تسجيل الدخول

الجودة والاعتماد

مكتب ضمان الجودة والاعتماد

​​​​تبنت جامعة العلوم التطبيقية الخاصة فلسفة إدارة الجودة منذ عام 2003 بعد أن أنشأت دائرة إدارة الجودة الشاملة في نفس العام. تم تأسيس مكتب الجودة والاعتماد في الجامعة بناءُ على قرار رئيس الجامعة رقم (101) الصادر بتاريخ 22/ أيلول 2010.

يتبع مكتب الجودة والاعتماد سياسة الجودة المتعلقة بالجامعة " الاهتمام بجودة العملية التعليمية واعداد الطالب علمياً وعمليا للعمل في السوق من خلال اختيار وتعيين الموارد البشرية المؤهلة وتوفير المختبرات والمشاغل المتطورة، كما وتلتزم إدارة الجامعة بجودة العملية التعليمية والعمل على تطويرها باستمرار" .

يتولى مكتب الجودة والاعتماد دعم عملية اتخاذ القرار في مجال التحسين المستمر للإجراءات الإدارية، كما ويقوم المكتب بتعزيز الطريق إلى التميز في الجامعة مقارنة مع الجامعات الأخرى.

نبذه عن مكتب الجودة والاعتماد

​​​​​تأسس مكتب الجودة والاعتماد في عام 2010 لتكون امتدادا لدائرة إدارة الجودة التي تأسست في سنة 2003 معلنه التزامها بالمسؤولية التي تقع على عاتقها والمستمدة من رؤية ورسالة الجامعة التي تركز على أن تكون جامعة العلوم التطبيقية الخاصة مصدرا وموئلا مميزا للعلم والمعرفة على المستوى المحلي والعربي والعالمي يسهم في رفد وتنمية المجتمع الأردني والعربي على حد سواء بأجود وأفضل مخرجات العلم والمعرفة، وانطلاقا من هذا الإيمان فقد اضطلعت وحدة ضمان الجودة على اعتبارها جزءا من هذا الصرح الأكاديمي العظيم في أن تبادر من اليوم الأول بالبحث عن كل أساليب وطرق وأدوات التميز في النظام التعليمي والإداري والوظيفي المرتبط به بدءا من المدخلات والعمليات وانتهاء بالمخرجات عبر تبني فلسفة وسياسة التحسين المستمر في جميع المجالات التعليمية والإدارية لكي تتطابق مع المعايير الوطنية والعالمية الخاصة بجودة التعليم، ورافعة شعار " المسؤولية الجماعية تضمن التميز في كل شي نؤديه". مكتب الجودة والاعتماد يتابع من قبل اللجنة التوجيهية العليا للجودة والتي هي برئاسة رئيس الجامعة.​

الرؤية والرسالة والأهداف

​​​​الرؤية

خلق ثقافة قوامها التميز في جميع الأعمال والخدمات التي تنجز سواء كانت أكاديمية أم تنظيمية أو إدارية. 

الرسالة

التأكيد على الجودة والإتقان العالي في جميع العمليات والمخرجات العلمية والمعرفية والإدارية، لضمان التوافق مع المعايير، التي من شانها أن تسهم في تحقيق رسالة الجامعة التي تعتمد على التميز المستمر والعالمية.

الأهداف

1- المساهمة في تحقيق رؤية ورسالة الجامعة وأهدافها الإستراتيجية. 

2- التأكيد على ثقافة ضمان الجودة والتحسين المستمر في جميع دوائر وأقسام وإدارات وكليات الجامعة.

3- التأكد وبشكل مستمر من أن أداء جميع العمليات في الكليات والوحدات الإدارية المختلفة في الجامعة تعمل بتوافق تام مع أهدافها وغاياتها ورسالة الجامعة.

4- توحيد الإجراءات الإدارية في الجامعة لخفض الوقت والكلفة والمجهود.

5- الحصول على الاعتمادية المحلية والدولية.​​

المهام والمسؤوليات

تستمد مسؤوليات مكتب الجودة والاعتماد من مفهوم ضمان الجودة في التعليم والذي يرتكز على جميع السياسات والاتجاهات والأعمال للإجراءات الإدارية الموجهة نحو التأكيد على استدامة وتحسين الجودة في النظام التعليمي برمته. نفسه الذي يشار إليه على أنه نشاط مخطط لعملية التقييم المنظمة للمؤسسات التعليمية وبرامجها، لتحديد فيما إذا كانت معايير التعليم والبنية التحتية متوافقة مع معايير مؤسسات التعليم الوطني والعالمي، ومصانة، ومعززة، والتأكد من أن الطلبة يتلقون فرص تعليمية ذات جودة عالية. كما تركز وحدة ضمان الجودة على تشجيع التحسين المستمر من خلال التقييم والمراجعة الدورية للبرامج والعمليات الأكاديمية والإدارية في الجامعة كسبيل للتميز.

تتمحور مسؤوليات مكتب ضمان الجودة ضمن المجالات التالية:

1- التأكد من أن الكليات والأقسام والدوائر الإدارية في الجامعه تعمل بتوافق تام مع رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.

2- نشر وترسيخ ثقافة الجودة لدى جميع العاملين ( أكاديميين وإداريين ) في الجامعة.

3- مراجعة معايير ضبط الجودة لمؤسسات التعليم العالي على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

4- مراجعة جودة البرامج الأكاديمية المطروحة وإجراء التحسينات المستمرة عليها لمواكبة التغيرات.

5- إجراء التقييم الذاتي للكليات والدوائر ورفد الإدارة بالتقارير التي تبين نقاط القوة لتطويرها ونقاط الضعف لمعالجتها.

6- عقد الدورات التدريبيه للعاملين والكوادر الأكاديميه خلال العام الدراسي  وبشكل مستمر بهدف بناء وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم.​​​


الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة​

​​Untitled.png

اللجنة التوجيهية للجودة​​

رئيس الجامعة أ. د. محفوظ جودة

نائب الرئيس وعميد كلية التمريض – عضوا أ. د. سميحة جراح

مدير مكتب الجودة والاعتماد - عضوا أ. د. ثائر قدومي

كلية الهندسة - عضوا د. هاشم الهندي

مدير التدقيق الداخلي - عضوا