تسجيل الدخول

المـــــــراكز

أقسام مركز الحاسب

​​​أقسام المركز

يتكون مركز الحاسب من  أقسام مختلفة تترابط بينها لتقدم الخدمة المطلوبة لجميع المستخدمين و.يمكن حصر هذه الأقسام كالتالي:

قسم التطوير والبرمجة

هذا القسم مسؤول عن جميع عمليات التحليل والبرمجة والتوفيق لجميع الأنظمة الجديدة المراد تطويرها. كما يقوم هذا القسم بمتابعة الأنظمة القائمة من عمليات فحص وحل المشاكل التي تظهر مع المستخدمين .

قسم إدارة قواعد البيانات

يقوم هذا القسم بمتابعة البيانات والمعلومات في قاعدة البيانات والتحقق من استمرارية التشغيل لقاعدة البيانات. كما يقوم بمعالجة جميع المشاكل التي تنجم عن تخزين البيانات وكذلك أخذ النسخ الاحتياطية وإعادة تشغيل قاعدة البيانات في حال حصول أي عطب مفاجئ.

قسم إدارة الشبكات

يتولى هذا القسم متابعة شبكة الجامعة وتوصيل جميع المستخدمين بهذه الشبكة والحصول على مميزاتها. ويوجد في الجامعة أكثر من 2000 جهاز حاسب شخصي متصل بشبكة الجامعة تتم مراقبتها وحل مشاكلها جميعاً من خلال هذا القسم.

قسم الصيانة والدعم الفني

وهو قسم حيوي جداً يتولى جميع عمليات صيانة أجهزة المركز والجامعة وملحقاتها والتأكد من تشغيلها. كما يتولى هذا القسم تمديد الشبكات الخاصة بجميع مرافق الجامعة والتأكد من اتصالها بمركز الحاسب.

قسم ضمان جودة تكنولوجيا المعلومات

هذا القسم تم استحداثه قبل سنتين ليتولى مراقبة جميع عمليات التطوير بحيث يحقق ضماناً لجودة برامج الجامعة. كما يتولى القسم التأكد من مطابقة الأجهزة والبرامج للمعايير الدولية والمواصفات العالمية وذلك من خلال الفحص المتكرر لهذه الأجهزة والبرامج. ويقع على عاتق هذا القسم كذلك تطوير سياسة المركز ووضع الإجراءات الخاصة بعمليات التطوير والبرمجة.

قسم الملتيميديا

يتميز هذا القسم بقدرته على التعامل مع الوسائط المتعددة (الصوت، والصورة ...الخ) باستخدام برامج تصميم متطورة. ويتولى هذا القسم تصميم الشاشات الخاصة بالأنظمة, كما يقوم بتصميم مواقع إلكترونية متعددة, كتيبات تعريفية, مقدمات فلاشيه, و برامج تعليمية .



23/07/2017 05:15 م