تسجيل الدخول

التسويق

مقدمة

نبذه عن القسم

أستهل قسم التسويق في كلية الأعمال مشواره مع تأسيس الجامعة في عام 1991. و يعد برنامج بكالوريوس التسويق  الأول من نوعه في الجامعات الأردنية آنذاك حيث جاءت فكرة طرحه كتخصص نتيجة للإهتمام الكبير و المتزايد بالمفاهيم التسويقية الحديثة، وإحتياج الأسواق إلى كفاءات وطنية مؤهلة و متخصصة في مجالات التسويق االمختلفة.

وخلال السنوات الماضية تضاعف عدد طلبة التسويق وقد تخرج من القسم عدد كبير من الطلبة منهم من تبوأ مواقع قياديّة في العديد من الشركات الأردنية والعربية. وفي نفس الوقت فإن هناك العديد من المكالمات التي يتلقاها القسم من الشركات المحلية تطالب بتزويده بأسماء وعناوين الطلبة اللذين سيتخرجون في نهاية كل فصل دراسي لقناعتهم بأن طلبة التسويق في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة  قد حققوا نجاحات كبيرة في ميادين العمل. وقد خرج القسم الفوج الأول عام 1994/1995 وبلغ عدد الخريجين حتى نهاية الفصل الدراسي الصيفي 2017/2018 (3313) طالباً وطالبةً.

يعمل قسم التسويق وبإستمرار على تطوير برامجه و تحديث خططه الدراسية، فقد قام القسم مطلع العام الجامعي 2011/2012 بإستحداث مسار جديد يتم تدريس جميع مواد التخصص و الكلية فيه باللغة الإنجليزية على مستوى البكالوريوس و تلى ذلك طرح برنامج ماجستير في التسويق بعد الحصول على موافقة هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي. كما و يعمل القسم أيضاً على تدريس بعض مواد المسار العربي باللغة الإنجليزية و مراعاة الجانب التطبيقي في العديد من المواد والتي يتم تدريسها بإستخدام االحاسوب و تطبيقاته المختلفة. يولي االقسم ببرامجه مجتمعه الجانب العملي و التطبيقي و مهارات الإتصال و التعامل بأنواعها المختلفة إهتماماً كبيراً كما و يركز على شخصية الطالب و حضوره بإعتبارها الركائز الأساسية للمسوق الناجح علاوة على التركيز على توظيف الجانب التكنولوجي التقني في بعض المواد تماشياً مع الطفرة الهائلة في مجال التسويق الرقمي و منصات التواصل الإجتماعي. يمنح قسم التسويق درجتي البكالوريوس (بمساريه العربي و الإنجليزي)  والماجستير في التسويق  و يضم نخبة من أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءات العلمية والخبرات العملية  معظمهم من خريجي مختلف الجامعات البريطانية االمرموقة و بدرجات علمية و رتب أكاديمية و تخصصات علمية دقيقة مختلفة. 


رؤية القسم

يتطلع قسم التسويق إلى دوام ا الريادة و التميز في برامجة  الأكاديمية و نشاطه البحثي و مساهمته في خدمة المجتمع .

​رسالة القسم

إعداد خريجين مؤهلين أكاديميّاً و متخصصين في مجال التسويق من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة و دعم و تشجيع البحث العلمي و الشراكة الفاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

أهداف القسم

- تطوير برامج أكاديمية عصرية و بيئة تعليمية داعمة.

- إعداد وتأهيل كوادر علمية متخصصة للعمل في مجالات التسويق المختلفة و لمواصلة دراساتهم العليا في مجالات التسويق.

- تنمية وتنشيط القدرات الإبداعية والتطبيقية للطلبة في المجالات التسويقية المختلفة.

- تعزيز العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي والعربي المساهمة في إيجاد فرص عمل للخريجين في السوقين المحلي والعربي

- إستقطاب و تطوير  الكفاءات العلمية المتميزة و الإحتفاظ بها ودعم و تشجيع البحث العلمي داخل القسم.

 

مخرجات التعلم المستهدفة

يسعى قسم التسويق ببرامجه المختلفة إجمالاً الى تحقيق العديد من الأهداف و إكساب خريجيه  العديد من المهارات و التي يمكن إيجازها في مخرجات التعلم الرئيسية التاليه:

  • سيكون  الطلبة  قادرين على كسب المعرفة النظرية والعملية الأحدث في التسويق.
  • سيكون الطلبة قادرين على تطوير مهارات حل المشاكل التسويقية المختلفة.
  • سيكون  الطلبة قادرين على تطوير مهارات الاتصال الفعال في مجالات التسويق المختلفة.
  • سيكون الطلبة  قادرين على تطوير مهارات العمل الجماعي.
  • سيكون الطلبة  قادرين على إظهار فهمهم للمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية المتعلقة بالعمل التسويقي.

 

مجالات سوق العمل المتاحة للخريجين

إن الإلتحاق ببرامج القسم المختلفة يؤهل الطلبة للعمل في العديد من المجالات والوظائف في قطاع الأعمال  والقطاع العام وكما يلي:

  • مدير تسويق.
  • مدير إتصالات تسويقية.
  • مدير تسويق إلكتروني.
  • مدير خدمة علاقات الزبائن.
  • باحث تسويقي.
  • مدير مبيعات.
  • مشرف مبيعات.
  • علاقات عامة.