تسجيل الدخول

المحاسبة

مقدمة

نبذة عن القسم: 

يعتبر قسم المحاسبة من الأقسام التي رافقت تأسيس جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في 19/10/1991. تم اعتماد البرنامج بشكل خاص من قبل مجلس التعليم العالي في الاردن في 10/4/1995. في بداية العام الدراسي 2009/2010 ، وتمشياً مع التحديات المحلية والعالمية ، أطلق القسم مسارًا جديدًا يتم فيه تدريس دورات المحاسبة في المناهج باللغة الإنجليزية، كما يقدم القسم برنامج الدراسات العليا (ماجستير) في المحاسبة الذي تم اعتماده بشكل خاص في القرار رقم 2122 في اجتماع مجلس التعليم العالي رقم 21/2007 في 6/6/2007.

استخدام العلوم الحديثة يميز قسم المحاسبة. وبالتالي ، يسعى أعضاء القسم إلى تزويد الخريجين بأحدث المعارف والتقنيات المحاسبية وتمكينهم من الابتكار ومواجهة التحديات. تحقيقًا لهذه الغاية ، يتم تحديث مناهج المحاسبة بشكل مستمر لتلبية آخر التطورات في مجالات المعرفة والتكنولوجيا والسوق. وبالمثل ، تم تحديث منهج برنامج الماجستير في العام الدراسي 2015/2016 لمواكبة آخر التطورات العلمية..

لتزويد الخريجين بأحدث متطلبات السوق ، القسم يقوم باعداد العديد من الدورات التدريبية المهنية (مثل CPA ، CMA ، JCPA ، إلخ.) بالإضافة إلى دورات قصيرة (مثل تحليل القوائم المالية ، التسويات البنكية ، المحاسبة المتوسطة من منظور المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، إلخ.) .


الرؤية:

 يتطلع قسم المحاسبة إلى دوام الريادة والتميز في برامجه الأكاديمية ونشاطه البحثي ومساهمته في خدمة المجتمع.

الرسالة:

إعداد خريجين مؤهلين أكاديميا ومتخصصين في مجال المحاسبة من خلال توفير بيئة تعليمية متكاملة، ودعم وتشجيع البحث العلمي، وانشاء شراكات فاعلة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

 

أهداف القسم: 

1- تزويد الطلاب بالمعرفة والتقنيات المحاسبية الحديثة لتمكينهم من العمل في المجالات المحاسبية المختلفة.

2- تشجيع البحث العلمي وتحسينه بين أعضاء القسم.

3- عقد دورات تدريبية (على سبيل المثال CPA ، CMA ، JCPA ، إلخ) متخصصة لتلبية طموحات المحاسبين الشباب في النجاح في مختلف مجالات الممارسة المحاسبية.

4- استقطاب الأكاديميي​ن المؤهلين وتعزيز كفاءة أعضاء الإدارة الحاليين للحفاظ على التحسينات الحديثة في البحوث والكفاءات المحاسبية.

5- تطوير مهارات الطلاب من خلال تطبيق برامج المحاسبة الحديثة ، والعمل الجماعي ، واستخدام اللغة الإنجليزية والأساليب الحديثة في العملية التعليمية.


مخرجات التعلم المستهدفه:

1- سيكون الطلبة قادرين على كسب المعرفة النظرية والعملية الأحدث في مجال المحاسبة.

2- سيكون الطلبة قادرين على تطوير مهارات حل المشاكلات  في مجال المحاسبة.

3- سيكون الطلبة قادرين على تطوير مهارات الاتصال الفعال.

4- سيكون الطلبة قادرين على تطوير مهارات العمل الجماعي.

5- سيكون الطلبة قادرين على إظهار فهمهم للمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية.

 

مجالات سوق العمل:

يؤهل قسم المحاسبة كوادر قادرة على العمل في المجالات التالية:

1-المحاسبة المالية (محاسبة الإيرادات، محاسبة المشتريات، البنوك، محاسبة الرواتب).

2- التدقيق الخارجي والداخلي.

3-المحاسبة الادارية والتكاليف.

4- المحاسبة الضريبية.

5- التحليل المالي.