تسجيل الدخول

الجودة والاعتماد

وحــدة نظام إدارة الجودة

​​مقدمة​

​حصلت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على شهادة نظام إدارة الجودة (ISO: 9001 – 2001) من شركة " Lloyd’s Register Quality Assurance"  منذ عام 2003، ومع صدور المواصفات الدولية الجديدة (ISO: 2001 -2008 )، تم منح الجامعة هذه المواصفة في عام 2010 بعد أن تم التأكد من تحقيق الجامعة لبنود هذه المواصفة القياسية، حيث تم تجديدها لغاية عام  2015.  وفي نهاية عام 2015 تم تجديدها لغاية 2018.

لكي تتمكن الجامعة من تنفيذ ومتابعة النظام الذي يحقق الجودة في الكليات الأكاديمية والدوائر والأقسام الإدارية، ارتأت إدارة الجامعة تشكيل مكتب الجودة والاعتماد والذي تعد وحدة نظام إدارة الجودة ISO إحدى الوحدات التابعة لمكتب الجودة والاعتماد حيث تأسس المكتب في عام 2010.​​

الرؤية والرسالة والأهداف

​​​الرؤية

التميز المنفرد في العملية التعليمية والإدارية، بحيث ترقى إلى مستوى الجامعات العالمية المرموقة وتكون مثال يحتذى به. 

الرسالة

الالتزام بمعايير إدارة وضمان الجودة الوطنية والعالمية ونشر ثقافة الجودة للوصول بالجامعة إلى التميز بين الجامعات محليا وإقليميا وعالميا. 

أهداف وحدة نظام إدارة الجودة: 

1- المراجعة والتطوير المستمر لنظام إدارة الجودة في الجامعة.

2- التركيز على تلبية احتياجات ورغبات مستقبل الخدمة.

3- توحيد الإجراءات الإدارية في جميع أعمال الجامعة.

4- نشر ثقافة الجودة بين الإداريين وأعضاء الهيئة التدريسية.

5- العمل على رفع كفاءة العملية الإدارية.​​

​​مهام الوحدة

1- التنسيق مع الكليات والأقسام الأكاديمية المختلفة في الجامعة ومع الدوائر والأقسام الإدارية بشأن إعداد وتعديل إجراءات العمل لكافة أنشطة الجامعة.

2- عقد دورات تدريبية لنشر ثقافة الجودة بين كافة المستويات والمراتب الأكاديمية والإدارية.

3- المراجعة الدورية لإنجازات الكليات والأقسام الأكاديمية للعمل على تحقيق أهداف الجودة.

4- التحسين المستمر لنظام الجودة في الجامعة لمكواكبة التغيرات.

​إنجازات الوحدة

1- بالتعاون مع مركز تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس وأيضا من خلال مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع تم عقد دورة تدريبية بعنوان  " التعريف بنظام إدارة الجودة  شهادة (  ISO: 2001 -2008) "، كما تم عقد العديد من الدورات التدريبية لموظفي الجامعة وسكرتاريا الأقسام بعنوان " إدارة الجودة الشاملة. وكان الهدف من هذه الدورات ما يلي:

- نشر ثقافة الجودة من خلال تحسين مهارات وقدرات المشاركين.
- زيادة كفاءة العلمليات الإدارية بهدف تخفيض الكلفة وتحسين جودة الخدمة.
 
2- وزعت وحدة نظام إدارة الجودة (ISO) نشرة تعريفية لتعريف موظفي الجامعة بمفاهيم الجودة الشاملة و مفهوم (ISO)  كمواصفة دولية وضعت بهدف إنشاء نظام إدارة للجودة وتعريف الموظفين بأهداف الوحدة و المهام الموكلة إليها.

3- نوحيد الإجراءات الإدارية في جميع الكليات والأقسام الأكاديمية على مستوى الجامعة وإصدار كتيب خاص بالإجراءات الإدارية.
4- إعداد تقرير التقييم الذاتي الخاص بالجامعة وتقديمه لهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي.

5- عقد ورشة عمل بعنوان "معايير ضمان الجودة " بالتعاون مه هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2016 / 2017.

6- عقد العديد من اللقاءات وورش العمل مع كليات الجامعة لأغراض إعداد تقرير التقييم الذاتي الخاص بكل كلية.
7- تجديد شهادة المواصفات الدولية (ISO: 2001 – 2008) حتى عام 2018 من قبل شركة Lloyd’s Register Quality Assurance​

​الكادر

​أ.د. ثائر قدومي – مدير مكتب الجودة والاعتماد

 فرح أبو مرة – مشرفة الجودة   

هاتف 065609999     فرعي:1555 ​​