تسجيل الدخول

المـــــــراكز

مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس

​​​​​                                    vice (1).jpg​    

الأستاذة الدكتورة سميحة جراح 

مدير مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس / عميد كلية التمريض


 

نشأة المركز

تأسس مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة بموجب قرار مجلس العمداء رقم 7/2006 لعام 2006 تحقيقا لهدف الجامعة بالتميز والارتقاء بمستوى العملية التعليمية، خدمة للمجتمع وتعزيزاَ لمهارات اعضاء الهيئة التدريسية بحيث يلعب المركز دور الضامن لجودة التعليم والبحث العلمي وذلك من خلال برامج تدريبية تسهم في تطوير ورفع مستوى اداء اعضاء هيئة التدريس.

 

أهداف المركز

يهدف مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة الى ضمان تحقيق معايير الجودة في التعليم من خلال التطوير والإرتقاء بالكفايات والمهارات التدريسية والبحثية لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. وفي سبيل تحقيق ذلك فإن المركز يقوم بـ:

1. تطوير وتحسين اساليب وطرق التدريس الجامعي.

2. ترسيخ مفهوم الجودة الشاملة في التعليم الجامعي.

3. تطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية فيما يتعلق بإعداد خطط المساقات وتحديثها.

4. التاكيد على اخلاقيات العمل الاكاديمي النابع من الشعار الذي ترفعه الجامعة من كونها موئلاً للمعرفة والفضيلة.

5. ​الحث على زيادة التعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية بهدف تبادل الخبرات والتجارب.

6. متابعة التقييم الدوري لاعضاء الهيئة التدريسية. بهدف التاكيد على نقاط القوة وتحسين وتدارك نقاط الضعف.

 

 

رؤيا المركز

يتطلع المركز الى ان يكون رائداً في مجال الجودة والتطوير الاكاديمي على المستوى المحلي والاقليمي بحيث يصبح ملهماً للمبادرات الابداعية المتميزة في مجال التطوير الاكاديمي والبحث العلمي.

رسالة المركز

 تتركز رسالة المركز في بناء ونشر مفهوم التميز على مستوى الجامعة من خلال تعزيز قدرات ومهارات أعضاء هيئة التدريس لأجل إثراء وتحسين اساليب وطرق التدريس الجامعي والبحث العلمي وترسيخ مفهوم الجودة الشاملة وضمان معاييرها خدمة للمجتمع.

مهام مجلس مركز تطوير اداء اعضاء هيئة التدريس:

  1.  الإشراف على نشاطات الكليات فيما يتعلق بتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس ومنها عقد ورشات عمل تدريبية ونشاطات علمية تساهم في تطوير الأداء.

2- عقد ورشات تدريبية على مستوى الجامعة لتطوير أداء أعضاء هيئة التدريس.

3- عقد البرنامج التعريفي والتدريبي لحديثي التعيين على مستوى الجامعة.

4- عقد برنامج توعوي للقيادات الإدارية ، عمداء ومساعديهم ورؤساء أقسام.

5- إعلام أعضاء هيئة التدريس من خلال العمادات عن الفرص المتاحة والدورات التي يمكن المشاركة بها سواء داخل أو خارج الجامعة بهدف تطوير الأداء.

 

أهم إنجازات المركز لآخر ثلاث سنوات (2016-2017 ،2017-2018 ،2018-2019)

1.لقاء سنوي تعريفي للعمداء ورؤساء الأقسام بهدف توعية الجدد منهم بالمهام الإدارية وأسس التواصل مع دوائر الجامعة المختلفة ضمن الأنظمة والقوانين المتبعة، ووضع خطة عمل للعام الأكاديمي بهدف تطوير أداء هيئة التدريس سواء على مستوى الكلية أم على مستوى الجامعة.

2.لقاء سنوي وفصلي تعريفي للأعضاء الجدد بهدف تمكينهم من التعرف إلى أساليب تطوير طرق التدريس الجامعي وتطوير الخطط الدراسية وتنوع أساليب التقويم، والتعليم الإلكتروني، والجودة الشاملة في التعليم الجامعي، والبحث العلمي وشروط الترقية، والإرشاد الأكاديمي والنفسي والاجتماعي، وأخلاقيات العمل الجامعي.

3. لقاء سنوي وفصلي لجميع أعضاء هيئة التدريس في جميع الكليات على مستوى الجامعة يتضمن ورشات عمل وندوات ومحاضرات بناء على الاحتياجات التدريبية التي يتم تزويد المركز بها مع بدء العام الجامعي منها: التخطيط الإستراتيجي، وطرق قياس مخرجات التعلم، والتعليم التفاعلي، وطرق التقويم والتقييم، وكتابة الخطة الإستراتيجية، والمشاريع البحثية وطرق الدعم بالتعاون مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، وغيرها من مواضيع تتعلق بتطوير الأداء والعمل على استمرارية تطبيق معايير الجودة والتميّز، ومناقشة بعض الأفكار والرؤى والمقترحات التي من شأنها أن تساهم في تحقيق أهداف الجامعة  وفق خطتها الاستراتيجية  وبما يتلاءم مع رؤية الجامعة نحو التميز.

4. متابعة خطط التطوير على مستوى الكليات بهدف تنسيق الجهود نحو التطوير المستمر.

5. مشاركة أعضاء لجنة مركز تطوير أعضاء هيئة التدريس بدورات عقدت بترتيب من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني فقد استضافت الجامعة ورشة العمل لمدة ثلاثة أيام في العام الجامعي 2017-2018 وبمشاركة جميع الجامعات الأردنية.

6. كما يقوم المركز بإعلام الكليات بالفرص المتاحة للقيام بترشيح أعضاء هيئة التدريس لحضور ورش العمل والدورات والمؤتمرات بهدف تطوير الأداء.

 


 


18/02/2020 10:18 ص