تسجيل الدخول

القبول و التسجيل

أسس وشروط قبول الطلبة

​​​​​​​ طلبة البكالوريوس

1. معدّل القبول في الثانوية العامة 60 % فما فوق في كلية الأعمال،  وكلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية الفنون والتصميم، وكلية الآداب والعلوم، و تخصص تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

2. معدّل القبول في الثانوية العامة 70 % في كلية التمريض، وتخصص التغذية السريرية والحميات.

3. معدّل القبول في الثانوية العامة 75 % في​ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية. 

4. معدّل القبول في الثانوية العامة 65% فما فوق في كلية الحقوق.

5. معدّل القبول في الثانوية العامة 80% فما فوق في تخصصات كلية الهندسة والتكنولوجيا ما عدا تخصص تكنولوجيا الطاقة المتجددة، وكلية الصيدلة ما عدا تخصص التغذيه السريرية والحميات.

6. لطلبة الاردنيين الناجحين فى امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) نظام السنتين والثلاث سنوات , ان يكون معدلهم 68% لجميع التخصصات باستثناء الهندسة والصيدلة ان يكون معدلهم 70% .
اما الطلبة الغير اردنيين الناجحين  فى امتحان  الشهادة الجامعية المتوسطة الاردنية (الامتحان الشامل) يتم قبولهم استثناءا بمعدل 65% لجميع التخصصات و 68% لتخصص الهندسة والصيدلة, يقتصر التجسير لتخصص الصيدلة على حملة الثانوية العامة الفرع العلمى او مايعادلها

7.يمكن للطلبة اأاردنيين وغير الأردنيين الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج المملكة وبغض النظر عن معدلهم في المؤسسة التعليمية التي تخرجوا منها خارج المملكة التقدم بطلبات مباشرة للجامعات الخاصة في التخصصات النظيرة شريطة اجتياز الطلبة الأردنيين الامتحان التأهيلي الذي تعقده جامعة البلقاء التطبيقية لغايات التجسير .

8. الطلبة غير الأردنيين لهم استثناء لجميع تخصصات الجامعة لحد أعلى (15) علامة أقل من الحد المسموح به لمعدلات القبول للطلبة الأردنيين، ونسبة لا تزيد عن (25) % من مجموع الطاقة الاستيعابية لكل تخصص.

9. الطلبة الأردنيون وغير الأردنيين والحاصلون على دبلوم من داخل الأردن وخارجه ، تتم معادلة المواد لهم بحد أقصى للتخصصات المناظرة 50 % من الخطة الدراسية كحد أعلى، باستثناء تخصص الصيدلة تكون النسبة (25)من الخطة الدراسية المعتمدة لدرجة البكالوريوس.

- يقبل من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة الناجحون في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات بمعدل لا يقل عن 65% في التخصصات المناظرة لتخصصاتهم في الشهادة الجامعية المتوسطة في الجامعات الرسمية ضمن البرنامج العادي؛ وذلك زيادة على العدد المقرر قبوله. كما يمكن قبولهم في الجامعات الخاصة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.

10-يجب أن لا يقل عدد الساعات المعتمدة التي يدرسها الطالب في الجامعة المنتقل إليها عن (50%) من مجموع ساعات الخطة الدراسية في الجامعة المنتقل إليها.

- علامة المادة التي تُعادل من كشف علامات الطالب  من الجامعة المنتقل من داخل الأردن ومن خارجه هي (50%).
11- لا يجوز منح أي طالب أردني يحمل جنسية أخرى استثناء من شرط المعدل للتسجيل في الجامعة.


طلبة الدراسات العليا


قبول الطلبة

 تقدم طلبات الالتحاق بالدراسات العليا إلى عمادة البحث العلمي والدراسات العليا على نموذج خاص بذلك على أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية أو معهد علمي معترف به بتقدير لا يقل عن "جيد" أو ما يعادله في حقل التخصص أو أحد الحقول ذات العلاقة، وأن تكون الدراسة بالانتظام.

إذا كان الطالب حاصلاً على تقدير من جامعة أخرى وظهر معدله رقماً تحسب نسبة معدله التراكمي وفق معيار جامعته، ويعادل معدله بما يناظره في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، وإذا لم يظهر رقماً يحسب له متوسط علامة تقديره في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.

​ يقبل الطلبة في برنامج الدراسات العليا بقرار من عميد البحث العلمي والدراسات العليا بناء على تنسيب شعبة الدراسات العليا في القسم، ويبلغ القرار إلى الطالب ومدير القبول والتسجيل والقسم والكلية​.

يقبل الطلبة الحاصلون على تقدير مقبول بناءً على أسس معينه صادرة من وزارة التعليم العالي الأردني.


08/09/2020 03:49 م