تسجيل الدخول

عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

عمادة البحث العلمي والدراسات العليا

​​​​أنشئت عمادة البحث العلمي بقرار من مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في مطلع شهر كانون الثاني عام 1998م بمقتضى المادة 9/2 من النظام الداخلي للجامعة رقم (1) لسنة 1993 م استناداً إلى قانون الجامعات الخاصة رقم 19 لسنة 1989 م ، ويرأسها عميد البحث العلمي والدراسات العليا الذي يتولى رئاسة كل من مجلس البحث العلمي ومجلس الدراسات العليا.


أولاً: البحث العلمي

قامت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا منذ تأسيسها بدعم البحث العلمي ونشر الأبحاث والمشاركة في المؤتمرات العلمية وتوفير الدعم المالي وتسخير إمكانات الجامعة لتسهيل مهمة الباحثين, وأعطيت الأولوية للأبحاث التي تخدم أغراض التنمية المحلية والعربية، وتقدمت الجامعة لهذا العام بطلب لاستحداث تخصصات أخرى تمنح درجة الماجستير.

كما تبنت عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تشجيع أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بالمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل على المستويات المحلية والعربية والعالمية وتقديم الدعم المالي اللازم لذلك. وقد بلغ عدد المشاركين في المؤتمرات العلمية المدعومة من العمادة في العام 2016/2015 م  (559) مشاركاً ومشاركة. كما تقوم العمادة بدعم الكتب العلمية التي يؤلفها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وذلك بإرسالها للتحكيم لتقييم مستواها العلمي وبيان ما فيها من جوانب ايجابية وسلبية وذلك لاعتمادها لأغراض التدريس أو الترقية . وقد تم تحكيم (38) كتابًا حتى تاريخنا هذا. وتشرف العمادة على الدعم المالي لمشاريع البحث العلمي التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة. وقد تم دعم  45 بحثا خلال العام الجامعي 2016 / 2015 م.​​