تسجيل الدخول

عن الجامعة

نبذة عن الجامعة

​​​​​​تأسست جامعة العلوم التطبيقية الخاصة – جامعة كل العرب - في عهد المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال طيّب الله ثراه، حيث صدرت الموافقة على إنشائها في عام 1989 وتعد من أوائل جامعات القطاع الخاص الأردني، وأصبحت فيما بعد جزءًا لا يتجزأ من الشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار.

بدأت الجامعة مسيرتها التدريسية في أواسط شهر أكتوبر عام 1991، حيث استقبلت الجامعة الفوج الأول من الطلبة في ثلاث كليات هي: الآداب والعلوم الأساسية والاقتصاد. قدمت تلك الكليات (14) تخصصًا آنذاك، لتفخر الجامعة بنخبة خريجيها في مختلف أنحاء العالم. 

تضم الجامعة الآن اثني عشرة كلية، منها: كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الحقوق، وكلية الأعمال، وكلية الصيدلة، وكلية الفنون والتصميم، وكلية تكنولوجيا المعلومات، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية التمريض، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الطبية المساندة، وكلية العلوم، وكلية طب الأسنان. يبلغ عدد التخصصات التي تدرسها هذه الكليات 51 تخصصًا (38 بكالوريوس + 11 ماجستير + 2 دبلوم عالي).

تحتوي الجامعة على عمادتين هما: عمادة البحث العلمي والدراسات العليا وعمادة شؤون الطلبة. عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تقدم ماجستير في عدة تخصصات، بينما تشرف عمادة شؤون الطلبة على أمور  الطلبة بشكل عام وتنظيم الأنشطة المختلفة.

يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في بداية العام الأكاديمي 2023-2024 (311) عضوًا، يتمتعون بمؤهلات مميزة من جامعات مرموقة حول العالم. يشترك العديد منهم في البحوث العلمية ويساهمون في تطوير المجتمع الأكاديمي.

تبلغ المساحة الكلية للجامعة حوالي 326 دونما، منها حوالي 140 الف متر مربع للكليات الأكاديمية، ومبنى لرئاسة الجامعة وتسجيل الطلبة، ومبنى للمكتبة العامة التي تحتوي على أكثر من 132,000 مادة مكتبية باللغات العربية والأجنبية. توفر الجامعة مرافق متنوعة مثل مختبرات علمية ومشاغل ومراسم تدريبية.

يتميز التدريس في الجامعة بربط النظرية بالتطبيق في جميع التخصصات، حيث يُلزم الطلاب بإكمال ساعات تدريب تطبيقي. تتعاون الجامعة مع مؤسسات حكومية وخاصة لتنفيذ تدريب الطلبة.

تقدم الجامعة خدمة طبية لطلبتها من خلال عيادة طبية متكاملة داخل الحرم الجامعي، بالإضافة إلى مستشفى ابن الهيثم ومرافق صحية أخرى. تتوفر مرافق أخرى مثل المسجد و أماكن الصلاة ( المصليات ) والبنك وأجهزة الصراف الآلي ومكتبات بيع القرطاسية والكتب.

ترتبط الجامعة بشبكة مواصلات تخدم مختلف مناطق العاصمة والمحافظات. وهي عضو في عدة اتحادات محلية واقليمية وعالمية وتحتفظ بعلاقات دولية وثقافية مع جامعات ومؤسسات تعليمية عالمية.

تعد الجامعة رائدة في مجال الجودة، حيث حصلت على شهادة نظام إدارة الجودة ISO 9001:2000 وحصلت على شهادة ضمان الجودة المحلية بمستوى ذهبي. على مستوى الجامعة ككل وكذلك على مستوى الكليات كلاً على حدة. 

حصلت العديد من كليات الجامعة على الاعتماديات الدولية، فقد حصلت كلية الصيدلة على الاعتماد الدولي ACPE كأول كلية في الأردن، كما حصلت كلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية تكنولوجيا العلومات على الاعتماد الدولي  ABET، وحصلت كلية التمريض على الاعتماد الدولي  ACEN، وفيما يخص كلية الحقوق فقد حصلت على الاعتماد الدولي الفرنسي HCÉRES كأول كلية حقوق في الأردن، أما بالنسبة لكلية الأعمال فقد حصلت على القبول المبدئي في الاعتمادية الدولية  AACSB، وتسعى باقي الكليات حاليا إلى الحصول على الاعتماديات الدولية المختلفة كل حسب مجاله. 

تبوأت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة حديثًا مرتبة متقدمة في تصنيف QS العالمي، إذ ارتقت إلى المرتبة 851-900 ضمن أفضل الجامعات عالميًا لعام 2024. كما حققت المرتبة 80-90 على مستوى الجامعات العربية، وحصلت على خمسة نجوم في التعليم الإلكتروني حسب تصنيف QS العالمي. وفي عام 2023، صنفت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة ضمن أوائل الجامعات عربيًا وإقليميًا التي تحصل على "خمس نجوم بلس". 

كما وحلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في المركز الأول (بالمشاركة) في تصنيف التايمز لتأثير الجامعات (THE Impact Rankings 2021) على مستوى الجامعات الأردنية الخاصة وبالمرتبة الثالثة (بالمشاركة) على مستوى الجامعاتالأردنية وفق نتائج التصنيف العامة وبمشاركة 12 جامعة محلية. ​








06/06/2024 04:59 م