تسجيل الدخول

الأخبار والأحداث

27/04/2016

إطلاق ورشة عمل تميز العالمية في جامعة العلوم التطبيقية

​​​​نظمت جامعة العلوم التطبيقية  الخاصة الاثنين، حفل افتتاح ورشة عمل جائزة "تميز" العالمية للعمارة، وذلك تحت رعاية سعادة النائب الدكتور هيثم ابو خديجة نائب مجلس الامناء وبحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محفوظ جودة والمهندس المعماري الشهير فرناندو اولبا.

واستعرض عميد كلية الهندسة الدكتور محمد العمري جهود طلبة هندسة العمارة بالجامعة في تطوير مهاراتهم وتطوير الحرم الجامعي، معربا عن تقديره لمشاركة المعماريين والباحثين في الورشة والتي تعقد لأول مرة في العالم العربي.

وقال منسق الجائزة في الشرق الأوسط المهندس أسيد العيطان إن الجائزة هي جائزة معمارية دولية تطوعية، مدعومة من مؤسسات دولية وجامعات مرموقة على مستوى العالم، منها الجمعية الملكية البريطانية للمعماريين البريطانيين وجامعة كوفنتري ومكتب زها حديد وهي أشهر معمارية في العالم.

وابتدأت ورشة العمل يوم الثلاثاء حيث استمرت لمدة ست ساعات مع طلاب مشاريع التخرج في الجامعة لافتا إلى أن الجائزة تشمل الأردن لأول مرة.

وأشار الدكتور نبيل أبو دية استاذ كلية الهندسة في الجامعة إلى أن الجائزة أثبتت وجودها رغم حداثة عهدها في مجال تشجيع الابتكار والتميز في مجال العمارة، معربا عن فخره لكون القائمين على الجائزة أغلبهم من خريجي الجامعات الأردنية.

وتحدث أولبا عن خبرته المعمارية في اسبانيا وامريكا والجوائز التي فاز بها خلال فترة عمله مع المهندس سانتياغو كالاترافا، مقدما نصائح وتوجيهات للطلبة عن خطة نجاحه، مستعرضا أبرز المشاريع التي عمل عليها وفاز بها بالمسابقة.

يشار الى ان أولبا هو معماري حائز على جوائز معمارية عديدة والمدير التنفيذي للمكتب الاستشاري فرناندو اولبا للتصميم المعماري والحضري.درس في جامعة فلينسيا للعلوم التطبيقية وحصل على شهادة الماجستير من جامعة جنوب كاليفورنيا. عمل فيرناندو مع المعماري العالمي سنتياكو كالاترافا وكان مدير مكتبه في فالينسيا ورئيس فريق التصميم. حاضر في عدد من المؤسسات الاكاديمية المعمارية منها جامعة جنوب كاليفورنيا والمعهد الامريكي للعمارة في باسادينا وفوتهبل والمعهد المعماري الهولندي في مدينة روتردام وغيرهم

  والجدير بالذكر ان جائزة التميز هي مبادرة مستقلة تهدف إلى تعزيز مهنة الهندسة المعمارية عالميا بشكل عام وعراقيا بشكل خاص أكاديميا ومهنيا. كما تسعى تميز لتطوير مفهوم التصميم المعماري وتوفير بيئة تنافسية صحية للطلاب والمهندسين المعماريين. 

واطلقت الجائزة "جائزة تميز العالمية "لتكون جائزة معمارية مفتوحة لطلاب الهندسة المعمارية السنة النهائية من جميع أنحاء العالم لتقديم مشاريع تخرجهم .الجائزة كانت منذ انطلاقها في عام 2012 تستهدف الجامعات العراقية ومن ثم العراقية والبريطانية و نمت لتصبح الان جائزة معترف بها دوليا يتم من خلالها تحكيم اعمال الطلبه من قبل لجنة تحكيم دولية من أكاديميين ومهندسين معماريين من شتى انحاء العالم نذكر منهم: DBE (2012), Angela Brad PPRIBA (2013, 2014 and 2015) Professor Paul Ivey (2014), Jane Duncan PRIBA (2014 وقد تم سابقا تحكيم المشاريع من قبل الراحلة المعمارية العالمية زها حديد.جائزة تميز العالمية تسعى لعرض أمثلة جيدة من أعمال الطلبة من اقسام الهندسة المعمارية في جميع أنحاء العالم. واظهر إنجازات الشباب ومنحهم الثقة لمتابعة حياتهم المهنية بعد تخرجهم وكل ذلك من يسهم في النهوض الهندسة المعمارية في مجتمعاتهم..كما تقدم جائزة تميز العالمية الفرصة للتعاون المستقبلي بين المشاركين في هذه الجائزة لتصبح منصة لتبادل الخبرات المختلفة في التصميم ومن مختلف الخلفيات والتوجهات المعمارية.