تسجيل الدخول

الدوائر الادارية

دائرة التدقيق الداخلي

المقدمــــــة

أُنشئت دائرة التدقيق الداخلي في جامعة العلوم التطبيقية منذ بداية نشأة الجامعـــــة، وتتولى الرقابة على أصول المنشأة وحمايتها من السرقة والتلاعب، والرقابة المالية على كافـة إيرادات الجامعة ونفقاتها وتقديم مراجعة مستقلة وموضوعية لجميع العمليات في الجامعة وذلك بما يخدم ويحقق أهداف الجامعة، كما تقوم دائرة التدقيق الداخلي بمهمة الرقابة الميدانية عــلى مختلف أعمال الجامعة.


الرسالة

الحرص على القيام بالواجبات والمهام الموكلة إليها بكل أمانة ومهنية وتقديم التقارير إلى إدارة الجامعة بهدف التصحيح والتصويب وذلك لخدمة جميع أصحاب العلاقة بهدف تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة.


الرؤيــــــــــة

السعي إلى التميز محلياً وإقليمياً في مجالات الرقابة المالية والتدقيق الداخلي وفقاً لمعايير الجودة العالمية وصولاً إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة.


الأهــــــــداف

  • 1.  تزويد الإدارة العليا بالتقارير لأغراض التقويم والتصحيح والمساءلة.
  • 2. التأكد من سلامة سير الأمور المالية واختبار دقة العمليات والبيانات الخاصة بها وفحص الإجراءات والوسائل الفنية المتبعة لبيان مدى كفاية الاحتياطات المتخذة لحماية أصول الجامعة وممتلكاتها ومدى مطابقة الأمور المالية للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة.
  • 3.  تحقيق العدالة والشفافية والدقة المالية.
  • 4. مراقبة الأقسام وآلية العمل فيها والتأكد من عدم وجود أي خطأ يسمح بالغش والاحتيال.
  • 5.  تنفيد سياسات الإدارة ومتابعة التنفيذ من قبل الموظفين من أجل رفع الكفاية الإنتاجية.



مهام وواجبات دائرة التدقيق الداخلي في الجامعة:  

يقوم المدقق الداخلي بأعمال الرقابة والتدقيق داخل الجامعة على النحو التالي:

أولاً: التدقيق المالي:

  • 1.     الإشراف والتدقيق على بنود الموازنة من إيرادات ونفقات وتقديم تقــــارير دوريـــة إلى الرئيس عن شؤون الجامعة المالية.
  • 2.     تدقيق مدفوعات الشركة البنكية من خلال تدقيق سندات الــــصرف بصورة سابقـــة ولا حقة.
  • 3.     تدقيق مقبوضات ومدفوعات الشركة النقدية والمعاملات المالية المنفذة في الدائرة المالية من خلال تدقيق سندات القيد الصادرة.
  • 4.     جرد فعلي ومفاجئ للنقد في الصندوق لعدة مرات.
  • 5.     متابعة ذمم العملاء وإعمار الديون.
  • 6.     تدقيق رواتب وأجور موظفي الشركة الشهرية والإضافية لبعض الأشهر.
  • 7.     متابعة كافة الاتفاقيات والعقود.
  • 8.     متابعة مالية دورية للعمليات المالية المختلفة المنفذة في الدائرة المالية.


ثانيًا:  التدقيق الإداري:

  • 1.     رئاسة لجان الجرد السنوي لموجودات الجامعة والمستودعات والكتب والمراجع.
  • 2.     المشاركة في لجان استلام الأعمال الإنشائية واللوزام والمشتريات.
  • 3.     متابعة وتقييم إجراءات شراء اللوازم وتنفيذ الأشغال وشراء قطع الغيار.
  • 4.     متابعة وتقييم نظام تشغيل الحافلات وإجراءات الصيانة الخاصة بها.
  • 5.     الجرد المفاجئ لمحتويات مستودعات الجامعة.
  • 6.     متابعة ملفات وأعمال دائرة الموارد البشرية بصورة دورية.
  • 7.     متابعة دورية للأعمال الإدارية المختلفة للجامعة.

 

مدير دائرة التدقيق الداخلي:

أ‌.   إبراهيم المعاني

الايميل: i_almaani@asu.edu.jo

 



16/07/2020 01:42 م