تسجيل الدخول

عن الجامعة

تاريخ الجامعة ونشأتها

​​​تقع جامعة العلوم التطبيقية الخاصة (جامعة كل العرب) في منطقة شفا بدران ضمن حدود أمانة عمّان الكبرى على قطعة أرض مساحتها (356) دونماً. وتتبع الجامعة للشركة العربية الدولية للتعليم والاستثمار.

بدأت الجامعة مسيرتها التعليمية بتاريخ 1991/10/19ميلادي، وذلك بعد حصولها على الترخيص بتاريخ 1989/7/10ميلادي، وكان عدد الطلبة المسجلين آنذاك (553) طالباً وطالبة، وكان عدد الكليات التي بدأت فيها الدراسة ثلاث كليات، هي: الآداب، والعلوم، والاقتصاد، واشتملت على (13) تخصّصاً.​

حصلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على شهادة نظام إدارة الجودة (ISO 9001: 2000 ) من شركة " Lloyd's Register Quality Assurance" منذ عام 2003 وكانت أول جامعة تحصل على هذه الشهادة في الشرق الأوسط، ومع صدور المواصفات الدولية الجديدة (ISO 9001:2008)، مُنِحت الجامعة هذه المواصفة في عام 2010 بعد التأكد من تحقيق الجامعة لبنود هذه المواصفة القياسية. في عام 2018 تمَّ تجديد شهادة (ISO 9001:2008) وحصلت الجامعة على آخر إصدار لمواصفة نظام إدارة الجودة الإدارية والأكاديمية ISO 9001:2015).

تمتاز جامعة العلوم التطبيقية الخاصّة بأنها رائدة في مجال التعليم العالي والجودة فقد تبنت الإدارة العليا في الجامعة "فلسفة الجودة والتميّز: التطوير المستمر طريقنا للتميّز" فهي أول جامعة في الأردن تحصل على شهادة ضمان الجودة في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع (المستوى الذهبي) الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وأول جامعة خاصة في الأردن وفي الشرق الأوسط تحصل على ترتيب (4) نجوم صادرة عن الـ (QS Rating) العالمية والتي تُعنى بالتعليم والبحث العلمي وكفاءة الهيئة التدريسية ومعدل توظيف خريجيها، بالإضافة إلى أن كلية الصيدلة في الجامعة هي أول كلية في الأردن تحصل على شهادة ضمان الجودة في التعليم (المستوى الذهبي) الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وحصلت الكلية أيضًا على الاعتمادية الدولية الأمريكية (ACPE)، كما حصلت كلٌّ من كلية تكنولوجيا المعلومات وكلية الهندسة وكلية التمريض وكلية الفنون والتصميم وكلية الأعمال أيضًا على شهادة ضمان الجودة في التعليم (المستوى الفضي) وقد حصلت كلية الآداب والعلوم الإنسانية على شهادة ضمان الجودة في التعليم (المستوى البرونزي) الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها. فضلاً عن قيام هيئة اعتماد البرامج الهندسية والتكنولوجية الأمريكية  (ABET) باعتماد كافة البرامج الهندسية الخمسة الخاضعة للتقييم في كلية الهندسة، وبذلك تكون أول كلية هندسة بين الجامعات الخاصة التي حصلت على الاعتماد الأمريكي العالمي. وقامت هيئة اعتماد البرامج الهندسية والتكنولوجية الأمريكية (ABET) بزيارة لكلية تكنولوجيا المعلومات وأوصت اللجنة باعتماد برنامج علم الحاسوب الخاضع للتقييم، وبذلك تكون أول كلية تكنولوجيا معلومات بين الجامعات الخاصة التي حصلت على الاعتماد العالمي.

تضم الجامعة حاليًّا (9) كليات أكاديمية، هي: كلية الصيدلة، كلية الآداب والعلوم، كلية الحقوق، كلية الأعمال، كلية الهندسة والتكنولوجيا، كلية الفنون والتصميم، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية التمريض، وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، كما تضم عمادة للبحث العلمي والدراسات العليا وعمادة شؤون الطلبة. ويبلغ عدد التخصصات التي تدرسها هذه الكليات (27) تخصصاً على مستوى البكالوريوس، بالإضافة إلى (7) برامج ماجستير هي: ماجستير المحاسبة، ماجستير التسويق، ماجستير العلوم الصيدلانية، ماجستير علم الحاسوب، ماجستير التمريض، ماجستير المالية وإدارة المخاطر وماجستير ترجمة المرئي والمسموع ووسائط الإعلام. يلتحق في الجامعة حوالي (5900) طالباً وطالبة ينتسبون إلى ما يقارب (53) بلدًا عربيًّا وإسلاميًّا وأجنبيًّا. كما توفر الجامعة لطلبتها وللمجتمع المحلي دورات تدريبية يقدمها مركز الدراسات والاستشارات بالتعاون مع مراكز تدريبية متميزة ذات اعتمادات دولية مرموقة تربط النظرية بالتطبيق.

يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية للعام الجامعي 2019/2018 (216) عضوًا، منهم (175) عضوًا من حملة الدكتوراه، فيما وصل عدد المبتعثين (137) مبتعثًا للحصول على درجة الدكتوراه من جامعات أمريكية وكندية وبريطانية واسترالية وغيرها من الجامعات العريقة.

تبلغ المساحة الكلية لمباني الجامعة حوالي (117600) متر مربع، موزعة على تسع مبانٍ للكليات الأكاديمية، ومبنى لرئاسة الجامعة وتسجيل الطلبة، ومبنى للمكتبة العامة في الجامعة التي تجاوز رصيدها من الكتب العلمية والأدبية (134) ألف كتاب؛ نسبة عالية منها من الكتب العلمية بالإنجليزية في أحدث طبعاتها، بالإضافة إلى مبنى عمادة شؤون الطلبة (مجمع النشاطات)، ومبنى الحيوان، ومستودعات المواد الخطرة، وقصر المؤتمرات الذي يتسع لـ (700 شخص)، وستاد كرة القدم الأولومبي الذي يتسع لـ (15) ألف شخص تقام فيه المباريات والاحتفالات الوطنية، والقاعة الرياضية المسقوفة (صالة الحسين) والتي تتسع لـ (7) آلاف شخص على مدرجات متحركة، فضلاً عن وجود نقاط البيع المخصصة للطلبة والمنتشرة بين كليات الجامعة ومرافقها.  كما تتوافر ملاعب وساحات مكشوفة لممارسة ألعاب التنس الأرضي وكرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة، بالإضافة إلى الأنشطة الموجودة في مجمع النشاطات؛ مثل: البولينغ والبلياردو وألعاب الدفاع عن النفس وكمال الأجسام وحمامات البخار والساونا.

رفدت الجامعة هذا التوسع بتوفير المختبرات العلمية والمشاغل والمراسم التي يزيد عددها عن (160) مختبراً ومشغلاً ومرسمًا، بالإضافة إلى متحف الأعشاب في كلية الصيدلة. ومن المرافق الأخرى الموجودة داخل الحرم الجامعي المسجد وفرع البنك العربي وأجهزة صراف آلي لثلاثة بنوك، ومكتب للبريد ومكتبة لبيع القرطاسية والكتب. وفي عام 2017 قامت الجامعة بافتتاح مركز الأنشطة الطلابية ضمن أعلى المواصفات العالمية والذي يضم العديد من الأنشطة، بالإضافة إلى العديد من المطاعم ومطبعة رقمية وصالات رياضية ومراكز لبيع الكتب والقرطاسية. ترتبط الجامعة بشبكة مواصلات مع مختلف مناطق العاصمة وعدد من المدن الأردنية الرئيسية، إذ تملك أسطولاً من المركبات والحافلات يبلغ عددها حوالي 60 مركبة تقوم على خدمة الطلبة والموظفين. وقد قامت الجامعة بتخريج (25) فوجًا حتى نهاية عام 2018/2019 إذ بلغ عدد الخريجين ما يزيد على 36,003 ألف طالب وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات. وتستمر مسيرة الإنجازات في الجامعة من خلال حصول جامعة العلوم التطبيقية الخاصة بالتعاون مع مستشفى ابن الهيثم ومدارس الاتحاد على الموافقة المبدئية لإنشاء "جامعة الأردن الطبية الحديثة" وبانتظار الانتهاء من باقي الإجراءات.

 

هاتف:  5609999 (9626)+                       

فاكس: 5232899 (9626)+

الموقع الإلكتروني: www.asu.edu.jo

البريد الإلكتروني : info@asu.edu.jo

 

 

 

 


 


 


08/01/2020 09:32 م