تسجيل الدخول

المـــــــراكز

مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع

​​​​انطلاقاً من حرص إدارة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة مع المجتمع المحلي لتأهيل الكوارد البشرية وتعزيزها بالمهارات والمعارف اللازمة لمواكبة التطورات في كافة مجالات الحياة، وإيماناً منها بالدور الإيجابي الفعال بتوفير الخبرات والكفاءات العلمية والفنية ودعماً لمؤسسات القطاع العام والخاص.

فقد أنشئ مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع ليكون نافذة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على المجتمعات العربية والعالمية، بهدف خلق وتحقيق أهداف الجامعة الرامية إلى خدمة المجتمع الأردني والمساهمة في عملية التطوير الشامل للمجتمعات المختلفة .
 
نبذة عن مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع
أنشئ مركز الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع في الجامعة ليكون نافذة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة على المجتمعين الاردني والعربي , وبهدف خلق التفاعل الايجابي بين الجامعة وقطاعات الأعمال في مجال الدراسات والاستشارات وخدمة المجتمع ومن خلال برامج التدريب التي يعقدها المركز بالتنسيق مع الكليات العلمية والإنسانية في الجامعة .
 
رؤية المركز
 الإسهام في تأهيل الكوادر الإدارية والفنية وتنمية مهاراتها وتوجيه سلوكها وصقل قدراتها ليساعد على تحقيق فعالية مؤسساتنا العربية واستغلال مواردنا المتاحة بأفضل الطرق.
 
رسالة المركز
تتمثل رسالتنا نحو المجتمعين الأردني والعربي في خلق التفاعل الإيجابي بين أبناء المجتمع وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة وتقديم خدماتنا بمستوى ينسجم مع مستوى الجامعة ورسالتها الملتزمة والمسؤولة.

أهداف المركز

أهدافنا متمثلة في التدريب والتعليم المستمر

• رفع مستوى العمل في مؤسساتنا الأردنية والعربية بتقديم برامج ودورات  تدريبية على مستوى عالٍ ومتميز في مجالات التنمية الإدارية والتأهيل المهني والفني.

• نقل التكنولوجيا والمعرفة العلمية والتطبيقات الحديثة بعد تطويعها  وجعلها موائمة لبيئة العمل الإداري والفني في مؤسساتنا.

• تزويد المتدربين بالمواد التدريبية التي تمس واقع البيئة الأردنية  والعربية التي يعيشون ويعملون فيها والتي تناقش أهم القضايا التي تواجه هذا الواقع.

• خلق جوٍّ من التفاعل  الإيجابي والمنسجم بين المعرفة العلمية  للمدربين وبين الخبرة العملية للمشاركين في الدورات المتخصصة.

• تأكيد فلسفة التعليم المستمر من خلال الندوات وورش العمل المتخصصة.  

• التعاون مع مراكز التدريب المتخصصة في بعض المجالات وإتاحة الفرص لهذه المراكز لتقديم خدماتها المتميزة تحت مظلة مركز الدراسات والاستشارات في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.

• بناء جسور بين حاجات العملاء في المنطقة وتقديم أفضل الممارسات الإدارية والمهنية المطبقة في العالم.  

• رفد القطاع الحكومي في المنطقة بآلية الانتقال إلى الحكومة الفعالة , والتجهيز لعالم الحوكمة الرقمية .

• تنمية الموارد البشرية العاملة في المؤسسات الحكومية والخاصة للوصول لأعلى درجات الكفاءة والفعالية في الأداء الوظيفي  المنشود . 

• مساعدة المؤسسات والشركات  على تقديم أفضل الخدمات والمنتجات ضمن أعلى المعايير العالمية , والتأكد من الوصول لدرجات مميزة من رضى العملاء , وولاء العملاء لتلك المؤسسات .

• تقديم الخدمات الاستشارية للمؤسسات والشركات المتوسطة  و الصغيرة , وتنمية مفاهيم ريادة الأعمال لدى الموارد البشرية العاملة  لديها .

• تقديم البرامج التدريبية المصممة خصيصا بناء على طلب المؤسسات والعملاء , وتقديمها وفقا لأحدث تقنيات وآليات التدريب المعتمدة في أمريكا والاتحاد اللأوروبي , وتزويد المتدربين بشهادات عالمية مصدقة من التحالف الدولي الذي ينتمي إليه المركز الاستشاري الأردني للتنميةة الإدارية وبناء القدرات .

• مساعدة المؤسسات على بناء السمعة لدى العملاء , وعلى تحسين الصورة الذهنية للعملاء عن المنتج أو الخدمة المقدمة .

أسلوب و منهج المركز في تنفيذ نشاطاته​​

الأسلوب

 الاعتماد على فلسفة التعليم بالممارسة من خلال التركيز على الأدوات والوسائل التدريبية التي تساعد على اكتساب المشاركين المهارات اللازمة وتكثيف الخبرات المتداولة بينهم وبين المشاركين من ناحية، وبينهم وبين المدربين من ناحية أخرى.

  المنهج

  يعمل المركز من خلال منهج التكامل والشمولية في أساليب العرض والتقديم والتقييم والمواءمة مع ظروف البيئة العربية والجهة التي تطلب خدمات التدريب أو الدراسات والاستشارات.

  الأدوات

 يستخدم المركز المساعدات التدريبية السمعية والبصرية والأفلام التعليمية ومختبرات الحاسوب كأدوات لتوصيل المعلومات وتوضيح المفاهيم العلمية والسلوكية.

 الخبرات

  يعتمد المركز على نخبة متميزة من أساتذة الجامعة في الاختصاصات المختلفة، حيث تجمع هذه النخبة بين العلم الحديث والخبرات الجادة.  ويستعين المركز بالخبرات والتخصصات النادرة في الجامعات الأردنية والخبراء الممارسين في المؤسسات الأردنية.

 التقييم

 يلتزم المركز بتقديم تقرير متكامل عن الدراسات والاستشارات والتحاليل إلى الجهة المعنية وكذلك عن سير العمل في البرامج والدورات بإيجابياتها بهدف تأكيدها وتأصيلها وسلبياتها بهدف تلافيها في الدورات التالية.

 الشهادات

  يمنح المركز شهادة حضور دورة تدريبية معتمدة من الجامعة ومصدقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويعتبر التزام المشارك بحضور الفعاليات التدريبية شرطاً لمنحه هذه الشهادة.​

 

عنوان المركز الإلكتروني: 
scc@asu.edu.jo