الشخصية ) في المنظمات الدولية و الإقليمية.

4- فرص عمل الخريجين:

نظراً لبرنامجي البكالوريوس والماجستير وخططهما الدراسية الشاملة لثلاثة تخصصات هي: " علم السياسة، وعلم العلاقات الدولية، والدراسات الدبلوماسية "، فإن هذه التخصصات تنعكس إيجاباً على الطلبة، وتكسبهم خبرات ومعارف مختلفة في شؤون الدولة، والعلاقات الدولية والدبلوماسية، وبالتالي تفتح لهم مجالات عمل متعددة وجديدة في المواقع الوظيفية التالية:-

أ‌. وزارة الخارجية وبعثاتها في الخارج.

ب‌. وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

ج‌. مؤسسات وأجهزة الإعلام العامة والخاصة.

 د. مستشارون ومنسقون في مجلس الأمة ومجالس الشورى.

ه‌. محللون سياسيون وجمع المعلومات والاتصال في وزارة الخارجية، ووزارة الداخلية، والوزارات الأخرى ذات العلاقة، ومديريات المخابرات والاستخبارات وكافة الأجهزة العسكرية والأمنية.

و‌. مستشارون وباحثون ومسؤولو علاقات عامة وإعلام في البنوك والشركات والمؤسسات الكبرى الوطنية والإقليمية والعالمية.

ز‌. موظفون دوليون لشغل الوظائف الدولية العمومية في المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية ( الخاصة ).

ح‌. مستشارون في الأحزاب السياسية والنقابات بمختلف أنواعها.​